وهران مدينة سياحية مغربية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٣ أبريل ٢٠١٧
وهران مدينة سياحية مغربية

مدينة وهران

تعتبر وهران من مدن القارّة الإفريقيّة التابعة إلى جمهورية الجزائر الديمقراطية، تقع في جهة الشمال الغربي منها على دائرة عرض 35.69694 درجة شمال الإستواء، وعلى خط طول 0.63306 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 2.121كم²، وترتفع عن سطح البحر ثلاثة أقدام، ويحدها كلاً من جبل مرجاجو، وخليج مفتوحة، وسبخة ملحية كبيرة، وهضبة مولاي عبد القادر الكيلاني، ودولة الجزائر.


تأسست المدينة عام 903م، وتقسم إدارياً إلى اثني عشر حياً، ومعنى لفظ اسمها الأسد، وقديماً كان يطلق عليها اسم مدينة إيفري ومعناه الكهف، كما أطلق عليها لقب الباهية، وتتميز بمناخ متوسطي جاف في فصل الصيف، ومعتدل مشرق في فصل الشتاء.


السياحة في مدينة وهران

تتنوع السياحة في المدينة بين السياحة التاريخية، والدينية، والترفيهية، والثقافية، والتجارية، وتتميز المدينة بنجاح السياحة لأنّها تملك بنية تحتية جاهزة لاستقبال السياح من مطاعم وفنادق ومواصلات، ولضمها أعداد وفيرة من المعالم التاريخية والسياحية مثل:


قصر الباي

يقع في شارع مفتاح قويدر، وكان قديماً مكاناً لإقامة الباي محمد الكبير، وقد بني في نهاية القرن السابع عشر للميلاد.


كنيسة سانتا كروز

تعد من أشهر الأماكن السياحية في وهران، وتتميز بإطلالتها الرائعة والساحرة، وبأهميتها الدينية، وبأنّها من أبرز الأماكن السياحية في المدينة، ويتم الوصل لها من خلال تسلق آمن للوصول إلى القمة.


ساحة أول نوفمبر

بُنيت كنصب تذكاري من أجل تخليد ذكريات الثورة الجزائرية، وتضم مبنى البلدية ومسرح وهران، وتعد قلب المدينة النابض.


الأبواب التاريخية

تضم المدينة العديد من الأبواب كباب نابليون، وباب المرسي، وباب الواد، وباب القصبة، وباب البليل، وباب السوق، وباب الجيارة، وباب إسبانيا، وباب الميناء.


معبد وهران العظيم

يقع في شارع محمد بغدادي، ويعتبر من أكبر المعابد اليهودية في الأراضي الشمالية من لقارة أفريقية، وبُني عام 1918م، وتحول إلى مسجد عام 1963م وسُمي باسم مسجد عبد الله بن سلام.


المسرح الجهوي

يقع في ساحة أول نوفمبر، وقد صمم على الطراز الأوروبي، ويمتاز بامتلاكه قاعة تتسع إلى 600 شخص، وبعرض الحفلات الموسيقية والمسرحيات.


محطة قطار وهران

بنيت أثناء الاستعمار الفرنسي للجزائر، وتتميز المحطة بامتلاكها رموز الديانات السماوية الثلاث، وبشكلها الخارجي الذي يشبه المسجد، وساعتها التي تشبه المئذنة، وبقبتها التي تملك نجمة داوود، وباللوحات الداخلية المحتوية على الصلبان الكاثوليكيّة.


قلعة سانت كروز

تقع هذه القلعة فوق قمة جبل المرجاجو، وتكشف البحر الأبيض المتوسط، وخليج وهران.


معالم سياحية مهمة

مقبرة سيدي الغريب، وكاتدرائية وهران المصممة على الطراز الروماني البيزنطي، ومنتزه ليتونج، وميدان المصارعة، وقبة الجيلاني، وضريح سيد الهواري المغزاوي، وجبل مرجاجو، والمكتبة العامة.