وصفات لزيادة لبن الأم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ١٦ نوفمبر ٢٠١٦
وصفات لزيادة لبن الأم

لبن الأم

لبن الأم هو سائل تنتجه الأم بعد ولادتها للطفل بساعاتٍ قليلة، ويعتبر هذا السائل المصدر الأساسي لتغذية الطفل في مراحل عمره الأولى، ويعدُّ لبن الأم الأفضل للطفل لفوائده الصحيّة المختلفة، ولكن في بعض الأحيان تقل كميته، لسوء تغذية الأم، أو بسبب الحالة النفسيّة، أو الإصابة ببعض الأمراض، ولذلك تبحث الأم عن الطرق والوصفات الطبيعيّة التي تزيد لبنها، وتجعلها قادرة على تزويد طفلها باحتياجاته اللازمة منه.


وصفات لزيادة لبن الأم

الحلبة

تُنقع ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء، وتُترك مدة ليلة كاملة، وفي الصباح يُغلى المنقوع على النار لمدة عشر دقائق، ثمّ يُصفى، وتتناوله الأم يومياً في ساعات الصباح.


بذور الشمر

يُحضر كوب من الماء الساخن، وتُضاف إليه ملعقة من بذور الشمر، ويُغطى، ويُترك لمدة نصف ساعة، ثمّ يُصفى، ويُؤخذ مرتين في اليوم، ولمدة شهر كامل، وبالإضافة لذلك يمكن إضافة بذور الشمر إلى الطعام عند طهيه.


بذور الكمون

تُخلط ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وملعقة صغيرة من السكر معاً، وتُضاف بعد ذلك إلى كوب من الحليب السائل، وتُمزج المكونات جيّداً، وتتناولها الأم يوميّاً قبل الذهاب للنوم.


بذور الشمر وحلوى الصخور

تُمزج كميات متساوية من بذور الشمر، وبذور الكمون، وحلوى الصخور معاً، وتُطحن بعد ذلك حتى تصبح ناعمة، وتُضاف ملعقة من المسحوق إلى كوب من اللبن، ويُؤخذ ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع.


بذور الكمون والحليب

تُضاف ملعقتان من بذور الكمون إلى نصف كوب من الماء، وتُغلى المكونات مع بعضها، وبعد ذلك تُصفى، ويُضاف نصف كوب من الحليب إلى السائل، وملعقة من العسل، وتُخلط المكونات جيّداً، وتُعطى للأم مرة واحدة يوميّاً.


القرفة والعسل

تُخلط ملعقة من العسل، والقليل من القرفة الناعمة معاً، ويُضاف الخليط بعد ذلك إلى كوب من الحليب الدافئ، ويُخذ يوميّاً قبل الذهاب للنوم.


الثوم

تُغلى ثلاثة من فصوص الثوم المفرومة في كوب من الماء، ويُترك على النار يغلي حتى تصبح كميّة الماء على الثوم أقل من الربع، ويُضاف بعد ذلك كوب من الحليب للخليط، ويُترك يغلي مرةً أخرى، ثمّ يُرفع عن النار، ويُصفى، ويُحلى بملعقة من العسل، ويُخذ مرة واحدة صباحاً.


اللوز

تُنصح الأم التي تعاني من انخفاض نسبة اللبن لديها أن تتناول اللوز، والحنطة السوداء، وزيت اللوز لفوائده الكثيرة ومنها زيادة إفراز لبن الأم.


البقدونس

تُغلى أوراق البقدونس في القليل من الماء، وتُترك حتى تبرد، وبعد ذلك تُلف في قطعة قماش نظيفة، وتوضع على الثديين، حيث يساعد ذلك على زيادة إفراز اللبن.