أسباب عدم النوم ليلاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٩ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
أسباب عدم النوم ليلاً

الأرق

الكثير من الأشخاص يعانون من عدم القدرة على النوم في ساعات الليل، فيحاولون دون جدوى، ويسبب لهم هذا الأمر تعباً جسدياً وصحياً ونفسياً، لأنه من المعروف أن النوم ليلاً هو راحة للإنسان للقيام في الصباح ومباشرة الأعمال بكل حيوية، فعدم النوم ليلاً يعتبر أمراً مزعج، يرهق صاحبه ويسبب له ظهور السواد تحت العين، والكسل، والتعب الجسدي، وعدم القدرة على ممارسة الأعمال نتيجة عدم أخذ قسط من الراحة وتسمى هذه الحالة "الأرق".


أسباب عدم النوم ليلاً

هنالك العديد من الأسباب لعدم القدرة على النوم ليلاً، والقيام عدّة مرات من النوم، وهذه الأسباب هي:

  • شرب القهوة بكثرة في فترة النهار، أو قبل النوم بقليل، فالقهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تنبه عقل الإنسان وتعيق قدرته على النوم، وكذلك جميع المنبهات مثل النسكافيه والشاي وغيره.
  • آلام الرأس الذي يلازم الشخص طيلة الليل، أو آلام في بعض أعضاء الجسم والتي تكون أسبابها كثيرة، والمرض أيضاً واضطرابات الجهاز الهضمي والتي تحول دون النوم والراحة.
  • النوم لفترة طويلة في نصف النهار، فيشعر الشخص بالإشباع وعدم الرغبة في النوم ساعات الليل، فيظل مستيقظاً ويزعجه الأمر.
  • القلق النفسي والتفكير في المستقبل والماضي والحاضر، والهواجس والوساوس التي تأتي كلها في عقل الإنسان في ساعات الليل، فتمنعه من الخلود للنوم والراحة، وهذه الحالة تحصل مع الأشخاص كثيري التفكير والذين يصيبهم توتر نفسي في حياتهم ويحدث معهم مشاكل في العمل أو مشاكل عائلية وزوجية، فيشغلون ذهنهم ليلاً نهاراً، وعندما يحاول الشخص أن يخلد للنوم فإن جميع هذه الأفكار والهلاوس تتجمع في العقل.
  • قلة العمل أو الحركة الجسدية أثناء النهار، وفي هذه الحالة يشعر الفرد بأنه ليس بحاجة للنوم، ولا يشعر بالنعاس لأنه لم يقم بأي مجهود عضلي أو عقلي، وتصيب هذه الحالة من لا عمل لهم ولا دراسة ولديهم وقت فراغ كبير.
  • التدخين وتعاطي الكحول أو المخدرات، كلها وإن اعتقد الإنسان أنها تصيب الرأس بالدوار فيشعر الشخص بالنعاس إلا أنها على المدى البعيد تسبب الأرق، ويترتب عليها الكثير من المشكلات في الجهاز العصبي.
  • الشعور بالذنب إذا كان الشخص ظلم أحداً، أو لم يكن راضياً عن نفسه تجاه أحدهم، أو تجاه الله سبحانه وتعالى فيمنعه هذا من القدرة على النوم.


هذه هي أسباب عدم القدرة على النوم ليلاً فينصح الشخص الذي يعاني من ذلك، أن يتقرب من الله سبحانه وتعالى ويكثر من ذكره، وأن يعمل في النهار ليشعر بأنه بحاجة للنوم في الليل، وأن يحاول نسيان جميع المشاكل ليلاً، وشرب الأعشاب مثل اليانسون والشومر، وتناول بعض الفاكهة مثل التفاح أو التمر وبهذه الحالة قد يستطيع الشخص أن ينام مرتاحاً.

184 مشاهدة