وصفات لعلاج البرد والزكام

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٥ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٨
وصفات لعلاج البرد والزكام

البرد والزكام

يعدّ البرد والزكام من أكثر الأمراض شيوعاً، خاصةً في فصل الشتاء؛ نتيجة تقلّبات الطقس المختلفة كالتعرّض المباشر لأشعة الشمس، أو التعرّض لتيار هوائي بارد، ومن أعرضها: السعال، والعطس، والصداع الشديد، وألم الحلق وغيرها العديد، وفي هذا المقال سنذكر بعض الوصفات لعلاج البرد والزكام مع ذكر بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد في علاجه.[١]


وصفات لعلاج البرد والزكام

هناك عدة وصفات تتكون ممن مواد طبيعية تساعد في علاج البرد والزكام منها :[٢]

  • الليمون: يعتبر الليمون من المواد التي تساعد في العلاج العديد من الأمراض، حيت يحد الليمون من الشعور بالألم، كما أنّه يقضي على الالتهابات الشديدة، ويمكن الاستفادة منه من خلال إضافة كمية مناسبة من عصير الليمون إلى كوب من الماء الفاتر، وشربه ثلاث مرات خلال اليوم.
  • الزعتر: من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الزعتر إلى ربع كوب من الماء المغليّ جيداً، مع التحريك المستمر للحصول على مزيج متماسك، وتغطيته جيداً لمدة لا تزيد عن ربع ساعة فقط، وتصفيته جيداً، وشرب كوب واحد ثلاث مرّات يومياً قبل تناول الطعام، مع الحرص أن لا تتجاوز مدّة العلاج ثلاثة أسابيع.
  • الميرمية: تمتاز الميرمية بخصائص مطهّرة من الجراثيم، ومكافحة للالتهابات بشكلٍ كبير، ويمكن استخدام هذه الوصفة من خلال وضع ثلاث أوراق من الميرمية المجفّفة إلى كوب من الماء المغلي جيداً، وتركه ليرتاح مدة لا تقلّ عن عشر دقائق، ويتمّ الغرغرة خمس مرات يومياً.
  • الثوم والقرنفل: يعتبر الثوم مطهراً جيداً يخلّص جسم الإنسان من الجراثيم والسموم، كما يفتح ممرّات التنفّس بسهولة، ويمكن تطبيق هذه الوصفة من خلال إضافة القليل من الثوم المهروس مع كمية مناسبة منّات يومياً للتخلّص من الزكام والبرد بشكلٍ نهائي.
  • الحليب والزنجبيل: يتمّ غلي كمية مناسبة من الحليب الطازج، وإضافة القليل من الزنجبيل إليه، ومزجهما جيداً، وشرب كوب يومياً قبل الخلود إلى النوم.
  • القرفة: يمكن الاستفادة منه من خلال غلي القليل من الماء، وإضافة ملعقة كبيرة من القرفة، وتناوله دافئاً، ويمكن هنا إضافة ملعقة من العسل الطبيعيّ السائل.
  • الفلفل الأسود: من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى كوب من الماء الدافي، والغرغرة في مرّة واحدة يومياً، أو إضافته إلى أطباق الطعام كالشوربة، أو السلطة وغيرها العديد.


نصائح لعلاج البرد والزكام

هناك عدة نصائح لعلاج البرد والزكام :[٣]

  • أخد قسط كافٍ من النوم والراحة، والابتعاد عن ممارسة أيّ مجهود كبير وصعب، حيث يزيد النوم من مناعة جسم الإنسان.
  • الإكثار من تناول المشروبات الساخنة المفيدة والضروريّة للجسم.
  • تناول وجبات طعام خفيفة، للحفاط على حرارة جسم الإنسان والطاقة للمحاربة الفيروسات.


المراجع

  1. "Symptoms & Types", www.webmd.com, Retrieved 13/10/2018. Edited.
  2. "16 Veggie and Vegan Cold and Flu Fighting Recipes", veggiedesserts.co.uk, Retrieved 13/10/2018. Edited.
  3. "Cold remedies: What works, what doesn't, what can't hurt", www.mayoclinic.org, Retrieved 13/10/2018. Edited.