وصف مدينة تونس

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٦
وصف مدينة تونس

مدينة تونس

تعتبر مدينة تونس عاصمة جمهوريّة تونس، وهي تأسست عام 2000 قبل الميلاد، وتتبع إدارياً إلى ولاية تونس، وتبلغ مساحة أراضيها 212.63 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر أربعة أمتار، وتعتبر مركزاً اجتماعيّاً واقتصاديّاً في الجمهوريّة، ويُطلق عليها لقب تونس الجميلة، كما أنّ لها توأمة مع عدة مدن كمدينة الدوحة القطريّة، ومدينة الكويت الكويتيّة، ومدينة موسكو الروسيّة، ومدينة المنامة البحرينيّة، ومدينة عمان الأردنيّة، ومدينة جزائر الجزائريّة، ومدينة بلغراد الصربيّة، ومدينة جدة السعوديّة، ومدينة صور اللبنانيّة.


تتميز تونس بتعدد السياحة فيها؛ حيث تشتهر بالسياحة الثقافيّة كإقامة العديد من المهرجانات الموسيقيّة، وسياحة المؤتمرات التي شهدت ازدهاراً كبيراً فيها، والسياحة الترفيهيّة؛ لاحتوائها على المناطق الأثريّة والتاريخيّة، والسياحة الصحيّة الخاصة في الاستجمام والعلاج بمياه العيون الطبيعيّة، كما تشتهر المدينة بمطبخها الذي يقدم العديد من الطبخات التونسيّة التقليديّة التي تعدّ بشكل خاص من البهارات المحليّة وزيت الزيتون، وبالصناعات التقليديّة التي تعتبر من أهم مجالات التسوق في المدينة.


جغرافيّة مدينة تونس

تقع فلكيّاً على خط طول 10.16667 درجة شرق خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 36.8 درجة شمال خط الاستواء، وتقع جغرافيّاً في الجهة الشماليّة من جمهوريّة تونس، كما أنّها تطلّ على الجهة الشرقيّة من خليج البحر الأبيض المتوسط، أما مناخها فيتميز بأنّه مناخ متوسطي معتدل، فهو جاف وحار في فصل الصيف، ومعتدل ورطب في فصل الشتاء.


سكان مدينة تونس

تحتلّ مدينة تونس المرتبة الأولى من مدن تونس من حيث عدد السكان، إذ يبلغ عدد سكانها 1,056,247 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2014 ميلادي، ويتحدث سكانها اللغة العربية التي تعتبر لغة رسميّة في الجمهوريّة، أما الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي، ويدين أقليات منهم بالدين المسيحي والدين اليهودي.


معالم مدينة تونس

  • موقع دقة الأثري: يعتبر من أهم المواقع الأثريّة والسياحيّة في مناطق شمال القارة الإفريقيّة، ويضم عدة قطع أثريّة رومانيّة كالألواح المنحوتة، وبقايا المباني.
  • متحف باردو: يحتوي على عدة لوحات رومانيّة فسيفسائيّة تعود بتاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد حتى القرن السادس للميلاد.
  • جامع الزيتونة: يعتبر من أهم المعالم الإسلاميّة في قارة أفريقيا بشكل عام وبدولة تونس بشكل خاص.
  • كاتدرائيّة القديس فنسنت دي باو: شيّدت عام 1893 ميلادي، وتقع في ساحة الاستقلال، وتعدّ كنيسة أساسيّة للرومان الكاثوليك في تونس، وتتميز بتصميمها المتقن والرائع.
  • باب البحر: يقع قبالة بحيرة تونس، ويعدّ من المعالم التاريخيّة الشاهدة على المدينة.
  • معالم أخرى: تمثال ابن خلدون، والمسرح البلدي، ومنتزه البلفيدير، وجسر رادس-حلق الوادي، وساحة القصبة، وشارع الحبيب بورقيبة، وقصر البلديّة.
275 مشاهدة