أسباب سواد تحت العين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
أسباب سواد تحت العين

الهالات السوداء تعتبر من أهم المشكلات التي يعاني منها الناس حديثاً ، ذكوراً و إناثاً على حد سواء ، و تسبب حالة من الحرج لأنها تقلل من جمال الوجه وتوحي بالتعب والإعياء ، وقد لا تزول بسهولة خاصة إذا تم إهمالها لفترة طويلة ، وهذا الموضوع كثيراً ما يورث القلق لدى المرأة التي تحلم دائماً بأجمل إطلالة جذابة خالية من أي عيوب وخصوصاً في منطقة الوجه الذي هو مرآة تعكس جمالها وأنوثتها .


والهالات السوداء نعني بها ظهور مساحة صغيرة بلون يميل إلى السواد تحت عيني الشخص ، تحديداً تحت الجزء السفلي من جفن العين ، بحيث تكون هذه المنطقة أغمق من لون كامل الوجه ، محدثة فارقاً ملفتاً لمن يراه ، وهي مشكلة تصيب فئة الشباب وكبار السن بنسبة أكبر منها عند المراهقين والصغار .


أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين :


  • الأنيميا " فقر الدم " : إذ أن نقص معدن الحديد ومعادن أخرى في الجسم يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء بشكل واضح . ويمكنك معرفة التأكد من هذا المسبب بمراقبة بعض الأعراض كالدوخة و شحوب الوجه والإكتئاب والإرهاق العام ، وتسارع بدقات القلب ، فلا بد من مراجعة الطبيب .
  • قلة النوم " الأرق " : حيث أن الإرهاق يعتبر أهم الأسباب المؤدية لظهور الهالات السوداء ، فإذا اعتاد الجسم على النوم لأقل من 7 ساعات متواصلة بشكل يومي ، ظهرت الهالات السوداء وبدا الوجه مرهقاً شاحباً غير مشرق .
  • التدخين وشرب الكحول : حيث أن التدخين يضيق الأوعية الدموية فيضعف وصولها لهذه المنطقة ، ناهيك عن أثر كل من التدخين والكحول في تسريع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ، وللمرأة بشكل أوضح . كما ان الكحول تعمل خللاً في وظائف القلب مما يزيد المشكلة تعقيداً .
  • الأشعة الضارة : إن التعرض لأشعة الشمس الحارة دون وضع واقي شمس أو نظارات شمسية قد يزيد ظهور الهالات السوداء تحت العين .
  • الجيوب الأنفية : حيث أن احتقانات الأنف قد تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية للعين ، وهذا يظهر مع الزمن الهالات السوداء بشكل واضح .
  • الوراثة : عامل الوراثة ذو علاقة وطيدة بالهالات السوداء ، فقد تجد شخصاً لا يعاني من أي سبب يؤدي إلى ظهورها ولكن الهالات موجودة عند أحد من الأبوين أو الإخوة ، وهذا يعني أنها هالات متوارثة لا علاج معها ، وإنما يمكن إخفائها بلمسات مكياج خفيفة بوضع الكونسيلر تحت العين بشكل يومي .
  • التقدم في السن : حيث أنه مع تقدم العمر تصبح الطبقة الموجودة أسفل العين رقيقة جداً وحساسة ، وتكشف ما تحتها من الأوعية الدموية .


فيديو عن أسباب السواد تحت العين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول السواد تحت العينين و أسبابه شاهد الفيديو.