أجمل شلالات العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أجمل شلالات العالم

الشلالات

تعتبر الشلالات من أكثر المناطق الطبيعية الخلابة في العالم التي توحي بعظمة وقدرة الله عزّ وجل على الخلق والإبداع، فالشلال هو سقوط قويّ ومفاجئ للمياه من أعلى إلى أسفل ويتكوّن نتيجة تعرية المياه الجارية للصخور الهشة فتعمل على تكوين طبقة مائلة ممّا يؤدي إلى انحدار المياه من أعلى إلى أسفل، وتختلف الشلالات في علوها وسرعة تدفّق وسقوط المياه من شلال آخر.


تؤثر الشلالات على اقتصاد الدول التي تتواجد فيها فهي تعتبر مصدر طاقة متجدد لتوليد الكهرباء وذلك بأقل تكلفة وهي أقل تلويثاً للبيئة وخاصة في الشلالات الضخمة حيث تستغل عن طريق وضع توربينات تتحرّك باندفاع وسقوط المياه عن الشلال، إضافة إلى ذلك فهي تعتبر من أهمّ الأماكن سياحيّة في العالم فتعمل على جذب أعداد كبيرة من السياح نتيجة لتحويلها إلى محميات طبيعيّة يقام بجانبها الكثير من الفنادق والمطاعم وبالإضافة لإقامة الأنشطة والمسابقات الرياضيّة عليها كتسلّق الشلالات الجليدية خاصّة في المناطق القطبيّة.


أشهر شلالات العالم

  • شلالات كايتير: ويبلغ ارتفاعها 225 م وهي أطول بثلاث مرات من شلالات نياجارا، وتقع بولاية غيانا في أمريكا الجنوبيّة.
  • شلالات نياجارا: تقع هذه الشلالات على نهر نياجارا في كندا تتميّز بعلوها وضخامتها وانجذاب السياح لها واكتشفت من قبل أحد الهنود الحمر ونُصب له تمثالٌ في الجانب الأمريكي للشلالات.
  • شلالات فيكتوريا: تعتبر شلالات فيكتوريا من عجائب الدنيا السبع، وتقع هذه شلالات جنوب إفريقيا بين زامبيا وزيمبابوي وعلى نهر زامبيري تحديداً، وتمّ اكتشافها من قبل الإسكتلندي ديفيد ليفينغستون، وهي تعتبر من أعرض الشلالات في العالم حيث يصل عرضها إلى 1708 مترات، ويصل ارتفاعها إلى 108 أمتار.
  • شلالات أيغوسو: تقع هذه الشلالات على الحدود البرازيلية الأرجنتينية، وتضمّ هذه الشلالات 275 شلالاً وبهذا فهي تشكل جبهة من الشلالات العريضة جداً التي يصل عرضها إلى 2.7 كيلومتر وأكبر هذه الشلالات يسمّى حنجرة الشيطان وسمّي بذلك نتيجة لغزارة وشدة المياه المتدفّقة منه ممّا يوحي بالرهبة والخوف عند مشاهدته.
  • شلال بيجر: يعتبر من أهمّ الاماكن السياحية في فنزويلا فهو يتميز بطبيعته الساحرة، ويتدفّق هذا الشلال من نهر تشورون، ويبلغ ارتفاعه 979 متراً، وسمّي أيضا بشلال آنجل نسبة إلى الطيار جيمز آنجل منذ منتصف القرن العشرين.
  • شلال يوسمايت: يقع في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية كاليفورنيا وهو يعتبر أعلى شلال فيها، وأهمّ ما يميّز هذا الشلال هو تغيّر لونه مع انعكاسات أشعة الشمس عليه ممّا يضفي عليه منظراً ساحراً غاية في الروعة والجمال.
137 مشاهدة