وقت عمل اختبار الحمل المنزلي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٩ ديسمبر ٢٠١٦
وقت عمل اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي

يعتبر اختبار الحمل المنزلي أحد الاختبارات الحساسة المستخدمة للكشف عن حدوث الحمل، من خلال الكشف عن وجود هرمون الحمل (Human Chorionic Gonadatorphin) في البول، والذي تبدأ المشيمة بإنتاجه للدلالة على الحمل بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين من حدوث الإخصاب، وتصل دقة اختبار الحمل المنزلي حوالي (97 إلى 99%)، بناءً على نوع الاختبار المستخدم، وكلما زادت حساسية الاختبار زادت قدرته على كشف مستويات منخفضة من هرمون الحمل، وقبل موعد الدورة المتوقع بأيام.


قبل إجراء اختبار الحمل المنزلي

  • عدم الإكثار من شرب الماء أو السوائل بشكل عام في اليوم المراد إجراء اختبار الحمل المنزلي فيه؛ لأن كثرة السوائل تخفف نسبة هرمون الحمل في البول.
  • أخذ عينة بول عند الاستيقاظ في الصباح؛ لأن تركيز الهرمون يزداد خلال الليل، وبالتالي إعطاء نتائج دقيقة وسريعة، وبشكل خاص في حال إجراء الاختبار قبل موعد الدورة بأيام.


وقت عمل اختبار الحمل المنزلي

بشكل عام لن تظهر نتيجة الحمل إلا بعد حدوث التبويض، وانغراس البويضة في بطانة الرحم بعد حوالي أسبوع من الإخصاب، وبعدها يظهر هرمون الحمل في الدم أولاً، ثم في البول، لذلك ينصح بإجراء الاختبار بعد حوالي 10 إلى 12 يوماً من عملية التبويض، وبناءً على طول الدورة عند المرأة.


ينصح بإجراء الاختبار بعد مرور موعد الدورة الشهرية بيومين على الأقل في حال كانت الدورة منتظمة، لتفادي أي خطأ في النتائج، أما إذا كانت غير منتظمة، فينصح بإجراء الاختبار بعد مرور أسبوع على الأقل من موعد الدورة المتوقع، وفي حالة الإبر التفجيرية، يُجرى الاختبار بناءً على عدد الجرعات، وبشكل عام لا تقل الفترة عن أسبوع.


كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي

  • اقرئي التعليمات الموجودة في النشرة المرفقة مع اختبار الحمل المنزلي، واتبعيها بشكل حرفي، وبشكل خاص فيما يتعلق بوقت إجراء الاختبار، ومدة ظهور النتيجة، حتى تقل نسبة الخطأ.
  • تبولي في المرحاض بضع قطرات، ومن ثم تبولي في الوعاء المرفق مع الاختبار.
  • خذي عينة من البول، باستخدام القطارة المرفقة مع الاختبار.
  • ضعي بضع قطرات من البول في المكان المخصص، وبناءً على التعليمات.
  • انتظري بضع دقائق حتى تظهر النتيجة، حيث تحتوي معظم اختبارات الحمل على نافذتين، النافذة الأولى تظهر خط (control)، كدليل على إجراء الاختبار بشكل صحيح، والنافذة الثانية تظهر خط (test)، لإظهار نتيجة الاختبار، حيث يظهر خط ثان في حال كانت نتيجة الاختبار إيجابية، ولا يظهر إذا كانت النتيجة سلبية.