وصفات حب الرشاد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٨ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٧
وصفات حب الرشاد للشعر

حبّ الرشاد

تُطلق عليه عدّة أسماء منها البقدونس الحادّ والثفاء، ويُعتبر أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية تحت رتبة الكرنبيّات وشعبة البذريّات، وتعود جذوره إلى بلاد الشرق الأوسط. يحتوي حبّ الرشاد على كلٍّ من الألياف الغذائيّة، والحديد، وفيتامين أ، والسكر، والبروتينات، والكربوهيدرات، والبوتاسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، وفيتامين ي، وحمض البانتوثينيك، والثيامين، والرايبوفلافين.


فوائد حب الرشاد للشعر

  • يَمنع تساقط الشعر، ويزيد من كثافته ويُقوّيه.
  • يُكافح الصلع، ويُعطي الشعر اللمعان والحيوية.
  • يُقوّي بويصلات الشعر ويُنشطها ويغذّيها من الجذور، كما أنّه يمنع تكوّن قشرة الرأس البيضاء.


وصفات حب الرشاد للشعر

حب الرشاد والعسل والثوم

نضع في وعاء الخلّاط الكهربائيّ ملعقتين من العسل الأبيض، وكميّةً مناسبةً من حبّ الرشاد المطحون، ورأساً من الثوم، ونخلط جيّداً حتى نحصل على مزيج يُشبه الحنة، ونضع الوصفة على الشعر ونتركها لمدّة ما بين الساعة والساعة والنصف، ثم نغسل الشعر جيّداً.


زيت حب الرشاد

ندهن زيت حب الرشاد على الشعر مع مراعاة التدليك لفروة الرأس، ونترك الزيت لمدة ساعتين ثم نشطف الشعر بشكلٍ جيّد، وبعد غسله وتمشيطه نضع كريماً مُرطّباً للشعر.


حب الرشاد لزيادة كثافة الشعر الخفيف

نطحن كأساً من حبوب الرشاد في الخلّاط الكهربائي ثم نُضيف كأساً من زيت الزيتون ونخلط جيّداً، ثم نسكب المزيج في مقلاة ونضعها على النار المنخفضة مدة عشر دقائق ، ثم نترك الوصفة جانباً حتى تبرد، وبعدها نسكب المزيج في قنينة زجاجيّة، وندهن الوصفة على الشعر وفروة الرأس مع التدليك، ونتركها مدة ثلاث ساعاتٍ، وقبل غسل الشعر نخفق بيضةً ونضعها على الشعر فوق الوصفة ونتركها مدة عشرين دقيقةً ثم نغسل الشعر جيّداً بالماء والصابون.


حب الرشاد وزيت الزيتون

نطحن مقدار فنجانٍ من حبّ الرشاد، ونضيف له فنجاناً من زيت الزيتون ونخلطهما جيداً، ثم نضع الوصفة على الشعر ونتركها لعدة دقائق، وبعدها نغسل الشعر جيّداً وهذه الوصفة تُستخدم لتقوية بصيلات الشعر وتنشيط عملها.


فوائد حب الرشاد العامة

لحب الرشاد كثيرٌ من الفوائد منها: فاتحٌ للشهية، ومبيدٌ للحشرات، ومخلّصٌ لعيوب البشرة ويُعطيها الحيويّة، وواقٍ للجسم من التسمّم، ومنشطٌ لمبايض المرأة، ومعالج لفقر الدم المعروف بالأنيميا، ومحافظ على صحة القلب، ومكافحٌ لتسوّس الأسنان، ومهدئ للأعصاب، ومُدرّ للبول، ومقوٍّ للجسم ومنشط له، ومقلّلٌ من ارتفاع الضغط الدم العالي، ومفيدٌ للبواسير، ومخفّضٌ من مستوى الكولسترول الضارّ في الجسم.

فوائد عن استخدامات بذور الرشاد

تعرف أكثر عن استخدامات بذور الرشاد في الفيديو التالي