وصفة لعلاج خشونة الركبة

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٣٢ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٦
وصفة لعلاج خشونة الركبة

خشونة الركبة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة خشونة الركبة التي تحدث لأسباب عديدة منها الوزن الزائد، والتقدّم في العمر، وإجهاد الركبة، وعوامل وراثيّة في بعض الأحيان وغيرها، ويترتب عليها شعور الفرد بآلام شديدة، غير أنّه من الممكن التخفيف من حدّة تلك الآلام باتباع عدد من الوصفات الطبيعيّة، نذكر بعضاً منها في هذا المقال.


وصفات لعلاج خشونة الركبة

الكمادات الباردة

تعتبر الكمادات الباردة من أفضل الطرق التي تخفف الآلام الناتجة عن خشونة الركبة؛ لأنّها تزيد من تدفق الدّم للمنطقة المصابة، ممّا يقلّل من الألم، وذلك من خلال وضع حفنة من قطع الثلج في منشفة غير سميكة، ثمّ وضعها على منطقة الركبة لمدة تتراوح بين عشر إلى عشرين دقيقة، ويمكن تكرار هذه العمليّة من مرتين إلى ثلاث مرات بشكل يومي، حتى زوال الألم.


خل التفاح

لخل التفاح تأثير قوي؛ فهو يقلّل من أوجاع خشونة الركبة، حيث يتخلص من السموم الضارة والمعادن التي توجد في مفصل الركبة، عدا عن دوره في حرق الدهون وتسهيل الحركة.


للاستفادة من خل التفاح يمكن خلط ملعقتين من خل التفاح مع كأسين من الماء، وشرب هذا الخليط بين الفينة والأخرى على مدار اليوم لزيادة نشاط الفرد، كما يمكن اتباع طريقة أخرى للاستفادة من خصائص خل التفاح بإضافة كأسين من خل التفاح إلى حوض استحمام يحتوي على ماء ساخن، ووضع الجسم فيه لمدة نصف ساعة، وللاستفادة بشكل أكبر من هذه الوصفة يمكن تكرارها مرة واحدة في اليوم لعدة أيّام متتالية، كما يمكن خلط خل التفاح مع القليل من زيت الزيتون، وتدليك الركبة بهذا الخليط مرة أو مرتين خلال اليوم.


الفلفل الحرّيف

يمتاز الفلفل الحرّيف بخصائص طبّية تقلّل آلام المفاصل وخشونة الركبة، ويمكن استخدامه من خلال تحضير عجينة تتكوّن من ملعقتين من الفلفل الحارّ مع نصف كأس من زيت الزيتون الدافئ، ووضعها على الركبة أو المفصل مرتين كلّ يوم لمدة أسبوع على أقل تقدير.


كما توجد طريقة أخرى للاستفادة منه، وتتمثّل بخلط مقدار نصف معلقة من الفلفل الحار في كأس من خل التفاح، ثمّ وضع هذا المحلول على الركبة مدة ثلث ساعة مرة أو مرتين خلال اليوم لتقليل خشونة الركبة.


الزنجبيل

يقلّل الزنجبيل من تورّم الركبة؛ لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات، ويتم الاستفادة منه بإضافة قطعة من جذور الزنجبيل إلى كأس من الماء، وغليه لعشر دقائق، ثمّ إضافة القليل من الليمون والعسل إلى المزيج وتدليك الركبة بالمزيج من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، والاستمرار في ذلك يومياً حتى الحصول على النتيجة المرجوّة، وللتخلص من الآلام فإنّه يُنصح أيضاً بتناول كأسين إلى ثلاث كؤوس من شاي الزنجبيل بشكل يومي.