وصفات طبيعية لعلاج فقر الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٣٠ أكتوبر ٢٠١٦
وصفات طبيعية لعلاج فقر الدم

فقر الدم

فقر الدم هو نقص في تركيز الهيموجلوبين المكوّن الرئيس لكريات الدم الحمراء، ويعتبر الهيموجلوبين الناقل الأساسي للأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم، ويتسبب هذا النقص في الشعور بالتعب والخمول، وألم بالصدر، وضيق في التنفس، وعدم انتظام في دقات القلب، وشحوب البشرة، والدوار والدوخة والصداع، كما تؤثر هذه الحالة على العديد من وظائف الجسم، وبالتالي التأثير على مجريات الحياة اليومية.


وصفات طبيعيّة لعلاج فقر الدم

سنتناول فيما يلي بعض الوصفات الطبيعيّة التي تساعد على علاج فقر الدم:


السبانخ

نغلي نصف كوب من السبانخ في كوب من الماء لمدّة ثلاث دقائق، ونضيف التوابل إلى المغليّ، ونتناولها بعد ذلك، حيث يفيد السبانخ في علاج فقر الدم لاحتوائه على الألياف، والكالسيوم، والحديد، والبيتا كاروتين، وحمض الأكساليك الذي يساعد على امتصاص الحديد اللازم لتكوين هيموجلوبين الدم.


العسل الأسود

نخلط ملعقتين من العسل الأسود، وملعقة من خل التفاح في كوب من الماء، ونتناوله، أو نخلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب الساخن، ونتناول هذا الخليط مرتين في اليوم.


البنجر وعصير التفاح

نطهو حبة من البنجر بقشرها في الفرن، ونأخذ عصير البنجر الناتج، ونمزجه مع كوب من عصير التفاح الطبيعيّ، ونضيف إليه ملعقة من العسل، ونشرب الخليط مرتين في اليوم للمساعدة على رفع مستويات الهيموجلوبين في الدم.


البقدونس

نغلي كمية من البقدونس الطازج أو المجفّف في كوب من الماء، ونضيف بعد ذلك للمغلي ملعقة صغيرة من العسل، ثمّ نتناول الخليط ثلاث مرات يومياً، ويفيد البقدونس في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد بسرعة كبيرة.


بذور السمسم

ننقع ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدّة ثلاث ساعات، ونطحنها بعد ذلك حتى تتشكّل لدينا عجينة، ونضيف إليها العسل، ونأكل هذا الخليط مرتين في اليوم، كما يمكننا خلطها في كوب من الحليب وشربها.


التمر

ننقع حبتين من التمر في كوب من الماء أو الحليب مدّة ليلة كاملة، ثمّ نأكل التمر ونشرب الحليب أو الماء في الصباح الباكر على الريق، ونتناول هذا الخليط ثلاث مرّات أسبوعياً.


الطماطم

نأكل حبتين من ثمر الطماطم يومياً على السلطات أو الساندويتشات، كما يمكننا بدلاً من ذلك شرب كوب من عصير الطماطم يومياً.


الرّمان

نعصر حبّة من الرمان، ونضيف إلى عصيرها ربع ملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من العسل، ونشرب الخليط يومياً مع وجبة الإفطار.


حساء القرع

نسلق القليل من القرع، وربع كوب من الشمندر، وكوب من السبانخ مع بعضها جيداً، ثمّ نتناوله بعد ذلك.


الشمندر

نضع في الخلاط حبة من البنجر، ونصف حبة بطاطس مطبوخة، وثلاث حبات جزر، ونخلطها مع بعضها حتى تصبح ناعمة، ونتناول هذا الخليط يومياً.


نصائح لعلاج فقر الدم

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالمصادر الغذائية المهمة لتكوين هيموجلوبين الدم ومنها تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالعسل الأسود، والكبد، والتين، والحبوب الكاملة، والأطعمة البحرية، والأطعمة الغنية بفيتامين ج كالحمضيات، والطماطم، والثوم، والأطعمة المحتوية على حمض الفوليك، مثل: الفطر، والخضار الورقية، والبازيلاء، والفاصوليا، والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والفواكه المجفّفة.
  • الحرص على تناول كمّيات كافية من المياه، وتجنّب المشروبات الغازية، والغنية بالكافيين.