وصفات طبيعية لعلاج الدوالي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات طبيعية لعلاج الدوالي

دوالي الساقين

هو عبارةٌ عن توسعٍ وتضخمٍ في الأوردة الموجودة في الساقين غالباً، وهي من المشكلات الشائعة التي يُعاني منها العديد من الأشخاص، وتحدث نتيجة أسباب عديدة، منها: الممارسات الخاطئة التي تتعرض لها القدمان يومياً، كالوقوف لساعاتٍ متواصلة، حيث يزداد الضغط على أوردة الساقين، لذلك يجب اتباع طرقٍ صحيحة للحفاظ على القدمين من هذا المرض، وعلاجه بشكلٍ سريع عند ظهوره، وسنذكر في هذا المقال كيفية علاج الدوالي باستخدام وصفاتٍ طبيعية.


وصفات طبيعية لعلاج الدوالي

  • الزنجبيل: نحتاج لهذه الوصفة ربع كوبٍ من مسحوق الزنجبيل، وربع كوبٍ من خل التفاح، وربع كوبٍ من الشوفان، وثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزنجبيل، حيث نضع الشوفان في كوبٍ من الماء المغلي مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نرفع الشوفان، ونُضيف إليه المكوّنات، ونخلطها جيداً، ثمّ ندهن الخليط على الساقين.
  • خل التفاح: وهو من أشهر العلاجات لدوالي الساقين، حيث يُطهر الجسم، ويُحسن تدفق الدورة الدموية، ويُقلل التورم والثقل، حيث يتمّ وضع الخل مكان الإصابة، وتدليكه برفق صباحاً ومساءً.
  • زيت الزيتون: يُخفف زيت الزيتون الالتهاب الناجم عن الدوالي، كما يُنشط سير الدورة الدموية، حيث يتمّ خلط كمياتٍ متساوية من زيت الزيتون، وزيت فيتامين E، وتدليك الدوالي به مرتين في اليوم.
  • القطيفة: تعتبر زهرة القطيفة مصدراً غنياً بفيتامين C الذي يُحفز إنتاج الكولاجين وإصلاح الخلايا، حيث يتمّ بطحن القطيفة ووضعها على مكان الإصابة.
  • أوراق العنب: تحتوي أوراق العنب على مركبات الفلافونويد، ومضادات الأكسدة المهمة لصحة الأوردة، حيث يتمّ غلي أربعة أكواب من أوراق العنب، ثمّ تركها مدّة خمس عشرة دقيقة، وندعها لتبرد قليلاً، ثمّ وضعها في دلو، ونقع الأقدام بها لمدة خمس دقائق.
  • البقدونس: يُعزز البقدونس إنتاج الكولاجين، كما يُساعد على تكاثر الخلايا، حيث يتمّ غلي كوبٍ من الماء المُضاف إليه القليل من البقدونس المفروم مدّة خمس دقائق، ثمّ تركه ليبرد قليلاً، بعد ذلك نضيف قطرة من القطيفة، ونضع المزيج مكان الإصابة.
  • فلفل حريف: يشتمل فلفل حريف على البيوفلافونويدس،حيث يخفف الألم الناتج عن تورم الأوردة، ويتمّ ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف إلى كوب من الماء، وغليه جيداً، ثمّ شربه ثلاث مرات في اليوم.


نصائح:

  • استخدم الجوارب الضاغطة، فهي تُعتبر من أفضل الحلول المتعارف عليها للتخفيف من الدوالي، وتتوفر هذه الجوارب في الصيدليات، ويتمّ ارتداؤها عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً.
  • الاستلقاء على الظهر، ورفعالرقدمين لأعلى عند النوم، فذلك يُسهل حركة الدم، ويُخفف الضغط على الساقين.