ما أسباب السواد تحت العينين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٧ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
ما أسباب السواد تحت العينين

السواد تحت العينين

تظهر علامات السواد في المنطقة المحيطة بالعينين عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، وفي أحيان أخرى قد تظهر عند بعض الأطفال أيضاً. وتعد قلة النوم أحد أكثر الأسباب المعروفة التي تؤدي إلى ظهور تلك الدوائر، ولكن هنالك أسباب أخرى تؤثر أيضاً في ظهورها، مثل الجينات الوراثية، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعدّون من أصلٍ آسيوي، أو إفريقي، حيث يزداد عندهم إفراز الصبغة التي تؤدي إلى ظهور اللون الداكن حول منطقة العينين. وربما لا تعد مشكلة الدوائر السوداء مرضاً من الناحية الطبية، ولكنها بالتأكيد تعد من أحد المشاكل المزعجة من الناحية التجميلية. كما يوجد العديد من العوامل التي تعمل على ظهور الدوائر السوداء تحت منطقة العينين، وسنذكر البعض منها في هذا المقال.[١]


أسباب ظهور الدوائر السوداء حول منطقة العينين

هنالك عدة أسباب لهذه المشكلة وسنذكر في ما يأتي البعض منها:[١][٢][٣]

  • التقدم في العمر: فكلما تقدم الإنسان في عمره أكثر، يصبح جلده رقيقاً أكثر؛ وهذا بسبب انخفاض نسبة الدهون، والكولاجين في جسمه، مما يعمل على جعل الأوعية الدموية تحت الجلد تبدو ظاهرةً أكثر، وهذا ما يجعل المنطقة تحت العينين تبدو بلون غامق أكثر.
  • الحساسية: حيث يزداد ظهورالسواد حول منطقة العينين عند الأشخاص المصابين بالتحسس؛ لأن هؤلاء الأشخاص يكونون مصابين بالحكة في عيونهم، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور تلك الدوائر بشكلٍ كبير، وقد نرى زيادة في هذه الحالة عند الأشخاص المصابين بحمى القش، فتكون الدوائر السوداء بارزةً لديهم بشكلٍ ملحوظ جداً.
  • احتقان الأنف: إذا كان الشخص مصاباً باحتقان الأنف، فإن هذا يؤدي إلى جعل الأوعية الدموية التي تحيط بمنطقة الأنف، والعيون تبدو ظاهرةً بشكلٍ أكبر، وهذا بدوره يعمل على إظهار تلك المناطق بلونٍ أغمق.
  • الجفاف: إن عدم وجود كميات كافية من السوائل في جسم الإنسان تعمل على انكماش خلايا الجلد، وهذا ما يجعل المنطقة تحت العينين تبدو بلونٍ غامق أكثر، لذلك يجب الإكثار من شرب الماء؛ لأنه يعمل على التقليل من الدوائر السوداء بشكلٍ ملحوظ جداً.
  • الحمل: فإذا لاحظت المرأة وهي حامل أنّ الدوائر السوداء في المنطقة المحيطة بعينيها قد بدأت بالظهور لديها، فلا داعي للقلق؛ لأن هذه الحالة قد ظهرت بسبب الحمل؛ حيث أصبح هنالك تغيّر في مستوى الهرمونات في الجسم، مما أدى إلى حدوث توسع في الأوعية الدموية الدقيقة، وهذا بدوره أدى إلى جعل الدوائر السوداء تحت العين تبرز بشكلٍ أكبر.
  • نقص الحديد: فإذا كان الشخص يعاني من نقصٍ في مستوى الحديد في جسمه، سواءٌ أكان بسبب نقص التغذية، أو نزول الدورة الشهرية عند المرأة بشكلٍ غزير، أو غيرها من الأسباب، فإن هذا يؤثر على الدورة الدموية في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء في المنطقة التي تحيط بالعينين.
  • التدخين: فإذا كان الشخص يدخن، ويعاني من مشكلة الدوائر السوداء، ويرغب بالتخلص منها، فيجب عليه أن يعلم أن التدخين يعمل على زيادة فرصة ظهور الدوائر السوداء عند المنطقة المحيطة بالعينين.
  • طريقة النوم: يعتقد الكثير من الناس أن قلة النوم هي السبب في ظهور الدوائر السوداء حول منطقة العينين، ولكن السبب الحقيقي فعلاً يكمن في طريقة النوم، فإذا كان الشخص ينام على أحد جانبيه، أو على بطنه فإنّ هذه الوضعيات من النوم يكون فيها الوجه متجهاً نحو الأسفل، مما يعمل على تركيز كل الجهد على منطقة العيون، لهذا فإننا ننصح بالنوم على الظهر، فهذه الطريقة تعمل على تخفيف التركيز الموجه على العينين، كما أنها تقلل من فرصة ظهور التجاعيد.
  • التعرض لأشعة الشمس: فعندما يتعرض الوجه لأشعة الشمس، فإن أكثر منطقة تتأثر فيه هي المنطقة المحيطة بالعينين؛ وهذا بسبب رقتها الشديدة، وحساسيتها. وحيث تنتج أشعة الشمس صبغة الميلانين (بالإنجليزية: melanin)، فإن التعرض لها يعمل على ظهور الدوائر السوداء حول منطقة العيون. لذلك ينصح بارتداء النظارات الشمسية التي تمتلك حمايةً من أشعة الشمس فوق البنفسجية بمعدل حماية يساوي ١٠٠٪؜، أو ٤٠٠٪؜، وذلك لضمان كفاءتها في حجب الشمس.
  • الأملاح والكافيين: فعند تناول الأطعمة أو المشروبات التي يكون محتواها من الأملاح والكافيين عالياً جداً، فإن هذا يعمل على جعل الجسم يحتبس الماء بداخله، وهذا بدوره يعمل على جعل المنطقة حول العينين تبدو بلونٍ غامقٍ جداً، لذلك ينصح بالتقليل من تناول الأملاح والكافيين، للتخلص من مشكلة السواد تحت العينين.
  • المكياج: ربما تستخدم الكثير من الفتيات المكياج؛ ليساعدها على إخفاء عيوب البشرة الموجودة على وجهها، وبالأخص الدوائر السوداء التي تتواجد في المنطقة التي تحيط بالعينين، ولكن مع الأسف فقد يحدث العكس تماماً، فقد يزيد المكياج الأمر سوءاً إذا كان النوع المستخدم سيئاً، أو حتى إذا كانت علامةً تجارية كبيرة ولكن الجسم لم يتقبلها، في هذه الحالات يشكل المكياج خطراً على البشرة، والدوائر السوداء تحت العينين، ويعمل على إلحاق الضرر بهما، ويزيد لونهما الغامق بدلاً من أن يخففه، كما قد يؤدي إلى حدوث تهيجات، أو حالة من التحسس للجسم. لذلك ننصح بالتوقف عن استعمال المنتج إذا ثبت أن الجسم لم يتقبله.
  • الوراثة: تعتبر الوراثة أحد أسباب ظهور الدوائر السوداء في المنطقة المحيطة حول العينين، ففي بعض العائلات ينقل الوالدان جينات وراثية إلى أبنائهم تجعلهم يحملون اللون الداكن حول عيونهم، بحيث لا يمكنهم التخلص من هذه المشكلة إلا عن طريق العلاج بالليزر.
  • الأكزيما: تؤدي الأكزيما إلى ظهور الدوائر السوداء في المنطقة المحيطة بالعينين بشكلٍ غير مباشر، وهذا لأن الأكزيما تؤدي إلى حدوث الحكة الشديدة في منطقة العيون، مما يؤدي إلى انتفاخ العيون، وإصابتها بالالتهابات، وهذا يعمل على تكسر الأوعية الدموية في المنطقة حول العينين، مما يجعلها تبدو بلون غامق جداً.
  • الأوردة الدموية: فإذا تواجد لون أزرق تحت منطقة العينين، فإن هذا قد يكون مجرد عروق دموية تحت الجلد، وهذا ما يجعل الجفون والمنطقة المحيطة بالعينين تبدو وكأنها بلونٍ غامق جداً.


نصائح لتخفيف السواد تحت العينين

هناك مجموعة من الأمور التي يجب عليكِ مراعاتها للتخفيف من السواد تحت العينين، وفيما يأتي بعضاً من هذه النصائح:[٤]

  • النوم بالشكل الصحيح؛ فهناك دراسة تقول بأن النوم على الوجه يعمل على إغلاق جيوب الأنف؛ مما يؤدي إلى انتفاخ منطقة العينين وزيادتها سوءاً، لذلك ننصحك بالنوم على الظهر مع وضع وسادة أو اثنتين أسفل رأسك.
  • حافظي على ترطيب منطقة العينين باستمرار.
  • احرصي على استخدام واقي الشمس مع وضعه على منطقة أسفل العينين أيضاً.
  • يمكنك الاستعانة ببعض الكريمات الطبية التي تخفف من السواد بعد استشارة الطبيب المختص.


المراجع

  1. ^ أ ب "Dark circles under the eyes", www.webmd.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  2. HANA HONG, " 9Surprising Things You Don’t Realize Are Causing Dark Under Eye Circles"، www.rd.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  3. Samantha Escobar (18-3-2016), "7 Surprising Reasons You Have Under Eye Circles"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 10-4-2018. Edited.
  4. "9Ways to Improve the Look of Under-Eye Circles", www.elle.com, Retrieved 15-4-2018.