وصفة لعلاج الأكزيما

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
وصفة لعلاج الأكزيما

الأكزيما

يعتبرُ الأكزيما نوعاً من أنواع الأمراضِ الجلديّة التي تصيبُ فئة معيّنة من الناس، وهو عبارةٌ عن حالةِ من الجفاف، والطفح الجلديّ، بالإضافة لتقشيرِ يحدثُ في الطبقة الأولى من الجلد، ناتج عن الحكّة والهرش الذي يعاني منه المُصاب، وقد تزيدُ هذه الحالة في فصل الشتاء بشكلٍ خاصّ؛ نظراً لتقلّباتِ الطقس وتغيّراته، كما يمكنُ أن يتهيّجَ عند التعرّضِ للماء البارد.


يذهبُ المصابون لاستشارة الطبيب لعلاج الأكزيما، والذي عادةً ما يصفُ لهم بعض المراهم التي تخفّف من حدّة التهيج، وفي كثير من الأحيان، ومع الحالاتِ المستعصية لا تُجدي هذه المراهم أيَّ فائدة، فيلجؤون لاستخدام الطبّ البديل، أي الوصفات المحضّرة من موادّ طبيعية، والتي كانت شفاءً لعديدِ من الحالات. في هذا المقال سنقدّمُ بعضاً منها.


وصفات لعلاج الأكزيما

وصفة البابونج

يعتبرُ البابونج من أفضلِ العلاجاتِ الطبيعيّة للأكزما، وأكثرها فعاليّة، ويظهرُ مفعولُه سريعاً في تخفيفِ الحكّة وحدّة الالتهاب، ويكون ذلك بوضعِ بخلط بضع قطرات من زيت البابونج على المنطقة المصابة، وتدليكها بلطفٍ، ويمكن أيضاً غمس قطعة قطنيّة من القماش في وعاء مغليّ أزهار البابونج، ثمّ وضعها على المنطقةِ الجلد، وتركها لمدّةِ عشرين دقيقة، ثمّ شطف اليد بالماء الفاتر.


الآذريون

الآذريون هو نوعٌ من أنواع الزهور الطبيّة، يشتهرُ بقدرتِه على علاجِ العديد من الأمراض الجلديّة، ومن أبرزِها الأكزيما؛ لهذا السببِ يدخل في تحضير وصناعة الصابون، وأنواع الشامبو المختلفة، وللاستفادة منها يجبُ غسل اليدين بمغليّ الأزهار ثلاث مرات في اليوم، وترك الماء حتّى يجفّ، ويتشربه الجلد. 


الألو فيرا

استخدمت الألو فيرا منذ سنوات عديدة في علاج الحروق، والجروح، والعديد من الأمراض الجلديّة المزمنة، وهي ذات قدرة جيّدة على ترطيب الجلد، والتخلّص من الأكزيما، ويكون ذلك باستخدام النبتة نفسِها، ووضعها على الجلدِ لمدّةِ نصفِ ساعة، كما يُنصح بعدم استخدام منتجاتها؛ فقد تدخل بعض المواد الكيماويّة الضارّة في تحضيرها.


أغذية لعلاج الأكزيما

الجلد هو العضو المسؤول عن تنظيف الجسم من السموم، والرواسب الضارّة التي يُفرزُها الجسم، لذلك هو الأكثر تأثّراً بما نأكل، لذلك يجب الحرص على تناولِ أغذية مفيدة، كالخضار، والفواكه، والسمك، والمكسّرات، وشرب كميّات كافية من السوائل، وما لا يقلُّ عن لترين من الماء، ويجب تجنّبُ بعض الأغذية المصنّعة، والجلوتين، مثل: حليب البقر، والأطعمة التي تحتوي على ملوّنات ومنكّهات.


يُنصح الأشخاصُ المصابون بالأكزيما بتناولِ الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من المعادنِ الضروريّة للجلد، وهي فيتامين: a،d،e، فهي مفيدة جداً، وتساعدُ على زيادةِ رطوبة الجلد.


فيديو علاج الأكزيما

واحد من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً، فكيف يمكن علاج الأكزيما؟ :