وصفة قشر الرمان لإزالة الكرش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٦
وصفة قشر الرمان لإزالة الكرش

الرمّان

الرمّان هو فاكهة خريفيّة تنمو في إيران، ويعتبر من الفواكه الغنيّة بالفيتامينات والعناصر الهامّة لصحّة الجسم مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب5 وغيرها، ولعل أهم ما يميّزه هو أنّ فائدته لا تكمن فقط في بذوره، بل يشمل أيضاً قشوره.


أثبتت الدراسات الحديثة أنّ قشر الرمّان من أهم قشور الفواكه التي يتم استخدامها في علاج العديد من الأمراض ولعل أهمها الوزن الزائد، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد قشر الرمّان للكرش، ووصفات منه لإزالة الكرش، بالإضافة إلى فوائده العامّة.


فوائد قشر الرمان للكرش

  • يُذيب الدهون المتراكمة حول الكرش.
  • يُحسّن من عمليّة الأيض، وبالتالي يُساهم في حرق الدهون المتراكمة حول الكرش.
  • يحد من عسر الهضم.


وصفات من قشر الرمّان لإزالة الكرش

  • قشر الرمّان والعسل: وضع أربع ملاعق كبيرة من قشر الرمّان المطحون، وملعقتين كبيرتين من العسل في وعاء والخلط للحصول على خليط متجانس، ثم تكويره على شكل كرات متوسطة، ثم إدخالها إلى الفريزر لمدة ساعتين أو حتى تتماسك، وبعدها تناولها قبل الوجبات الثلاث بثلاثين دقيقة على الأقل.
  • قشر الرمّان والنعناع: وضع ملعقة صغيرة من كل من: النعناع الأخضر المفروم، وقشر القهوة المطحون، وقشر الرمّان المطحون، وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من كل من: الكمّون المطحون، والميرامية المطحونة، بالإضافة إلى البابونج المطحون في كأس من الماء الساخن والتحريك جيّداً، ثم ترك الخليط جانباً حتى يبرد قليلاً، وبعدها شربه مرة واحدة يوميّاً.
  • قشر الرمّان والزنجبيل: وضع ملعقة كبيرة من كل من: النعناع المفروم ناعماً، والزنجبيل الأخضر المفروم ناعماً، والشاي الأخضر الطازج المفروم، وقشر الرمّان المطحون في كأس من الماء الساخن والتحريك، ثم ترك الخليط جانباً لمدة خمس دقائق أو حتى يبرد، وبعدها شربه مرّة واحدة يوميّاً على الريق.
  • قشر الرمّان وبذر الكتان: وضع ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر المطحون، وملعقة صغيرة من كل من: قشر الرمّان الجاف، والزنجبيل المبشور، والنعناع المفروم ناعماً، بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من بذر الكتان المطحون في كأس من الماء الساخن والتحريك، ثم ترك الخليط حتى يبرد قليلاً، وبعدها شربه ثلاث مرّات يوميّاً.


فوائد قشر الرمّان العامّة

  • يقلّل من آلام الجهاز الهضمي المختلفة مثل: التهاب الأمعاء، والإسهال، والحدّ من عسر الهضم وغيرها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكمّون المطحون، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقتين كبيرتين من قشر الرمّان المطحون بداخل نصف كأس من الحليب السائل والخلط، ثم تناول الخليط مرتين يوميّاً أو حسب الحاجة.
  • يحافظ على صحّة العظام، كما يقيها من الهشاشة، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الليمون المعصور، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من قشر الرمّان المطحون بداخل كأس من الماء الفاتر والخلط، ثم تناول الخليط مرة واحدة يوميّاً.
  • يقلّل من أمراض الأسنان المختلفة مثل: التهاب اللثة، والتسوس، ورائحة الفم الكريهة وغيرها، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون، وملعقة كبيرة من قشر الرمّان المطحون بداخل كأس من الماء الدافئ والخلط، ثم الغرغرة بالخليط لمدة خمس دقائق يوميّاً.
  • يحدّ من احتقان الحلق، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الرمّان المطحون بداخل كأس من الماء الفاتر، ثم الغرغرة بالخليط مرتين يوميّاً.
  • يقلّل من القشرة الموجودة على فروة الرأس، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من قشر الرمّان، وملعقتين كبيرتين من زيت اللافندر في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الشعر وتركه لمدة ساعة على الأقل، وبعدها غسله بالماء.
  • يُساهم في تنظيف البشرة من الشوائب والأوساخ، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من قشر الرمّان، وملعقة كبيرة من كل من: زيت الأفوكادو، والسكر البنّي في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على البشرة وتركه لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل، وبعدها غسلها بالماء.
  • يُرطب البشرة، كما يمنحها نعومة وجمالاً، ويمكن استخدامه عن طريق وضع ملعقة كبيرة من قشر الرمان، وملعقتين كبيرتين من الحليب في وعاء والخلط للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيقه على البشرة وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل، وبعدها غسلها بالماء.