وصفات لعلاج البواسير والشرخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ٢٩ مارس ٢٠١٧
وصفات لعلاج البواسير والشرخ

البواسير والشرخ

تُعاني فئة من مشاكل البواسير والشرخ؛ حيث تنتج هذه المُشكلات عن عدّة عوامل ومُسببات، وتتسبّب في جُملة من التأثيرات السلبية على صحة الجسم، علماً أنّ البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) هي عبارة عن تمدّد استثنائي وغير طبيعيّ في حجم الأوعية الدموية في الجزء الأخير في المستقيم وفي فتحة الشرج، حيث تشبه هذه المُشكلة إلى حدّ كبير مشكلة الدوالي التي تُصيب الأوعية الدموية.


أما الشرخ أو الشرخ الشرجي (بالإنجليزية: Anal Fissure)، هو عبارة عن حالة مرضية تنتج عن شق أو جرح في المنطقة المحيطة للشرج، ينتج عن العديد من الأسباب، ويرافقه العديد من الأعراض، منها الأوجاع الشديدة المصاحبة لعملية التبرّز، والتي تستمر لفترة طويلة في منطقة الشرج بعد الانتهاء من هذه العملية، كما يصاحبها نزيف حاد في بعض الحالات، ونظراً لتأثير هذه المُشكلات بشكل سلبي على الصّحة، اخترنا أنّ نستعرض أبرز الوصفات الطبيعيّة الكفيلة بعلاجها بطريقة آمنة وسريعة.


وصفات لعلاج البواسير والشرخ

الثلج

يساعد جلثال على زيادة انقباض الأوعية الدموية، ويحد بشكل كبير من التورّمات، ويخفّف الأوجاع، وذلك عن طريق وضع كيس من الثلج أو قطعة جليد مغطّاة بقطعة من القماش فوق المنطقة المصابة، وتركها لمدّة لا تقلّ عن عشر دقائق على الأقل، مع تكرار العملية أكثر من مرة يومياً.


الصبار

يخفّف الصبار من الالتهابات ومن تهيّج البواسير، وذلك بوضع جلّ الصبار في منطقة فتحة الشرج وتدليكها بشكل بطيء، حيث يخفّف ذلك من الأوجاع المرافقة لهذه المشكلة، ويخفف الشعور بالحرقة، وذلك لعلاج البواسير الخارجية، أما فيما يتعلق بالبواسير الداخلية فيتمّ وضع شرائح الصبار المجمدة فوق منطقة البواسير لتخفيف الحساسية والألم.


عصير الليمون

ذلك بفضل احتواءه على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة، حيث يخفف من الأوجاع المرافقة لهذه الحالات المرضية، ويساهم في تقوية الشعيرات الدموية، وذلك عن طريق غمر القطن بعصير الليمون الطازج وتطبيقها فوق المنطقة المصابة، للتخفيف من الوخز والألم، كما ويمكن من مزج نصف ليمونة مع كوب من الحليب الساخن وتناوله كل ثلاثة ساعات للحصول على أفضل نتائج ممكنة.


زيت اللوز

يرطب زيت اللوز المنطقة ويمنع الالتهابات، وذلك بغمر كرات القطن بالزيت، وتطبيقه فوق المنطقة المراد علاجها، وتكرار العمليّة عدّة مرات.


زيت الزيتون

زيت الزيتون من أقوى المضادات الطبيعيّة للالتهابات ومن أقوى مضادات الأكسدة، لذلك يستخدم لعلاج البواسير الخارجية تحديداً، حيث يزيد من مرونة الأوعية الدمويّة، بفضل احتوائه على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، وذلك بتطبيق ملعقة صغيرة الحجم من هذا الزيت، كما يمكن مزجه مع مسحوق أوراق البرقوق وتطبيقه فوق المنطقة المراد علاجها.


العلاج الطبي للبواسير والشرخ

تستدعي بعض الحالات إلى التدخل الطبي لوضع حدّ لهذه المشاكل، بحيث يتمّ تحديد الأدوية والعقاقير المناسبة من قبل الطبيب المختص، منها ما يتمّ تناوله عبر الفم مرتين يومياً، ومنها ما يتمّ استخدامه بشكل موضعي حول المنطقة المصابة والمراد علاجها، كما يمكن التخلّص من هذه المُشكلة عن طريق الحجامة، وتعتبر من أكثر الطرق الناجعة التي أثبتت فاعليتها في هذا الجانب بنسبة لا تقلّ عن تسعين بالمئة، حيث يحتاج المريض إلى حوالي خمس جلسات للحصول على أفضل نتائج ممكنة.


فيديو عن الشرخ أو الشق الشرجي

يتحدّث الفيديو عن الشرخ الشرجي، وأسبابه، وطرق الوقاية منه.