وصفات طبيعية طاردة للبلغم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٤ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
وصفات طبيعية طاردة للبلغم

البلغم

البلغم، هو ذلك السائل المخاطيّ الكثيف غليظ القوام، والذي يتكوّن في الحلق نتيجة العديد من الأسباب، مثل: نزلات البرد، والزكام، والحساسية بجميع أنواعها والتهاب الجيوب الأنفيّة، وفي الغالب يؤدّي تكون البلغم إلى الإصابة بالسعال المزعج وسيلان الأنف، وذلك كمحاولة للجسم من طرد المخاط المُتكوّن، ويجب معالجة البلغم بمجرد أن يتكون في الحلق حتّى لا ينزل إلى الرئتين ويتسبّب بالتهاب الجهاز التنفسيّ، وهناك الكثير من الطرق لعلاج البلغم، ومن خلال هذا المقال سوف نقدّم لكم أفضل الوصفات الطبيعية الفعالة لطرد البلغم.


وصفات طبيعيّة لطرد البلغم

العسل وعصير العنب

مزج ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعي مع نفس الكميّة من عصير العنب، ثمّ يتمّ تناول الكميّة ثلاث مرات يومياً ولمدّة خمسة أيام متتالية، وبعدها سيلاحظ أنّ كمية البلغم قد قلت بشكل كبير مقارنة بالسابق.


أوراق الجوافة

إضافة كميّة مناسبة من أوراق الجوّافة في وعاء، ثمّ يُضاف إليها الماء وتوضع على النار حتّى تغلي لمدّة دقائق معدودة، وبعدها يُصفى الماء ويتمّ تناوله ثلاث مرات يومياً، وتعد أوراق الجوافة من أفضل العلاجات لطرد البلغم والتخلّص من الكحّة والسعال الحادّ.


الجزر وعصيره

يعمل على الجزر على تنقية الصدر والقصبة الهوائية والشعب الهوائيّة من المخاط المتراكم فيها بشكل فعال، ويمكن تناوله ثلاث مرّات يومياً لفعالية أكثر، كما ويمكن تحضير عصير الجزر بالخلاط الكهربائي ثمّ تحليته بالعسل أو السكر وبعدها يتم تناوله.


الزنجبيل

يعدّ مشروب الزنجبيل من الوصفات الفعّالة في إذابة البلغم والاحتقان والموجود في الحلق، فهو يتميّز بخواصّه المضادة للجراثيم والفيروسات، ويمكن تحضير الزنجبيل بإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون إلى كوب من الماء المغلي مُسبقاً وملعقتين من عسل النحل، وبعدها يتمّ تناوله لعدة مرات في اليوم إلى أن يتمّ التخلّص بشكل نهائيّ من البلغم.


اليانسون

يعدّ اليانسون من أشهر الأعشاب المنتشرة في الوطن العربي وتستعمل بكثرة في علاج نزلات البرد وطرد البلغم، ويمكن تحضير مشروب اليانسون عن طريق نقع ملعقتين من بذور اليانسون في كوب من الماء المغلي، ثمّ تغطية الوعاء لينقع لدقائق معدودة، وبعدها يتمّ تناوله ثلاث مرات يومياً، ويمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون أو شرائح الليمون على كوب اليانسون.


الكركم

للكركم خصائص ذات فعالية كبيرة في تطهير الجسم من أي عوامل خارجية يمكن أن تتسبب في عدوى الجهاز التنفسي، كما ويقوي المناعة بشكل فعال، ويمكن تناول مشروب الحليب مع الكركم ويُحضر عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى الماء، ثمّ يُحلّى بالعسل وبعدها يُستخدم كغرغرة جيدة لطرد البلغم وخاصة إذا ما تمّ إضافة الملح له.