وصف الطبيعة في فصل الشتاء

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٥
وصف الطبيعة في فصل الشتاء

المُناخ والطَّقس

يُعرَّف الطَّقس على أنّه الحالة الجويّة المتوقعة لمنطقةٍ معيّنةٍ خلال فترةٍ زمنيّةٍ قصيرةٍ؛ حيث يتعرَّف خلالها النَّاس على الأوضاع الجويّة القادمة، بينما المُناخ هو حالة الجو المتوقعة في منطقةٍ معينةٍ خلال فترةٍ زمنيّةٍ طويلةٍ. نتيجة دوران الأرض حول الَّشمس وتغير موقعها باستمرارٍ نتجت الفصول الأربعة التي تختلف الظّروف الجويّة حسب موقع المنطقة من الشمس، فتنتج فصول الصَّيف والشِّتاء والرَّبيع والخَريف، وفي بعض المناطِق يكون هناك ظهور لفصلين فقط.


فصل الشِّتاء

يمتاز فصل الشِّتاء بتدني درجات الحُرارة عن ما كانت عليه في الفُصول الأخرى، كما أنَّ نِسبة هطول الأمطار تزداد، ويصبح الجو بارداً جداً، قد تصل فيه درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، كما تهطل الثلوج في بعض المناطق بكميّاتٍ مختلفةٍ تتراوح بين البسيطة والكثيفة التي تُغطّي الأرض وتستمرّ لفتراتٍ طويلةٍ.


من مظاهر فصل الشتاء أيضاً تكوّن الجليد بعد هبوب الرِّياح الشَّديدة الباردة على بقعِ المياه، كما أنّه نتيجة اختلاف درجاتِ الحرارة يتكوَّن الضَّباب الذي يكون عبارةً عن غيومٍ كثيفةٍ تلفّ الأرض وتحدّ من مدى الرؤية الأفقي. يمتاز فصل الشِّتاء بنوعٍ من السّكون والركود، حيث تدخل معظم الكائنات الحية في سباتٍ، كما أنّ الأشجار تتساقط أوراقها إلّا بعض الأنواع منها، وتفتقر إلى الثمار ولا تبقى سوى الأغصان التي تتحدّد في فصل الربيع.


فترات الشتاء

تُقسم فترة الشتاء حسب التقاليد الشعبية إلى فترتين:

  • الفترة الأولى وتسمى بالأربعينية لأنها تستمر لأربعين يوماً تبدأ من ٢٣ كانون الأول وتستمر إلى ٣١ كانون الثاني، وفي الغالب يستمر الطَّقس خلال هذه المدة على نفس الوتيرة، فإذا بدأ بتساقط الأمطار يستمرّ الهطول إلى آخرها، بينما إذا كان الطقس بارداً من غير أمطارٍ يستمر إلى آخر الأربعينية.
  • الفترة الثانية: وهي التي تبدأ من الأول من شباط، وتمّ تقسيمها إلى:
    • سعد الذابح ويستمر من صباح الأول من شباط إلى اليومِ الثالِث عشر منه، وعلى الأغلب تتساقط الأمطار في تلك الفترة بشكلٍ كبيرٍ.
    • سعد بلع: و يبدأ من ظهر يوم الثالث عشر من شباط ويستمرّ حتى الخامس والعشرين، وتمتاز هذه الفترة بابتلاع الأرض لكمياتِ الأمطار التي تساقطت في الفترة السابقة.
    • سعد السعود: ويمتدّ من نهاية فترة سعد ابلع إلى بداية شهر آذار، وهي الفترة التي تعود العصارة للتحرّك داخل الأغصان استعداداً للنشاط وظهور الأوراق والثمار.
    • سعد الخبايا: تبدأ الشمس ترسل أشعتها خلال هذه الفترة فتخرج معظم الحشرات والزواحف من جحورها.