وسائل منع الحمل غير الهرمونية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٣ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
وسائل منع الحمل غير الهرمونية

منع الحمل

تلجأ العديد من الزوجات للبحث عن طرق، وحلول لمنع الحمل، وذلك بهدف تنظيم النسل، أو لأسباب اقتصادية، أو بسبب سياسة بعض الدول التي تجبر على تحديد النسل مثل الصين، أو لأسباب مرضيّة تتعلّق بصحتها، وفيما يأتي سوف نعرفكم على وسائل غير هرمونية لمنع الحمل.


وسائل منع الحمل غير الهرمونية

اللولب

اللولب هو عبارة عن جهاز صغيرالحجم من النحاس والبلاستيك على شكل حرف T، يتمّ وضعه في الرحم لدى الطبيب المختصّ، يقتل الحيونات المنوية، والبويضة، ويمنع وجودها في الرحم، أو في قناة فالوب، ومدّة صلاحيته تتراوح بين خمس وعشر سنوات مما يتيح ممارسة الجنس دون التفكير في إمكانية حدوث حمل، كما يكمن وضعه في أيّ وقت خلال الدورة الشهرية.

ملاحظة: استعمال اللولب يمكن أن يطيل فترة الدورة الشهرية ويجعل أعراضها أكثر إيلاماً.


الواقي الذكري

استعمال الواقي الذكري أحد أكثر طرق منع الحمل انتشاراً، وذلك لسهولة استعماله، وقلة تكلفته، حيث يحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل: الإيدز، والزهري، والسيلان، والكلاميديا، وهو عبارة قطعة عن مصنوعة من المطاط تستعمل أثناء الجماع، مع الحرص على استعمال واقي ذكري جديد في كلّ ممارسة.


الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي يشبه إلى حدّ كبير الواقي الذكري، إلا أنّه من وسائل الحمل قليلة الاستخدام، ويمكن شراؤه دون وصفة طبية من الصيدليات، ويتميّز الواقي الأنثوي بأنّ له المقدرة على منع حدوث الحمل بنسبة تصل إلى 95%، كما يحمي من لإصابة بالأمراض التي تنتقل بالجنس، كما أنه أكثر تكلفة، وأقلّ عرضة للانفجار، ويمكن استعمالها لمدّة ثماني ساعات قبل ممارسة الجماع.


القذف الخارجي

أحد الطرق المستعملة في منع الحمل حيث يتمّ قذف المني خارجاً عن طريق سحب العضو الذكري من المهبل قبل حدوث القذف، وهذه الطريقة لا تتعارض مع الدين حيث روي في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه: (كنّا نعزلُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فبلغ ذلك نبيَّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلم ينْهَنا)[صحيح مسلم].


فترة الأمان

هذه الطريقة تعتمد على احتساب موعد التبويض بمعنى إنقاص 14 يوماً من متوسّط مدّة الدورة الشهرية المنتظمة، كما يتمّ الامتناع عن ممارسة الجنس للأيام الثلاثة التي تسبق موعد التبويض، ولكن هذه الطريقة لا تجدي مع السيدات اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهنّ غير منتظمة.


الرضاعة الطبيعيّة

تعدّ من أقدم الطرق المستخدمة في منع الحمل، وأكثرها استعمالاً في العالم، ولكنها غير مضمونة، حيث إنّها لا تمنع الحمل للسيدات اللواتي يحدث لهنّ التبويض في فترة الرضاعة.


طرق منع الحمل بالأعشاب

مخلب القط

تناولي كوباً من مغلي نصف ملعقة كبيرة من نبتة مخلب القط في كوب من الماء على النار، ويستمرّ مفعول هذه الوصفة أربع ساعات، مع الحرص على تجنّب الحامل تناولها.


الدريدار الأبيض

تناولي كوباً من مغلي ثلاثين غراماً من هذه النبتة في كوب من الماء على النار يومياً، مع الحرص على تجنّب الحامل لتناوله؛ لأنه قد يسبب لها الإجهاض.


السذاب

انقعي نصف ملعقة كبيرة من مسحوق هذه النبتة في ربع لتر من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، ويتم تناول كوب منه مرتين في اليوم، ولا يزيد استخدامه عن مدة تزيد عن أسبوعين، ويراعى أن لا تتناوله المرضع، والحامل، والأطفال الأقل من اثنتي عشرة سنة.


الأطعمة المساعدة على منع الحمل

  • تناول التين المجفّف.
  • تناول الرمان ، وذلك لاحتوائه على كميات من هرمون الأسترون، مما يمنع حدوث الحمل.
  • تناول البابايا، الذي لا يسمخ بالإخصاب.