وصفة لإزالة آثار حب الشباب من الظهر

كتابة - آخر تحديث: ١٦:١٧ ، ١١ سبتمبر ٢٠١٨
وصفة لإزالة آثار حب الشباب من الظهر

حبوب الظهر

تعتبرُ معالجة حبوب الظهر والآثار الناتجة عنها من أصعب أنواع المعالجة، مقارنةً مع الحبوب التي تظهرُ على الوجه؛ بسبب طبيعة الجلد في منطقة الظهر، ولاعتبار هذه المنطقة من الجسم غنيّةً بالغدد الدهنيّة، ممّا يستدعي عنايةً خاصةً؛ لتجنّب حدوث أيّ أعراض جانبيّة، أو تهيّج للبشرة، لذلك يتوجّهُ العديد من الشباب إلى استخدام الوصفات الطبيّة الطبيعة؛ كونَها أكثرَ أمناً، ولا تسبّبُ أيّ مضاعفات جانبيّة، مقارنةً مع الأدوية الكيميائيّة.[١]


أسباب حبوب الظهر

أسباب حبوب الظهر:[٢]

  • زيادة إفراز الغدد الدهنيّة خلال مرحلة البلوغ.
  • التعرّق الزائد في منطقة الظهر، الناتج عن المجهود البدنيّ، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصيّة، مما يسبّبُ تراكمَ الأوساخ والبكتيريا في المسامات الموجودة في الظهر، ويؤدّي إلى ظهور الحبوب.
  • ارتداء الملابس الضيّقة، وغير القطنيّة، التي تعمل على حبسِ الدهون، وعدم امتصاصها.
  • الإكثار من الوجبات الدسمة والدهنيّة.


وصفات لإزالة آثار حب الشباب من الظهر

وصفات لإزالة آثار حب الشباب من الظهر:[٣]

  • ملح البحر، تُستخدم الوصفاتُ الغنيّة بالملح لمعالجة الآثار الناتجة عن حب الشباب ، حيث يُستخدم الملح كعلاج فعّال يقضي على البكتيريا المسبّبة للحبوب، كما يُستخدم لتقشير البشرة وإزالة الآثار الناتجة عنها، عن طريق إضافة نصف كوبٍ من الملح إلى حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ، للحصول على محلول ملحيّ، ونقع الجسم في المحلول لمدة نصف ساعة تقريباً، ثمّ ترك الجسم ليجفَّ وحده. تُستخدم الوصفة بمعدّل مرتين يومياً، لمدّة أسبوع.
  • الملح الإنجليزيّ أوفرُ من ملح البحر، كما يعتبرُ غنيّاً بالمعادن الطبيعيّة، مثل: كبريتات المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، وفيتامين د، التي تستخدم في معالجة الالتهابات الجلديّة، والاحمرار الناتج عن الحكّة، وإزالة آثار حبّ الشباب، عن طريق إضافة نصفِ كوب من الملح الإنجليزيّ، إلى حوض الاستحمام الدافئ، ونقع الجسم في المحلول الملحيّ، لمدة نصف ساعة. تُستخدم الوصفة بمعدّل مرتين أسبوعيّاً.
  • الشوفان، يمتصّ الدهون الزائدة من الجلد، ويفتحُ المسام، وينظّف البشرة، كما يقشّر البشرة بلطف ويزيل آثار حبِّ الشباب، عن طريق طحن ثلاثِ ملاعق من الشوفان، ثمّ وضع الشوفان المطحون في حوض الاستحمام الدافئ، حتّى يستقرَّ في القاع، ونقع الجسم لمدة نصف ساعة. تُستخدم الوصفة يوميّاً.
  • العسل والشوفان، يُستخدم العسل كمضادّ للالتهابات والبكتيريا، ويعمل الشوفان على تقشير البشرة، وتنظيفها، عن طريق نقع الشوفان في الماء، وغليه على النار، حتّى يصبحَ قوامُه مثل العجين، ثمّ إضافة ثلاثِ ملاعق من العسل، ومزج المكونات، وترك الخليط حتّى يبرد، بعد ذلك يطبق الخليط على حبوب الظهر، لمدة نصف ساعة تقريباً حتّى يجفَّ بمفردِه، وبعد ذلك يغسل بالماء الفاتر.
  • خلّ التفاح، يُستخدم كمضادّ للجراثيم والالتهابات، ولحلّ مشكلة حبّ الشباب وآثاره في الظهر، عن طريق موازنة درجة حموضة الجلد، عن طريق مزج كوبٍ من خلّ التفاح، مع كوبيْن من الماء، ووضع الخليط في أنبوبة رشّ، ثمّ رشّه على الظهر، وتركه لمدة نصف ساعة حتّى يجفّ، وبعد ذلك غسله بالماء الفاتر. تُستخدم الوصفة يوميّاً.
  • صودا الخبز، تُستخدم كمطهّرٍ ومقشّر طبيعيّ للبشرة، عن طريق مزج ملعقة من صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لعمل عجينة، ثمّ تطبيق العجينة على الظهر، لمدّة ربع ساعة حتّى تجفذ، وبعد ذلك غسلها بالماءِ الفاتر.


المراجع

  1. "Women More Likely Than Men To Get Acne As Adults", www.facingacne.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. Rena Goldman (28-3-2017), "How to Get Rid of Back Acne"، healthline, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "How to Treat Back Acne", /www.everydayhealth.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.