وصفة لعلاج القمل والصيبان

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٢٦ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
وصفة لعلاج القمل والصيبان

القمل والصيبان

القمل والصيبان هي حشراتٌ طفيليّة صغيرة الحجم باللون الأبيض المائل للبنّي، لها ستّة أرجل، تعَيش في فروة الرأس وتتغذّى على دم الإنسان، غالباً ما تُصيب الأطفال، كما أنّها تُصيب جميع أنواع الشعر، وتُشبه حبّة السمسم في شكلها وحجمها، أمّا الصيبان فهي عبارة عن بيض القمل تلتصق بالشعر باللون أبيض. يَنتشر القمل بين الأطفالِ بشكلٍ شائع، وخاصةً بين أولئك الّذين يَذهبون إلى دور الرّعاية والحضانات والمدارس الابتدائية؛ حيث إنّ الأطفال في هذا العمر يلعبون معاً عن قرب، ويكون بينهم اتّصال واحتكاك بشكل مباشر خاصّةً ما بين رؤوسهم، كما أنّهم قد يستخدمون نفس القبّعة أو فرشاة الشعر ونحوها، كما أنّه يُصيب البالغين أيضاً خاصّةً الّذين يَعيشون في بيت فيه أطفال مصابون بِالقمل.[١]


أعراض الإصابة بالقمل والصيبان

هناك عدة أعراض للإصابة بالقمل والصيبان منها :[٢]

  • الشّعور بحكّةٍ بمختلفِ مناطق فروة الرأس خاصّةً المَنطقة القريبة من الأذنين.
  • وجود بيض القمل عالقاً بالشعر.
  • وجود قملة أو أكثَر على المشط.


وصفة للتخلص من القمل والصيبان

هناك عدة طرق للتخلص من القمل منها:[٣] هذه الوصفة هي عبارة عن برنامج يومي لمدة أسبوع، ولكن قبل تطبيق الوصفة لا بدّ من اتّباع الخطوات التالية:

  • تُغسل الفوط وغطاء الوسادة التي ينام عليها الطفل المصاب بالقمل، وكذلك المفرش بماء فاتر أو حار قليلاً، ثم يُنشّف بالنشاف الكهربائي أو يُعرّض لأشعة الشمس لمدّة يومٍ كامل للتخلّص من الصيبان الموجودة فيه .
  • تُغسل وسائد الكنبايات التي يجلس عليها أفراد الأسرة، وتُفتح النّوافذ للسماح بدخول أشعّة الشمس للمنزل، ثم يُكنّس باقي الكنب والموكيت بشكل يومي.
  • تُخصّص وسادة للطّفل المُصاب في حال جلوسه أمام التلفاز، مع مراعاة غسلها يومياً.


الوصفة هي كالتالي:

  • يُخلط ربع كوب من زيت زيتون وملعقة كبيرة من الخل الأبيض، كون الخل يساعد على إزالة المادة التي يلتصق عليها الصيبان بالشعر، ويُمكن الاستغناء عن الخل في حال كان الطفل يتحسّس منه، ثم يُسكب الخليط على شعر الطفل.
  • يُقسّم الشعر لعدّة أقسام ويربط كل قسم بمطاط، مع مراعاة البدء بالشعر من أسفل الرأس وما خلف الأذنين، ثم يُمشّط الشعر بمشط ذي أسنان ناعمة ورفيعة ابتداءً بجذور الشعر إلى أطرافه.
  • يُنظف المشط بمناديل ورقيّة بعد الانتهاء من كل تمشيطة حتى الانتهاء من كل الشعر، ثم يُمشّط الشعر كاملاً بعدّة اتجاهات مختلفة؛ حيث إنّ هذا المشط يُخلّص الشعر من القمل والصيبان.
  • يُغسل الشعر بالماء والشامبو، ويُنشف بمنشفة خاصة، ثم يُمشط الشعر بنفس الطريقة السابقة دون الخلطة، وبعد ذلك تُغسل المنشفة ويُنقع المشط في الماء والصابون، ثم يُغسل ويُنشّف ويُعرض لأشعة الشمس.
  • تُكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوع، كون دورة القمل تبقى لمدّة أسبوع ابتداءً من وضع البيض حتى التفقيس.


المراجع

  1. "Head Lice Infestation: Causes, Symptoms & Diagnosis", www.healthline.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. "head lice", kidshealth.org, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.