وصفات للتخسيس بالكمون

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٤ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٦
وصفات للتخسيس بالكمون

الكمّون

بذور الكمّون العطريَّة من البهارات التي تُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في البلاد العربيَّة في تحضير مُختلف أنواع المأكولات، وتُستخدمُ أيضاً في المطبخ المكسيكيّ، والصينيّ، يتميَّز الكمّون بطعمه القويّ، ولكنَّه يُستخدم في مجالاتٍ مختلفةٍ وبالأخصِّ في مجال التخسيس.


وجودُ مادةِ الثيمول، والزيوتِ العطريَّةِ الأُخرى في بذور الكمَّون تُحفّزُ الغُدد اللُعابيَّة، وبالتالي تُساعدُ في عمليَّةِ هضمِ الطعام، وتُخلّص الجهاز الهضمي من المشاكل التي يُعاني منا مثل: عسر الهضم، الذي يَزيدُ من مشكلةِ الوزن الزائد، والكمّون يكبح الشهيَّة، ويذيب الدهون المتراكمةِ في الجسم.


تحتوي ملعقةٌ كبيرةٌ من الكمّون على اثنينِ وعشرينَ سُعرةٍ حراريَّةِ، اثنتى عشرةً سعرة من تلك السُعرات عبارةٌ عن دهونٍ مُفيدة، كما أنَّه يحتوي على البوتاسيوم، والبروتين، وغيرها من المعادن، وفي هذا المقال سنقدّم لكم وصفاتٍ مُختلفةٍ لاستخدام الكمّون لزيادةِ حرق الدهون للتخلص من الوزن الزائد.


وصفات للتخسيس بالكمّون

  • شاي الكمّون: يُساعدُ الكمَّون في خسارة الكثيرِ من الوزن إذا تمَّ استخدامه بشكلٍ مُنتظم، فهو يحطم المواد الغذائيَّة غير القابلةٍ للذوبانِ في الجسم إلى جُزيئاتٍ صغيرةٍ يسهلُ هضمها، مما يُعزّز من عمل الجهاز الهضميّ، ويُخلّص الجسم من السموم، والدهونِ المُتراكمة، ويُستخدمُ الكمّون عن طريقِ نقعِ ملعقتينِ كبيرتين من حبوب الكمَّون في كوبٍ من الماء الساخن، وتركه حتَّى يبرد ويُصفَّى، ثمَّ يُضاف القليل عصير الليمون ويُشرب المزيج، وتُكرّرُ هذه الوصفةُ كلَّ صباحٍ على معدةٍ فارغةٍ مدّةِ أسبوعين.
  • اللبن مع الكمّون: بما أنَّ مذاق الكمَّون قويٌ جداً لا يستطيعُ الكثير من الناس تناوله، لذا يُمكنُ أن تُخلط ملعقةٌ صغيرةٌ من الكمّون المطحون مع كوبٍ من اللبن الزبادي، وتناوله بشكلٍ مُنتظمٍ للحصول على النتائج المرجوّة.
  • الثوم والكمّون: تكمنُ خاصيَّة هاتينِ المادتين بأنَّهما تُذيبان الدهون الزائدة في الجسم، ويمكننا إعداد هذه الوصفة عن طريق سلقِ أيّ نوعٍ من الخُضار، مثل الجزر، أو البطاطا، وإضافة الثوم المهروس مع رشّةٍ من الكمّون المطحون، وتناولِ هذه الخُضار على العشاء كلَّ يومٍ للحصول على النتائجِ المرجوة.
  • الكمّون والزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على الكثير من الفوائد أهمَّها المُستخدمةُ لفقدان الوزن، ويُفضّل مزجه مع الكمّونِ ووضعهما فوقَ الخُضار المسلوقة، أو يتمُّ وضعُ نصفِ ملعقةٍ من الكمون مع نصفِ ملعقةٍ من الزنجبيل في كوبٍ من الماء المغليّ، ثمَّ إضافة ملعقةٍ كبيرةٍ من عصير الليمون، وشرب هذا الشاي بعدَ تناول الطعام، أو يُمكنُ تناولُ ملعقةٍ صغيرةٍ من الكمّون المطحون وبلعها مع شرب كميَّةٍ كبيرةٍ من الماء.