وصفة طبيعية لإزالة العرق

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٠٥ ، ٢٤ يوليو ٢٠١٦
وصفة طبيعية لإزالة العرق

العرق

العرقُ هو عبارة عن مادّة حمضيّة تتكوّن من الماء بنسبة 99%، ومن العديد من الأملاح المعدنيّة: كالصوديوم، والكلوريد، والبيكربونات، والبوتاسيوم، كما أنّه يحتوي على مركّبات غير عضويّة، مثل: الأمونيا، وحمض اللاكتيك، وفيتامين سي، واليوريا، وللعرقِ أهميّة كبيرة جداً لجسمِ الإنسان، كتنظيم درجة حرارة الجسم، وتحسين عمليّة التنفّس.


من الأسباب التي تؤدّي إلى التعرّق: ارتفاعُ درجة حرارة الجسم، والقلق، والتوتّر، والسمنة الزائدة أيْ البدانة، والنشاط الزائد، والحركة، وفرط في عمل أداء الغدة الدرقيّة، وعواملُ وراثيّة، وعند الشعور بالدوار والدوخة والألم الحادّ والغثيان.


وصفة طبيعيّة لإزالة العرق

وصفة صودا الخبز

نضعُ في وعاء ملعقة من صودا الخبز، وملعقة من عصير الّليمون ونمزجُهما معاً جيّداً، ثم ندهن الوصفةَ على الإبطيْن وفي الأماكن التي يظهرُ فيها العرق، ونترك الوصفة لبضع دقائق ونكرّرها مرة واحدة في اليوم، وتساعد هذه الوصفة على امتصاص العرق، والتخفيف من رائحة الجسم، وقتل البكتيريا.


وصفة خلّ التفاح

نبلّل قطنة بيضاء نظيفة ومعقّمة بخلّ التفاح، ونفرك بالقطنة على الإبطين والأماكن التي يظهرُ فيها العرق، ونتركها لمدّة ما بين الدقيقتين والثلاث دقائق، ثم نأخذُ حماماً دافئاً، ونكرّر هذه الوصفة مرّتين في اليوم مرّة في الصباح الباكر، ومرّة في الّليل قبل النوم، وتقضي هذه الوصفة على رائحة الجسم.


وصفة عصير الّليمون

نقط حبّة من الّليمون إلى نصفيْن، ونفركُ بنصف الحبّة على الإبطين وفي الأماكن التي يظهرُ فيها العرق، ونتركُها حتّى يجفّ عصير الّليمون، ثم نأخذ حماماً دافئاً، وتقضي هذه الوصفة على البكتيريا التي تسبّبُ الرائحة الكريهة.


وصفة زيت شجرة الشاي

نضعُ في عبوّة رذاذَ ملعقتين من زيت شجرة الشاي والماء، ونرشّ الوصفة يوميّاً تحت الإبط وفي الأماكن التي يظهر فيها العرق كما يُرشّ مزيل العرق، حيثُ تقتلُ هذه الوصفة الجراثيم وتعتبرُ مضادّة لهم، لكن يجب الحذر بعدم استعمال الوصفة لمن يعانون من حساسيّة في الجلد.


وصفة اللفت

نقطّع ثلاثَ حبّات من الّلفت إلى قطعٍ صغيرة الحجم، ونضعُهم في الخلاط الكهربائيّ ونخلط حتّى نحصل على عجينة، ونسكب العجينة في غربال ونضغط عليها لتخليصها من العصير، ثم ندهن الوصفة على الإبطين وفي الأماكن التي يظهرُ فيها العرق، ونتركها حتّى تجف تماماً وبعدها نأخذ حمّاماً دافئ، وهذه الوصفة تخلّص الجسم من رائحة العرق لمدّة عشرِ ساعات.


وصفة البندورة

نعصرُ حبّات البندورة في المعصرة اليدويّة أو في الخلاط الكهربائيّ، وندهنُ العصيرَ على الإبطين وفي الأماكن التي يظهرُ فيها العرق، ونتركها حتّى تجفّ ثم نشطف بالماء أماكنَ وضع الوصفة أو نأخذ حمّاماً دافئاً، ونكرّرُ وضع الوصفة مرّة واحدة في اليوم.