وصفات رجيم طبيعية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٥ ، ١٠ نوفمبر ٢٠١٦
وصفات رجيم طبيعية

زيادة الوزن المفرطة

تُعرف زيادة الوزن المفرطة بتراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم فتؤدي إلى زيادة الوزن، والذي قد ينجم عنها الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة كأمراض القلب، والجلطات، والسكتات القلبيّة، والسكري، وصعوبة التنفس أثناء النوم، والتعب عند القيام بأقل مجهود، مما يجعل الفرد منزعجاً، وهذا يدفعه للبحث عن السبل التي تخفف الوزن الزائد، وتقلل نسب الإصابة بالأمراض المرتبطة به، لذلك سنقدم في هذا المقال نظاماً غذائياً لتخسيس الوزن، ومجموعة من الوصفات الطبيعيّة التي تساهم في ذلك.


رجيم لتخسيس الوزن

يجب في هذا الرجيم شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً في هذا الرجيم، كما يُمنع شرب المشروبات الغازيّة، ومن الممكن شرب القهوة والشاي بدون سكر.


وجبة الإفطار: تُعتبر وجبة الإفطار في هذا الرجيم ثابتة، وهي: بيضتان مسلوقتان، وحبة من الخيار، والقليل من شرائح المرتديلا.


اليوم وجبة الغداء وجبة العشاء
اليوم الأول طبق من سلطة الخضار الخالية من الطماطم والجزر. قطعة ستيك من اللحم المشوي بدون ملح، وعلبة من لبن زبادي.
اليوم الثاني دجاج منزوع الجلد مسلوق أو مشوي حسب الرغبة، وعلبة من لبن الزبادي مع ملعقة من بذور الكتان المطحون. بيضتان مسلوقتان، وطبق من السلطة المكوّنة من الخيار، والفلفل الأخضر، والخس، والملفوف، والبقدونس.
اليوم الثالث قطعة متوسطة من جبن القريش أو جبن منزوع الدسم. لحم مفروم أو مشوي، وصدر دجاج مشويّ أو مسلوق.
اليوم الرابع حبة أو اثنتان من ثمار الكيوي. علبة من التونة بدون زيت، وعلبة من لبن زبادي مخلوطة بملعقة من مطحون بذور الكتان.
اليوم الخامس طبق من الخضار المسلوقة بدون ملح أو مع القليل من الملح. تونة بدون زيت، أو سمك، أو جمبري، وطبق من السلطة، وكوب من اللبن قليل الدسم.
اليوم السادس لحم مسلوق، وطبق من السلطة مع ملعقة من مطحون بذور الكتان. طبق من الشاورما بدون خبز.
اليوم السابع قطعة دجاج مسلوقة أو مشويّة، وطبق من سلطة الخضروات، وكوب من اللبن. ثلاث شرائح من المرتديلا البقري، وكوب من اللبن.


وصفات طبيعيّة لتخسيس الوزن

الخل والعسل الأبيض

نخلط ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، والقليل من خل التفاح، وكوب من الماء الفاتر جيّداً، ونتناول الخليط قبل كلّ وجبة.


الماء والليمون

نمزج كوبين من الماء، وكوب من عصير الليمون، ونشرب المحلول صباحاً على معدة خاوية.


البقدونس والثوم

نغلي ثلاثة أكواب من الماء، ونضيف ثلاثة فصوص من الثوم إليها، ثمّ نضيف البقدونس بالكميّة التي نرغب بها، ونترك المزيج منقوعاً لمدة نصف ساعة، بعد ذلك نصفيه ونتناوله ثلاث مرات مباشرة قبل الوجبات الرئيسيّة.


النعناع والزنجبيل

نُقطّع القليل من الزنجبيل إلى قطع صغيرة، ونضعها في ماء ساخن، ثمّ نضيف النعناع بالكميّة المرغوبة، ونغلي الخليط لمدة نصف ساعة، ثمّ نتركه حتى يبرد، ونصفيه، ونشربه يومياً قبل تناول الوجبات.


نصائح لتخسيس الوزن

  • ممارسة التمارين الرياضيّة بانتظام، خاصة المشي يومياً لمدة ربع ساعة؛ لما له قدرة كبيرة في حرق دهون الجسم.
  • الحرص على تناول كميّات كافية من المياه يومياً، خاصة في الصباح الباكر على الريق.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبعة.