وصفات لخفض ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٦
وصفات لخفض ضغط الدم

ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم، أو ما يسمى بالقاتل الصامت هو عبارة عن حالة مرضيّة مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين أكبر ما يمكن، حيث تزيد قيمته باستمرار في هذه الحالة عن 149/90 ملم زئبقي، مما يتطلب من القلب جهداً أكبر من المعتاد حتى يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدمويّة، ويرافق هذه الحالة العديد من المخاطر المهددة لحياة الشخص بسبب زيادة فرصة توقف القلب، أو الإصابة بالسكتة الدماغيّة، والنوبة القلبيّة، وهذا ما يجعل المصاب دائم القلق، والإرهاق، ولذلك سنقدم بعض الوصفات الطبيعيّة التي تخفض ضغط الدم دون اللجوء إلى الذهاب للطبيب.


وصفات لخفض ضغط الدم

  • التفاح: إنّ تناول مريض ضغط الدم المرتفع للتفاح بكثرة يساعده على مقاومة ارتفاع ضغط الدم بسبب غناه بالأحماض العضويّة، لكن يجب مراعاة تقليل الكمية المتناولة منه إلى النصف إذا كان مريض ضغط الدم المرتفع مصاباً بالسكر.
  • الخلّ: تُمزج ملعقة متوسطة من أي نوع من الخل في كوب من الماء، ويُشرب على رشفات قليلة خلال ساعة.
  • الخردل: إنّ تناول أربع حبات من الخردل المطحون قبل تناول الوجبة الغذائيّة مباشرة يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  • مستحلب الهالوك (أسد العدس): نأخذ ملعقة صغيرة من مفروم الهالوك، ونضعها في كوب فارغ، ونسكب الماء المغلي عليها، ونغطيها لمدة عشر دقائق، ويُشرب هذا المستحلب بمقدار كوب مرة بعد الإفطار، وأخرى بعد العشاء مباشرة.
  • القراص: نغمر خمسين غراماً من أوراق القراص الصغيرة الطازجة في لتر من الماء، ونضعها على نار مرتفعة حتى تغلي، ثمّ نخفض الحرارة، ونتركها تستمر في الغليان على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثمّ نرفع المغلي عن النار، ونتركه حتى يبرد لمدة ربع ساعة، ونصفيه بعد ذلك، ونشرب منه عدة مرات في اليوم بمقدار كوب في كلّ مرة.
  • بقلة الملك: نضع ملعقتين كبيرتين من عشبة بقلة الملك في وعاء به نصف لتر من الماء، ونضع المكوّنات على النار حتى تغلي، ثمّ نصفّي المغلي، ونشرب منه نصف كوب قبل تناول كلّ وجبة.
  • زهور الزيزفون: نطحن ملعقتين كبيرتين من هذه العشبة، ونضعها في وعاء، ونغمرها بمقدار كوبين من الماء المغلي، ونتناول من هذا المغلي كوبين يوميّاً مع مراعاة ألا يزيد العدد عن ذلك.
  • زيت حبة البركة: نضيف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة إلى كوب من أي مشروب ساخن يشربه مريض ضغط الدم المرتفع.
  • مغلي أوراق الزيتون: نضع مقدار قبضة من أوراق الزيتون المفرومة في نصف لتر من الماء على نار هادئة، ونتركها حتى تغلي، ثمّ نرفعها عن النار حتى تبرد، ونشرب كوب من المغلي بعد تناول كلّ وجبة غذائيّة بشكل مباشر.