وصف مدينة مكناس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
وصف مدينة مكناس

مدينة مكناس

مكناس مدينةٌ عربيّةٌ مغربيةٌ تبلغ مساحة أراضيها 500.01 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 546 متراً، تأسست في القرن العاشر للميلاد على يد السلطان مولاي إسماعيل وكانت عاصمةً إدارية للدولة الإسماعيلية، ومعنى اسمها المحارب، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة ألماتي، وريمس، ونيم.


موقع مكناس

تقع فلكياً على دائرة عرض 33.53 درجةً شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 5.33 درجةً غرب خط جرينتش، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من المغرب، حيث تبعد عن مدينة الرباط العاصمة مسافة 140كيلومتراً، وتحدها من الجهة الشمالية وزان، وشفشاون، وطنجة، وتطوان، وتحدها من الجهة الشرقية الناظور، والحسيمة، وفاس، وجدة، وتحدها من الجهة الغربية القنيطرة، والدار البيضاء، والرباط، وتحدها من الجهة الجنوبية بني ملال، ومراكش، والرشيدية، وخنيفرة، وإفران.


سكان مكناس

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2014م 632.000 ألف نسمة، وبلغت الكثافة السكانية 457.3 نسمة لكلّ كيلومتر مربع، ويتحدث سكانها اللغة العربية واللغة الأمازيغية اللتان تعدان لغتان رسميتان في المغرب، كما أنّهم يتحدثون بعض اللغاتالأخرى كاللغة الفرنسية، والإسبانية، والإنجليزية، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين الإسلامي، وأقليات تدين بالدين المسيحي واليهودي.


معالم مكناس

  • مدينة وليلي الأثرية: تعود المدينة بتاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، وتمتاز بضمها مبنيَيْن أساسيّين هما المعبد الرومانيّ، والمبنى الرئيسيّ، كما أنّها تضم عدة لوحاتٍ من الفيسفساء القديمة.
  • باب المنصور:يقع في الجهة الشرقية من المدينة القديمة وتحديداً في ساحة الهديم، وهو أعظم أبواب القصبة، ويقع بالقرب منه حيّ الملاح القديم، والمدرسة البوعنانيّة وضريح مولاي إسماعيل.
  • المدرسة البوعنانيّة: هي من المدارس العلمية القديمة التي تضمّ الكثير من الأبواب والأعمدة المزخرفة بالزخارف الهندسية والزهرية.
  • ضريح مولاي إسماعيل: يمتاز بالنوافير المتقنة بهندسةٍ إسلاميةٍ عربيةٍ دقيقة، ويضمّ سوقاً قديماً يعرض تذكاراتٍ من مدينة مكناس، وساعةً شمسيّة.
  • قصر دار الجامعيّ: شُيد في القرن التاسع عشر للميلاد، وفي العام 1920م تحول إلى متحفٍ عرف باسم متحف الفنون المحلية، ويقدم العديد من العروض كخشب الأثاث المنزليّ، والأحزمة الحريريّة النفيسة، واللباس التقليديّ وفنّ الخشب المنقوش والمصبوغ.
  • حي وادي الذهب: يقع في منطقة سيدي بوزكري مكناس مقابل القصر البلدي مكناسة الزيتونة، ويعتبر من أبرز الأحياء القديمة في المدينة.
  • المنطقة التجارية حمرية:شُيد أول مبنى فيها أيام فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب، ومن أهمّ مبانيها الكنيسة الكاثوليكية، وسينما ريجان، ومحكمة الاستئناف، وعمارة بيرنار، والقصر البلدي، والمعهد الفرنسي، والمعهد الموسيقي، والسوق المركزي، وعمارة الزموري.


معلومات عن مكناس

  • تمتاز المدينة بمناخٍ معتدلٍ في فصل الصيف، وباردٍ في فصل الشتاء.
  • يعتبر جبل مشليفن البالغ ارتفاعه 2000 مترٍ، وجبل هيري البالغ ارتفاعه 1600 متراً من أبرز الجبال في المدينة.
  • تتسم المدينة بكثرة أشجار الزيتون، كما أنّها تعدّ من أكثر المدن المغربية إنتاجاً للمحاصيل الزراعية.