وصفة طبيعية لعلاج ضيق التنفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٦
وصفة طبيعية لعلاج ضيق التنفس

ضيق التنفس

تتعدد الأسباب الكامنة وراء مشكلة ضيق التنفس التي يعاني منها عددٌ كبيرٌ من الأشخاص، فقد تكون بسبب استنشاق هواءٍ ملوثٍ بالغبار، أو المواد الكيماوية، أو بسبب حدوث التهاباتٍ معينةٍ في الشعب الهوائية، وغيرها من الأسباب، وفي كلّ الأحوال فإنه لا بدّ من البحث عن سبلٍ لعلاج هذه المشكلة، وسنقدّم في هذا المقال عدداً من الوصفات الطبيعيّة التي يمكن أن تقلل حدّة ضيق التنفس، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة استشارة الطبيب كي يحدّد سبب المشكلة، ودرجة حدّتها، والعلاج المناسب لها.


وصفات طبيعية لعلاج ضيق التنفس

  • القهوة: من المعروف أنّ القهوة هي إحدى المشروبات المحتوية على نسبةٍ من الكافيين، الأمر الذي يحسّن التنفس، لذا فإنّ شرب فنجانين إلى ثلاثة فناجين من القهوة بشكلٍ منتظمٍ يسهم في الوقاية من حدوث نوبات الربو، وضيق التنفس، ويحبّذ أن تكون القهوة مصنوعةً بشكلٍ طبيعيّ، وخالٍ من الإضافات الكيميائية.
  • الثوم: يُعرف بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تنشّط الدورة الدموية والحدّ من قدرة الجراثيم على التكاثر والنمو، كما ويسهم في تخفيف الانقباضات التي يمكن أن تصيب الشعب الهوائية، وتكون الاستفادة من الثوم من خلال طحن بعض فصوص الثوم لاستخراج العصير منها، ثمّ وضع عدّة قطرات تتراوح بين عشر إلى اثنتي عشرة قطرةً من عصير الثوم في ماءٍ دافئٍ، وشربه مرةً واحدةً كلّ يوم.
  • الفلفل الأحمر: يوصف الفلفل الأحمر على أنّه أحد العلاجات الفعّالة لمشاكل الجهاز التنفسيّ، والأوعية الدموية، والقلب، ويمكن استهلاكه بتناوله بشكله الطبيعيّ، أو أخذه على هيئة شاي.
  • الجزر: يمكن الاستفادة من الجزر في هذا الغرض، من خلال عصره، وإضافة بعض البصل والثوم معه للتخفيف من حدّة ضيق التنفس.
  • الرمان: وذلك لغناه بحمض الاسكوربيك الذي يعتبر بمثابة مضادٍ للالتهابات، فيخفّف ضيق التنفس الناتج عن عن التهاب الجهاز التنفسي، ويحبّذ تناول الرمان على هيئة عصيرٍ باردٍ بشكلٍ يوميّ للحصول على نتائج جيّدة.
  • القرنفل: يمكن الاستفادة من خصائصه عن طريق شرب كوبٍ من منقوع القرنفل صباحاً على الريق، بشكلٍ يوميّ وعلى مدار خمسة عشر يوماً، كما يمكن تناوله من خلال إعداد المنقوع التالي: مزج حبيتين من القرنفل مع مطحون حبتين من الهال، وعود قرفة.
  • الشومر: بيّنت الدراسات فائدته في معالجة مشاكل الجهاز التنفسيّ؛ لاحتوائه على مركباتٍ طبيعيةٍ تذيب البلغم الذي يسدّ الشعب الهوائية، إضافة إلى معالجة التهابات الشعب الهوائية، والكحة، ويمكن تناوله من خلال وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من بذور الشومر في كوبٍ من الماء المغليّ، ثم تغطيته، وتركه مدّةً تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق، مع إضافة القليل من العسل إليه وتناوله من مرتين إلى ثلاث مرات بشكلٍ يوميّ للتخلّص من صعوبة التفس.