وضعيات النوم وتفسيرها

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٨ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٧
وضعيات النوم وتفسيرها

النوم

النوم حالة طبيعية من الاسترخاء يمر بها الإنسان والكائنات الحية المختلفة، يلجأ الأشخاص للنوم للاستراحة من ضغوطات ومتاعب الحياة التي يمرون بها خلال النهار، ويتراوح معدل نوم الفرد الطبيعي من ستّ إلى ثماني ساعات يومياً، ولكل شخص طريقة نوم معيّنة يشعر فيها بارتياح جسده، وسنعرض في هذا المقال بعض هذه الطرق، ودلالاتها المختلفة.


وضعيات النوم وتفسيرها

النوم على البطن

النوم على البطن يدل على شخصية قاسية، وأنانية، وديكتاتورية في تصرفاتها ونقاشاتها، تحاول فرض آرائها على الآخرين، ولا تقبل التنازل عن الأشياء، حيث تبذل كل ما في وسعها للحفاظ عليها، وطريقة النوم هذه تقلل الشخير، ولكنها في المقابل تتسبب بحدوث آلام في أسفل الظهر.


النوم على الظهر مع وضع اليدين على البطن

تدل وضعية النوم على الظهر مع وضع اليدين على البطن على معاناة صاحبها، وتعبرعن عدم قابليته للتغيير بسهولة، ويتميز الذين ينامون بهذه الطريقة بحرصهم على مساعدة الآخرين، وفعل الأعمال الخيرية والتطوعية، كما أنهم يتميزون بالتسامح.


الاستلقاء على الظهر مع جعل كلتا اليدين خلف الرأس

تدل وضعية الاستلقاء على الظهر مع جعل كلتا اليدين خلف الرأس على عبقرية صاحبها، وخياله الكبير، حيث إنه ذو أفكار غريبة يصعب على الآخرين فهمها.


الاستلقاء على الظهر مع فرد اليدين والقدمين

تدل وضعية الاستلقاء على الظهر مع فرد اليدين والقدمين على المحبة، والهدوء، والبساطة التي يتمتع بها من ينام بهذه الطريقة، كما أنه يتميز بعدم المعاناة من مشاكل حياتية، وذلك لأنه يتميز بالشخصية المرحة فلا يفكر في هموم الحياة.


وضعية الجنين

يكون النوم في وضعية الجنين على أحد الجانبين، مع إبقاء اليدين والقدمين مطوية ومنكمشة، وتدل هذه الوضعية على الوحدة والعزلة التي يعيشها من ينامون بهذه الطريقة، كما أنهم حذرين في تصرفاتهم مع الآخرين، ويعتمدون على أنفسهم في حل مشاكلهم، ويتصفون بالخجل، والتردد في اتخاذ القرارات المختلفة التي تخص حياتهم.


وضعية النوم الحر

تتمثل وضعية النوم الحر بنوم الشخص على بطنه، مع ميلان رأسه إلى أحد الجانبين، وتكون الأيدي ممدودة إلى الأعلى بجانب الوسادة، وتدل هذه الوضعية على أن صاحبها يتمتّع بشخصية اجتماعية، ومزاج عصبي.


النوم بشكل طولي مستقيم

تتمثل وضعية النوم بشكل طولي مستقيم بالنوم بشكل مستقيم مع وضع الذراعين على الجنب، ويتميز من ينامون بهذه الطريقة بالقبول الاجتماعي، وسهولة التعامل معهم، والثقة بهم، ومن فوائد هذه الوضعية أنها تبقي العمود الفقري في وضعية مستقيمة، وهذا يفيد من يعانون من آلام العمود الفقري.


وضعية النوم على أحد الجانبين

قد ينام الشخص على جنبه الأيمن أو الأيسر، ويمد ذراعيه إلى الأمام، ويتميز من ينامون بهذه الطريقة بالشخصية المنفتحة، كما أنهم ليس لديهم قدرة على اتخاذ القرارات.