وصفة لحل تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
وصفة لحل تساقط الشعر

تساقط الشعر

من الطبيعيّ تساقط بعض الشعر على الأكتاف، أو مشط الشعر، أو الوسادة يوميّاً، فالشعر يفقد حوالي من 50 إلى 100 شعرةٍ يوميّاً، وذلك لأنّ دورة حياة خصلة الشعر قد انتهت، ولكن عند ملاحظة تساقط شعرٍ أكثر من المعتاد فتلك مشكلة لا بدّ من البحث عن حلولٍ لها؛ حتى لا يفقد الشعر كثافته، وتتسبب في حدوث بعض المشاكل المتعلّقة بالشعر وفروة الرأس، لذا فقد اخترنا لكم من خلال هذا المقال بعض الوصفات التي تساعد في حلّ مشكلة تساقط الشعر.


وصفات لحلذ مشكلة تساقط الشعر

زيت الزيتون والثوم

تُحضر الوصفة بفرم بعض فصوص الثوم بحسب طول الشعر، ثم إضافتها إلى كميّة مناسبة من زيت الزيتون، ويمكن استبداله بزيت جوز الهند فهو يفي بالغرض، ثم يوضع المزيج على النار حتّى يسخن لدقائقَ معدودةٍ، وبعدها يتمّ تدليك فروة الرأس بالمزيج بلطفٍ وبحركاتٍ دائريةٍ، ويفضّل تكرار الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.


زيت القرنفل

يعتبر من أفضل الزيوت التي تمنع تساقط الشعر، حيث يزيد نمو الشعر، ويقوّي بصيلات الشعر، ويحسّن تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويمكن استعماله عن طريق وضع بضع قطراتٍ من زيت القرنفل وتدليك فروة الرأس والشعر بأطراف الأصابع، ويمكن مزجه مع زيوت أخرى، مثل: زيت الكافور بوضع ثلاث قطرات منه، مع قطرة من زيت القرنفل.


زيت شجرة الشاي

يعمل كمطهرٍ لفروة الرأس من الفطريات، والكائنات الضارة التي تضرّ بفروة الرأس والشعر، وتؤدّي إلى تساقطه، ويمكن استعماله بطرق مختلفة، منها: يمكن مزج قطرة من زيت شجرة الشاي مع عشر أجزاء من زيت اللوز، وننوّه إلى أنّ زيت شجرة الشاي قد يتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص.


زيت السمسم

يقوي فروة الرأس، ويحميها من الإصابة بالصلع، ويطهرها؛ بفضل احتوائه على مواد مضادة للجراثيم، يمكن استعمال زيت السمسم منفرداَ أو عن طريق مزجه ببعض الزيوت الأخرى، مثل: زيت الزيتون، ويُستخدم بتسخين الزيت على النار قليلاً، ثمّ تدليك فروة الرأس والشعر بلطف، ثمّ تغطية الرأس بمنشفة على أن يتمّ تسخينها بوضعها بالماء الساخن، وبعدها توضع على الرأس ليلاً ولمدّة ليلة كاملة.


زيت البقدونس

هو من أحد الزيوت الطبيعيّة التي تُستعمل للحدّ من تساقط الشعر؛ لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من المركبات المهمّة لتغذية الشعر ونموه، ومن أهمها الأحماض الأدهنية.عن طريق تدليك الشعر بزيت البقدوس فهو يزيد من نمو الشعر .


ملاحظة: قد لا تنجح هذه الوصفات في منع تساقط الشعرإلّا بعد معرفة السبب وراء تساقط الشعر، فإذا كان السبب هو سوء التغذية، أو أحد العوامل البيئيّة فإنّ تلك الوصفات يمكن أن تُفيد بشكلٍ كبيرٍ، أما إذا كان السبب وراثيّاً فإنها لن تؤثر إطلاقاً.