وصفات لعلاج النحافة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
وصفات لعلاج النحافة

الأرز

يُعتبر الأرز من مصادر الكربوهيدرات رخيصة الثمن؛ التي تساعد بفعالية على زيادة الوزن، وعلاج النحافة، خاصّة لدى الأفراد الّذين يعانون من ضعف الشهية، أو الشعور السريع بالشبع؛ ويعود ذلك لحقيقة أنه غني بالسعرات الحراريّة، فمقدار كوب واحد من الأرز المطبوخ يزوّد الجسم بحوالي 190 سعرة حراريّة، وثلاثة وأربعين غراماً من الكربوهيدرات، والقليل من الدهون، ومن هذا المنطلق فإن إعداد طبق من الأرز مع إضافة بعض البروتينات، وبعض الدهون الصحية يُعد بمثابة وجبة مساعدة على زيادة الوزن.[١]


الحليب

يُعد البروتين الموجود في الحليب خياراً جيّداً بالنسبة للأفراد الّذين يسعون للتخلّص من النحافة، وبناء العضلات، حيث يُمكن تضمينه في الخطّة الغذائيّة على مدار اليوم؛ لتحقيق الاستفادة من مكوناته، وهي: الدّهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، بالإضافة إلى أنه مصدر ممتاز للفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، ووجدت إحدى الدراسات أنّ شرب الحليب خالي الدّسم بعد تطبيق تمارين المقاومة؛ يساعد في بناء العضلات أكثر من شرب المنتجات المحتوية على الصويا.[٢]


المكسّرات وزبدة المكسّرات

تشكّل المكسّرات عنصراً غذائيّاً يُمكن أن يساعد في زيادة الوزن، والتخلّص من النحافة بصورة آمنة عند تناوله بانتظام، ويُمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تناول المكسّرات كوجبة خفيفة، بصورتها الخام، أو الجافّة، أو من خلال إضافتها على الأطباق الأخرى كالسلطات، ومن جهة أخرى يُمكن استبدالها بتناول الزّبدة المحضّرة من هذه المكسّرات، مع الحرص على اختيارها خالية من الزيوت المهدرجة، أو السكر.[٢]


نصائح لعلاج النحافة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض النصائح التي تسهم في علاج النحافة، وزيادة الوزن بشكل صحي، ومنها:[٣]

  • الحرص على تناول العناصر الغذائيّة ذات المحتوى العالي من السعرات الحراريّة الصحية، والمغذّيات، كاللحوم، وغيرها من الأطعمة البروتينيّة، بالإضافة للحبوب الكاملة، والأرز البني، وغيرها من الأطعمة الكربوهيدراتيّة، مع الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، وما شابهها من الأطعمة الفارغة من العناصر الغذائية.
  • تقسيم الوجبات التي يتم تناولها في اليوم على شكل وجبات أصغر، وتوزيعها على مدار اليوم؛ يُساعد على زيادة تناول السعرات الحرارية، وتناول الطّعام بصورة أفضل، وخاصة لدى الأفراد الّذين يعانون من ضعف الشهية الناتج عن مشاكل صحيّة، أو عاطفيّة.
  • ممارسة بعض التمارين كاليوغا، أو رفع الأثقال؛ يُسهم في التخلص من النحافة عن طريق بناء العضلات.
  • الذهاب للطبيب، ومناقشته قبل البدء في برنامج زيادة الوزن؛ لأنه من الممكن أن يكون نقص الوزن بسبب مشاكل صحية لن تصحح من خلال تغيير النظام الغذائي فقط بل ستحتاج إلى مساعدة الطبيب.


المراجع

  1. Rudy Mawer (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", www.familydoctor.org, Retrieved 24-9-2018. Edited.