وصفات لإزالة الغازات من البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٤٨ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
وصفات لإزالة الغازات من البطن

الغازات

يعاني الكثيرُ من الناس من تجمّع واحتباس الريح في الأمعاء، وهي عبارة عن: غاز الميثان، والنيتروجين، والهيدروجين، وثاني أكسيد الكربون في الجهاز الهضميّ، ويحدثُ ذلك لسببين، هما: ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام، أو الشراب، والغازات الناجمة عن عمليّة الهضم، ويتخلّصُ الجسمُ منها طبيعيّاً عن طريق طردِها من الجسم، بإخراجها من فتحة الشرج على شكل ريحٍ كريه. أمّا في حال كان الشخصُ يعاني من بعض المشاكل المعويّة فيتسبب ذلك في انتفاخ البطن، وصعوبة خروج هذه الغازات. [١]


وصفات لإزالة الغازات من البطن

نذكر فيما يلي وصفات لإزالة الغازات من البطن:[٢]

  • الكمّون وحبة البركة: يُخلط مقدار ملعقة كبيرة من الكمّون، مع ملعقة كبيرة من حبّة البركة، ثم يوضع الخليط في غلاية صغيرة، ويضاف إليه كوبٌ من الماء، ويُترك على النار حتّى يصبح الماء دافئاً، ثم يُحلّى المغلي بملعقة كبيرة من العسل، ويُشرب منه ثلاث مرات في اليوم، بعد تناول كل وجبة.
  • التين المجفّف وزيت الزيتون: تنقع كمية من التين المجفف في زيت الزيتون لمدة ليلة كاملة، ثم يؤخذ مقدار ثلاث حبّات من التين قبل تناول الوجبات.
  • عشبة السنامكي: تنقع كميات متساوية من السنامكي، وبذور الشبت، وبذور الشمر في ماءٍ ساخن، ويُترك حتّى يبرد، ثم يحلّى بالعسل، ويشرب منه مقدار كوبٍ كلّ يوم.
  • النعناع: يساعد النعناع على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضميّ، ويهدّىء انتفاخات البعض، كما يساهمٌ في تمرير الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسهولة وسرعة؛ وذلك لاحتوائه على زيت المنثول التي يعتبر مضادّاً فعالاً لتشنجات العضلات الملساء في الجهاز الهضميّ، وللتخلص من الانتفاخ باستخدام النعناع، ينصح بمضغ بعض من أوراق النعناع، بعد نتاول الوجبات، أيضاً ينصح بتناول ثلاثة أكواب من شاي النعناع بعد تناول الطعام.


أطعمة تسبّب الغازات

يوجد أنواع معيّنة من الأطعمة والمأكولات التي تؤدّي لانتفاخ البطن وتكوّن الغازات، وينصح بعدم الإكثار منها للأشخاص الذين يعانون من ذلك، وهي:[٣]

  • الخضار: الفاصولياء، والبروكلي، والملفوف، والجزر، والقرنبيط، والكرفس، والخيار، والفلفل الأخضر، والعدس، والبصل، والبازيلاء، والبطاطا، والفجل.
  • الفواكه: التفاح، والمشمش، والموز، والبرتقال، والخوخ، والكمّثرى، والزبيب.
  • منتجات الألبان: الجبن، والآيس كريم، والحليب، بالإضافة لبعض الأطعمة المصنّعة من منتجات الألبان.
  • الحبوب الكاملة: على الرغم من فائدة الحبوب الكاملة للجسم، إلّا أنّها قد تتسبّبُ بالغازات؛ نظراً لاحتوائها على نسبةٍ مرتفعة من الألياف القابلة للذوبان، والرافينوز، ومنها: الشعير، وبذور الكتان، ونخالة الشوفان.
تعتبر المشروبات الغازيّة، والعصائر الملوّنة من أكثر الأمور المحفّزة لتكوّن الغازات في البطن، كما أنّها تسبّبُ عسراً في الهضم، ممّا يؤدي لصعوبة خروج الفضلات والريح من الجسم.


المراجع

  1. "Belching, intestinal gas and bloating: Tips for reducing them", www.mayoclinic.org, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  2. "Home Remedies for Gas and Bloating", www.everydayhealth.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.
  3. "Secrets to Gas Control", www.webmd.com, Retrieved 9/10/2018. Edited.