وصفة لإزالة الكلف

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٢ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
وصفة لإزالة الكلف

الكلف

تتعرض بشرتنا للعديد من المؤثرات الخارجية التي من شأنها أن تؤثر على جمالها ورونقها، وذلك من خلال ظهور مجموعة من التصبغات والبقع بنية اللون التي يطلق عليها اسم الكلف، حيث اعتبر التقدم في السن هو السبب الرئيس وراء هذه المشكلة، عدا عن التعرض لأشعة الشمس، بالإضافة إلى الحمل أو استخدام المستحضرات الكيميائية غير المناسبة للوجه، ولكن في هذا المقال سنقدم لكم بعضاً من الوصفات الطبيعية للتخلص من هذه المشكلة.[١]


أسباب ظهور الكلف

هناك عدة اسباب لظهور النمش منها :[٢]

  • التعرض للشمس: تحفز الأشعة الفوق البنفسجية الخارجة من الشمس الخلايا الصباغية في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور الكلف على والوجه، وتعتبر الشمس هي السبب الرئيسي في ظهور الكلف، فمجرد التعرض لها وخاصة في فصل الصيف يعود الكلف من جديد بعد أن يتلاشى.
  • تغيير في الهرمونات: تتعرض المرأة الحامل لظهور الكلف على بشرتها، وذلك نتيجة لتغير في هرمونات الجسم، وحبوب منع الحمل، كما أدوية الهرمونات المختلفة أيضاً تسبب الكلف.
  • مستحضرات التجميل: هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة، تسبب هيجاناً فيها، مما يؤدي إلى ظهور الكلف.


وصفة لإزالة الكلف

هناك مجموعة من الوصفات المنزلة الطبيعية التي تساعد على التخلص من الكلف أو التصبغات التي تظهر على الوجه والجسم بشكل عام، ومنها ما يلي:[٣]

  • وصفة الحبة السوداء المطحونة مع العسل وزيت الزيتون، حيث يتم إعدادها، من خلال مزج كميات متساوية من المكونات السابقة في وعاء مناسب، ومن ثم تطبيقها على الوجه أو أماكن تواجد الكلف، وتركها لمدة لا تقل عن الساعتين، ومن بعدها يغسل الوجه بشكل جيد بالماء الفاتر، ومن الجدير بالذكر بأنه في حال الالتزام بتطبيق هذه الوصفة بشكل يومي، فسوف يتم الحصول على نتائج أفضل.
  • خلط كميات متساوية من طحين الأرز الأبيض مع طحين الشعير في كمية من الماء، ووضعها على البشرة لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.
  • مزج فنجان من عصير الليمون مع نصف كوب من ماء الأكسجين، وتطبيقها على الوجه يومياً لمدة أسبوع قبل الخلود إلى النوم.
  • مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت السمسم، وكمات متساوية من دقيق الذرة (النشا)، والقمح، وتطبيق هذا المزيج لمدة ثلاثة أسابيع، بحيث لا تقل عدد مرات تطبيقه على الوجه في الأسبوع الأول عن ثلاث مرات، ومرتين في الأسبوع الثاني، ومرة واحدة في الأسبوع الأخير، وذلك للتخلص من الكلف والنمش، خاصة إذا كان مصدره من أشعة الشمس.
  • مزج كميات متساوية من زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو، ودهن المزيج على الوجه أو اليدين لمدة ثلاثة أيام قبل الخلود إلى النوم، حيث سيقوم بتفتيح الوجه وتغذيته، بالإضافة إلى تخليصه من البقع والتصبغات.
  • مزج ملعقة كبيرة من الحليب الناشف في كوب من الماء الدافئ، وإضافة ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، حيث يفضل تطبيق هذا المزيج على الوجه مرتين خلال اليوم، حيث إنه من الممكن الاحتفاظ بهذا الخليط في الثلاجة لفترة من الزمن، كما يشار إلى ضرورة رجّ العلبة قبل استخدامها للحرص على اختلاط جميع المكونات مع بعضها البعض.
  • مزج ثلث كوب من الحليب السائل مع ملعقة كبيرة من دقيق الذرة، ونصف ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية، وترك هذا المزيج على الوجه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ومن ثم غسله بالماء الدافئ، مع الحرص على تكرار هذه العملية ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Melasma", www.prevention.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  2. "Melasma", www.healthline.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.
  3. "How to Treat Melasma", www.wikihow.com, Retrieved 3-7-2018. Edited.