وصفات مغربية لتفتيح الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٥ ، ١٦ مايو ٢٠١٧
وصفات مغربية لتفتيح الجسم

تفتيح لون الجسم

يرغب كثيرون بتفتيح لون الجسم، خاصةً بعض المناطق التي تتعرض أكثر للاسوداد، بفعل التعرّق المستمرّ أو الاحتكاك بالملابس مثل منطقة تحت الإبط، والركب، والأكواع، والمناطق الحسّاسة، ومن الممكن تطبيق بعض الوصفات المغربيّة الفعّالة، والتي سنعرفكم على بعضها في هذا المقال.


وصفات مغربية لتفتيح الجسم

وصفة العسل وعشبة الداد

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من العسل في وعاء، وإضافة القليل من عشبة الداد، ومزجهما جيداً، ثمّ تطبيق الخليط على البشرة، وتركه لمدّة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء، أو من خلال غلي كمية من عشبة الداد، واستخدام المغلي في تدليك الجسم، ممّا يساهم في زيادة نقاء البشرة.


وصفة عصير الليمون

يتم وضع القليل من عصير الليمون في وعاء، ثم إضافة ثلاث ملاعق صغيرة من الكركم، ومزجهما جيداً، ثمّ إضافة حبة من الخيار المقطع، وتطبيقه على الجسم، وتركه حتى يجفّ، ثم غسله بالماء الدافئ.


وصفة الكركم والفازلين

يتمّ مزج كمية كافية من الفازلين والكركم، ثم تطبيقه على الجسم، وتركه لمدّة ليلة، وغسله بالماء الدافئ في الصباح، مع الحرص على تكرارها.


وصفة السكر

يتمّ وضع نصف كوب من عصير الليمون في وعاء، وإضافة نصف كوب من السكر، وملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، ومزج المكوّنات جيداً، ثم إضافة أربع ملاعق صغيرة من الخميرة، ومزجه جيداً، وتطبيقه على الجسم، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم شطفه بالماء الدافئ.


وصفة الحليب والموز

يتمّ هرس ثلاث حبات ممن الموز في وعاء، وإضافة كوب من الحليب، والقليل من عصير الليمون، ومزج المكوّنات جيداً، ووضعها في الخلاط الكهربائي، ثمّ تركها حتى تمتزج، وتطبيق الخليط على الجسم، وتركه حتى يجفّ، ثمّ غسله.


وصفة خشب الصندل

يتم وضع كمية متساوية من عصير الليمون، وعصير الخيار، وخشب الصندل، وعصير الطماطم في وعاء، ومزج المكوّنات جيداً، ثم تطبيقها على الجسم، وتركها حتى تجفّ، ثمّ غسلها.


وصفة مسحوق الحليب

يتم وضع كمية متساوية من عصير الليمون، والعسل، والحليب، وزيت اللوز في وعاء، ومزج المكوّنات جيداً، ثمّ تطبيقها على الجسم، وتركها لمدّة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معيّنة، لذلك يفضّل استشارة مختصّ قبل الاستخدام.


نصائح للعناية بالجسم

  • استخدام قشور الليمون في تدليك بعض المناطق الداكنة في الجسم لمدّة دقيقتين، ثم تدليكها بفوطة مبللة بالماء الدافئ.
  • وضع ملعقتين صغيرتين من ماء الورد في وعاء، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الجلسرين، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ومزج المكوّنات جيداً، ثم تطبيقها على الجسم قبل النوم بنصف ساعة، مما يساهم في زيادة نضارة البشرة.
  • وضع قطعة من القطن المبلل بماء الورد فوق العينين لمدة ثلث ساعة، ممّا يساعد على التخلّص من علامات التعب.
  • وضع ربع ملعقة كبيرة من الخل في نصف كوب من اللبن، ومزجهما جيداً، واستخدامه في تدليك القدمين واليدين لمدّة عشر دقائق، مما يساهم في زيادة نعومة الأطراف.
  • تناول كمية كافية من الماء يومياً، أي ما يعادل ثمانية أكواب.
  • تجنب التعرّض المستمرّ لأشعة الشمس.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يوميّ.