وسائل لإزالة بقع الحبر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
وسائل لإزالة بقع الحبر

وسائل لإزالة بقع الحبر

تعاني الكثير من السيدات من صعوبة إزالة الآثار الناتجة من مادّة أو أقلام الحبر، عن الملابس، أو الجسم، أو الألعاب، حيث تعتبر هذه الآثار من أصعب البقع، بسبب قوى التجاذب والتماسك بين مكوّنات الحبر، والأنسجة أو الأسطح الجلدية أو الملساء الملطخة بها، والتي لا يمكن إزالتها أو تنظيفها، باستخدام الماء لوحده، أو الماء والصابون معاً، وإنما باستخدام مواد خاصة، عالية التكلفة، لذلك ومن خلال هذا الموضوع، سنوفر لربة المنزل بعض الوسائل، المتوفرة في المنزل، والتي ستساعدها في إزالة بقع الحبر.


إزالة بقع الحبر عن الملابس

  • الملابس البيضاء، ينصح باستخدام مثبت الشعر، Hair spray، عن طريق رش المثبت على بقعة الحبر مباشرةً، وتركها لمدّة نصف ساعة، حيث يعمل المثبت على تفكيك الروابط بين الحبر والأنسجة، من خلال التغلغل في أنسجة الملابس، وبعد ذلك تغسل القطعة، يدوياً أولاً لفرك البقعة، ثمّ بالغسالة.
  • الملابس الملونة، ينصح باستخدام الحليب السائل، عن طريق نقع الجزء الملطخ بالحبر في وعاء من الحليب، لمدّة يومين على الأكثر، حيث يعمل الحليب على إزالة البقع، من دون أن يحدث أي ضرر أو تلف، في القماش أو الألوان، ثمّ غسل البقعة يدوياً، وبعد ذلك باستخدام الغسالة.
  • كما يمكن استخدام معجون الأسنان، لإزالة الحبر عن الملابس البيضاء، أو الملونة، عن طريق وضع كمية وافرة من معجون الأسنان، فوق القطعة المراد تنظيفها، وتركها حتّى تجفّ، ثمّ فركها باليد، وبعد ذلك غسلها يدوياً، ثمّ باستخدام الغسالة.
  • الملابس الجلدية، ينصح باستخدام الكحول، لإزالة بقع الحبر عن الملابس الجلدية، عن طريق استخدام قطعة قماش نظيفة، ومبلولة بالكحول، ثمّ مسح البقع، سيتم إزالة البقع، من دون ترك أي أثر؛ لأنّ الكحول مادة متطايرة.


إزالة بقع الحبر عن المفروشات أو السجاد

  • ينصح باستخدام النشا، عن طريق صنع عجينة النشا، باستخدام ثلاث ملاعق من النشا، وملعقةً من الحليب أو اللبن، ثمّ مزجهما ليتكوّن لديك عجينة، افرد عجينة النشا، على المنطقة المراد تنظيفها، واتركها لعدّة ساعات، حتّى تجفّ تماماً، ثمّ أزل العجينة عن طريق فركها بشكل دائري، ستلاحظ التصاق الحبر بالعجينة، وإزالتها عن المفروشات أو السجاد.


إزالة بقع الحبر عن الجلد أو الألعاب

  • استخدام مزيل طلاء الأظافر، عن طريق وضعه على قطن طبي، ثمّ مسح البقعة.
  • استخدام المناديل المبلولة، عن طريق مسح البقع بهذه المناديل.
  • استخدام الزبدة، للبقع العميقة، حيث توضع الزبدة فوق بقعة الحبر، وتترك لبعض الوقت، ثمّ مسحها بقطعة قماش نظيفة.