وصفات طبيعية مغربية للجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٩ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٧
وصفات طبيعية مغربية للجسم

العناية بالجسم

تحتاج بشرة الجسم للعناية والاهتمام بشكلٍ متواصل ومستمر لتعرّضها لبعض العوامل التي تؤثر في رونقها وجمالها، حيث تتعرّض في كثيرٍ من الأحيان للتشققات، والجفاف، والاسوداد، وتراكم خلايا الجلد الميّتة والتالفة عليها مما يؤدي إلى انسداد مسامها، وظهور البقع والحبوب والندبات عليها، لذلك تعتمد الكثير من السيّدات على استخدام مستحضرات العناية الجاهزة من الأسواق، والتي من الممكن أن يكون لها بعض التأثيرات السلبيّة على المدى البعيد بسبب احتوائها على المواد الكيماويّة الضارّة، لذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا على وصفاتٍ طبيعيّة مغربيّة للعناية بالجسم.


وصفات طبيعية مغربية للجسم

العسل والصابون

نخلط كميّات متساوية من العسل، والصابون الكريمي جيّداً حتى نحصل على مزيج ناعم وليّن، ونوزعه على الجسم بعد أخذ حمام من الماء الساخن، ويساعد ذلك على تفتيح مسام الجلد، مما يزيد قدرة البشرة على امتصاص المزيج السابق، وتنعيمها، وترطيبها، وبالتالي الحصول على جسم ببشرة ناعمة ناصعة البياض.


العسل وعشبة الداد

تتميّز عشبة الداد بفاعليتها وقدرتها الكبيرة على تفتيح لون بشرة الجسم، لذلك نغلي القليل من هذه العشبة مع كميّة مناسبة من الماء، ونمزج المغلي بعد ذلك مع مقدار ملعقتين صغيرتين من العسل، وندهن أجزاء الجسم المختلفة بالخليط، ونتركه لبعض الوقت قبل البدء بإزالته بالماء الدافئ.


الطين المغربي والحليب

نخلط أربع ملاعق صغيرة من الطين المغربي، وملعقتين كبيرتين من الحليب، وعشرين قطرة من زيت الأركان جيداً حتى نحصل على عجينة ناعمة ونطبقها على البشرة، ونتركها لمدّة لا تقل عن ثلث ساعة، ثمّ نزيلها بالماء الدافئ ونرش البشرة بعد ذلك بالماء البارد لإغلاق مسامها.


ماء الورد والطين المغربي

نمزج مقدار أربع ملاعق صغيرة من ماء الورد، وربع ملعقة صغيرة من الشاي، وملعقتين صغيرتين من الطين المغربي جيداً حتى نحصل على مزيجٍ ناعم، ونوزعه بعد ذلك على البشرة، ونتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة قبل إزالته بالماء والصابون، حيث تفيد هذه الوصفة في تنظيف البشرة وتصفيتها من الشوائب.


الشوفان وعصير الليمون

نطحن كميّة مناسبة من حبوب الشوفان جيّداً حتى تصبح مسحوق ناعم، ونخلطه بعد ذلك بمقدار ست ملاعق صغيرة من العسل، وبضع قطرات من عصير الليمون، والقليل من الحليب كامل الدسم حتى نحصل على مزيجٍ ناعم، ثمّ نوزعه على مناطق الجسم المختلفة خاصةً الذراعين والأكواع، ونتركه حتى يجف بالكامل، ونفركه بعد ذلك بأطراف الأصابع المبللة بالماء حتى يزول المزيج ونغسله بالماء الفاتر، ونرطب البشرة بزيت اللوز.