طرق تنظيف البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
طرق تنظيف البشرة

تنظيف البشرة

الجلد أحد الأعضاء الحساسة التي تحيط بالجسم، ويجب الحفاظ عليه من الأتربة، والشوائب التي يتعرض لها طوال اليوم بسبب عدة عوامل ومنها: قلة النوم، والتلوث، والتعب، والتدخين، والإرهاق، والأضرار التي تنتج بسبب التعرض لأشعة الشمس التي تؤثر على صحة البشرة، وملمسها.


يعد تنظيف البشرة من أهم الأمور التي تشغل بال المرأة، وتلجأ العديد من السيدات إلى الذهاب إلى صالونات التجميل من أجل تنظيف البشرة، ولكن ليس من الضروري إنفاق الكثير من النقود على مستحضرات العناية بالبشرة، حيث من الممكن تنظيف البشرة عن طريق استعمال العديد من المكوّنات الطبيعية المتوفرة في المنزل، وهذا ما سوف نذكره في هذا المقال.


طرق تنظيف البشرة

فتح المسامات

يعد فتح المسامات من أهم الخطوات التحضرية لتنظيف البشرة، وذلك من أجل تجهيز البشرة لامتصاص أي من منتجات تنظيف البشرة، وذلك عن طريق غسل الوجه بالماء، والصابون من أجل التخلص من الشوائب، والأتربة، أو عن طريق وضع كمية من الماء مع القليل من الأعشاب مثل: البابونج، أو اللافندر، ثم تعريض البشرة للبخار المتصاعد مع تغطية الرأس بقطعة من القماش لمدة خمس دقائق.


تقشير البشرة أو التنظيف العميق

يساعد تقشير البشرة على التخلص من الخلايا الميتة، ويعزز إنتاج خلايا جديدة، وينشط الدورة الدموية، وذلك عن طريق وضع قناع من الكريمات المقشرة التي تناسب كل بشرة.


التدليك

بعد تنظيف البشرة يمكن تطبيق قناع طبيعي مرطب على الوجه، مما يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء، وإزالة البقع، وشد الجلد، والأقنعة التي تساعد على مكافحة علامات التقدم في السن.


إغلاق المسامات

يمكن إغلاق المسامات عن طريق تمرير قطعة من الثلج على البشرة، وبالتالي منع دخول الشوائب، وسد المسامات مرة أخرى.


ترطيب البشرة

يشار إلى أنّ استعمال كريم مرطب يناسب نوع البشرة يمنع جفاف البشرة، والحكة، وشيخوخة البشرة في سن مبكرة.


خلطات طبيعية لتنظيف البشرة

زيت جوز الهند

تدليك الوجه بالقليل من زيت جوز الهند لمدة ثلاثين ثانية، ثم وضع قطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ على الوجه لمدة ثلاثين ثانية يساعد على تفتيح المسامات، والحصول على بشرة نقية.


خل التفاح

صنع مطهر طبيعي مكون من كوب من خل التفاح في كوبين من الماء، ومسح بالوجه بقطعة من القطن المبلل بالقليل من المزيج، وتركه حتى يجف، قبل استعمال الكريم المرطب، حيث إنه يقي من حب الشباب، وتجنب إغلاق المسامات.


خلطة العسل والليمون

خلط ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يتم تطبيقه على الرقبة، والوجه، وتركه حتى يجف قبل غسله بالماء الدافئ حيث ينظف هذا المزيج البشرة، ويقضي على البكيتريا المتسببة في الإصابة بحب الشباب.


اللبن الزبادي

مد طبقة من اللبن الزبادي مع التدليك البسيط يساعد على التخلص من آثار المكياج، والأتربة، ويخفف الخطوط البيضاء والدقيقة على البشرة، كما يساعد على التخلص من الجلد الميت.


زيت الزيتون

مزج نصف كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من الماء والخل الأبيض، ثم استعماله في تنظيف البشرة، وإزالة آثار حب البقع الغامقة، ويضفي على البشرة النضارة والنعومة.