وصفة طبيعية لحب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٢٥ مايو ٢٠١٨
وصفة طبيعية لحب الشباب

طرق طبيعية لمعالجة حب الشباب

توجد بعض الطرق الطبيعية من أجل علاج حب الشباب منها:[١]

  • العلاجات الموضعية Topical treatments:
  • زيت شجرة الشاي Tea tree oil: تحتوي بعض المواد الهلامية التي تحتوي على 5% من زيت الشاي، حيث يستخدم بشكل موضعي ويساعد في علاج الحكة البسيطة والحروق والإحمرار.
  • الغضروف البقري Bovine cartilage: قد تحتوي بعض الكريمات على 5% من غضروف البقر، ويستخدم بوضعه على الجلد المصاب مرتين يومياً، حيث يساعد في الحد من حب الشباب.
  • علاجات تؤخذ من الفم Oral treatments:
  • الزنك Zinc: يساعد معدن الزنك في إلتئام الجروح والتقليل من الإلتهاب ويساعد في علاج حب الشباب.
  • خميرة البيرة Brewer's yeast: يساعد نوع من أنواع خميرة البيرة المسمى سي بي إس في تقليل حب الشباب.


طرق منزلية لعلاج حب الشباب

يوجد طرق طبيعية ووصفات منزلية تساعد في إزالة حب الشباب ومنها:[٢]

  • خل التفاح Apple Cider Vinegar، يمكن أن يساعد في محاربة عدة أنواع من البكتيريا والفيروسات، كما يحتوي على بعض من الأحماض الأمينية التي تساعد في التخفيف من حب الشباب، بالإضافة لحمض السكسينيك الذي يساعد في قمع الإلتهاب الناجم عن حب الشباب ويمنع ظهور الندب، كما يخفف خل التفاح الزيت الزائد الذي يسبب حب الشباب، ويمكن استعماله عن طريق خلطه مع الماء بنسبة 3:1 على التوالي وبعد تطهير البشرة يتم توزيعه عليها بقطنة، ثم تركه لمدة من 5 إلى 20 ثانية وشطفه بالماء حتى يجف، ويمكن تكرار هذه العملية من مرة إلى مرتين يومياً، مع ضرورة الإنتباه لعدم الإكثار منه لأنه قد يسبب حروقاً وتهجياً في البشرة ويؤثر بصورة خاصة على البشرة الحساسة.
  • قناع العسل والقرفة Honey and Cinnamon Mask، يشكل العسل والقرفة من أفضل مضادات الأكسدة التي تساعد في الحد من حب الشباب، كما يساعدان في محاربة البكتيريا وتقليل الالتهاب الذين يمكن أن يساهما في ظهور الحب، ويمكن عمل هذا القناع بخلط ملعقتين طعام من العسل والقرفة لتكوين معجون يدهن على الوجه بعد تطهيره، ويجب تركه لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم شطف الوجه بعد ذلك.
  • الماء مع زيت الشاي Spot Treat With Tea Tree Oil، يساعد زيت شجرة الشاي في محاربة البكتيريا والحد من إلتهاب الجلد، ويخفف من حب الشباب بشكل فعال، ويمكن تحضيره عن طرق مزجه مع الماء بنسبة 9:1 على التوالي وغمره بقطنة صغيرة وتمريره على المنطقة المصابة، ويمكن تكرار هذه العملية مرة أومرتين يومياً، مع ملاحظة أن زيت الشاي قوي جداً وقد تنتج عنه آثار سلبية مثل الجفاف والتهيج والحرق، لذا يفضل تمييعه دائماً قبل وضعه على البشرة.
  • الشاي الأخضر Green Tea، يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويعمل على محاربة البكتيريا وتقليل الإلتهاب، كما يقلل من إنتاج الزهم ويخفف من ظهور حب الشباب، ويمكن تحضيره بوضعه في الماء المغلي لمدة من 3 إلى 4 دقائق وتركه يبرد، ثم استخدام قطنة صغيرة لوضعه على الجلد وتركه يجف.
  • لحاء البندق Witch Hazel، يستخرج منه التانينات التي لها خصائص مضادة للجراثيم والإلتهابات، ويمكن استخدامها بمزج ملعقة واحدة من لحاء البندق مع كوب من الماء، وينقع فيه لمدة 30 دقيقة ثم يتم غليه، ويتم تقليل المزيج وطهيه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يترك لمدة 10 دقائق ليخزن لاحقاً في علبة مغلقة، ويتم استخدام كرات القطن لتنظيف البشرة مرة أو مرتين حسب الرغبة.
  • لحاء الصبار أو الألوفيرا Aloe Vera، يستخدم الجل المستخرج من الصبار في الكثير من المستحضرات مثل الكريمات والمراهم والصابون، ويستخدم في علاج الطفح الجلدي والحروق وغيرها، وعند وضعه على الجلد يساعد في شفاء الجروح وعلاج الحروق ومكافحة الإلتهاب، كما يحتوي الصبار على حمض الساليسيليك والكبريت اللذان يتم الاستفادة منهما في علاج الحب، ويتم استخدامه عن طريق إخراج الجل من الصبار ووضعه على البشرة بشكل مباشر كمرطب لها، ويتم تكرار ذلك مرة أو مرتين يومياً حسب الرغبة.
  • مكمل زيت السمك Fish Oil Supplement، تحتوي زيوت السمك على نوعين من الأحماض الدهنية وهي حمض إيكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، حيث يساعدان على بقاء الجلد رطباً ويخففان من العوامل الإلتهابية مما يقلل من ظهور حب الشباب، ويمكن تناول هذه الأقراص عن طريق الفم.


طرق أخرى لمعالجة حب الشباب

يوجد مقترحات لطرق أخرى تساعد في التخلص من حب الشباب ومنها:[٣]

  • قناع الأسبرين Aspirin mask، يعد مضاداً جيداً للإلتهاب ويساعد على الحد من البثور، يمكن صنع عجينة منه بخلطه مع الماء بنسبة 1:3، ويمكن إضافة العسل او اللبن الرايب له، ويمكن تسخين الخليط ووضعه على المنطقة المرادة، وتركه على البشرة نصف ساعة ثم تقشيره، ثم مسحه بقطعة قماش أو منديل.
  • معجون الأسنان Toothpaste، يخفف من حجم الثور بسبب إحتوائه على السيليكا، يمكن استخدامه بدهنه على الوجه طوال الليل ثم شطفه في الصبح.
  • الثوم Garlic، يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة كما أنه مضاد للفطيرات والبكتيريا والفيروسات، ويتم استخدامه لعلاج حب الشباب، وذلك بسحقه مع قليل من الماء ودهنه على الوجه.
  • الخيار Cucumber، يعمل الخيار كمضاد للالتهابات ويقلل من البثور كما يساعد في الحد على إحمرارها، يمكن وضع قناع منه بتقشيره وفرمه في الخلاط مع وضع هلام الصبار الطازج معه وإضافة 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج، ثم يتم وضع الخليط على البشرة من 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الدافىء.
  • قناع البيض الأبيض Egg white mask، يعد فعالاً في إزالة البثور حيث تحتوي على الفيتامنات والأحماض الأمينية والتي تساعد في إعادة بناء خلايا الجلد، ويتم تحضيره بفصل 3 بياض بيض من الصفار وخفقهم مع بعضهم البعض ودهنه على المنطقة المصابة بالإصبع، ثم تركها ليجف على الوجه لمدة 20 دقيقة ويمكن تكرار تلك العملية 4 مرات، وبعد شطف الوجه يمكن وضع المرطب.
  • صودا الخبز Baking soda، يعمل على تدمير البكتيريات لاحتوائه على خصائص مطهرة، ويساعد في نمو خلايا الجلد الجديدة، ويتم استخدامه بتحضير معجون الصودا مع الماء بكميات متساوية، ثم وضع العجين على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافىء.
  • البخار Steam، يساعد في فتح المسام والترطيب وإزالة السموم من البشرة، يمكن صب الماء في وعاء صغير وإضافة الزيوت والأعشاب إليها ووتعريض الوجه فوق الماء لمدة 10 دقائق مع وضع منشفة على الرأس وغلق العينين بعمق، وبعد الإنتهاء من التعرض له يمكن استخدام قناع لإزالة الشوائب من الوجه.


المراجع

  1. Brent A. Bauer (1-11-2017), "Natural acne treatment: What's most effective?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  2. Kayla McDonell (3-2-2017), "13 Powerful Home Remedies for Acne"، www.healthline.com, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  3. Tegan Jones, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Acne Fast (No More Acne Scars!)"، www.lifehack.org, Retrieved 25-5-2018. Edited.