ما علاج حرقة المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما علاج حرقة المعدة

جميعنا قد نشعر أحياناً بحرقة أو ألم عند رأس المعدة أو أعلى البطن وهذا الشعور قد يتزايد عند تناول بعض الأطعمة حيث يبدأ الشعور به بعد ساعة من تناول الأطعمة وهذا الألم عادةً يكون مصاحب لحموضة بالفم ، فقد أثبتت بعض الدراسات أنّه قد يصاب واحد من بين ثلاث أشخاص بألم حرقة المعدة ، وهذا الإنتشار الكبير يرجع سببه الى خلل وظيفي في المريء السفلي فيسمح للأنزيمات بالدخول للمريء والتسبّب بحرقة المعدة ، كما أنّها ظاهرة شائعة بين النساء والرجال وتحدث لهم بدرجات والآم متفاوتة من شخص لآخر ، فكيف بإمكاننا التخلص من هذا الألم .

علاج حرقة المعدة :

1. نوبة حرقة المعدة الخفيفة يتم علاجها بتغيير النظام الغذائي للفرد ، وذلك بتنزيل الوزن والإبتعاد عن التدخين ، كما يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي الكثير من البهارات والأطعمة الدهنية .

2. إستخدام بعض الأدوية المضادة للحموضة ، فهي تساعد في تنظيم مستوى حموضة المعدة ، فيمكن إستخدامها أكثر من مرة في اليوم .

3. شرب الحليب أكثر من مرّة في اليوم فالحليب يساعد في تهدئة ألم حرقة المعدة ، وخصوصاً عند تناوله بارداً ، كما يساعد في تسهيل عمل المعدة .

4. الإبتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية ، فجميعها لها أثر كبير في ظهور حرقة المعدة ، ويجب عليك تجنبها وإستبدالها بالعصائر الطبيعية .

5. لا تتناول كميّة كبيرة من الطعام ، فحاول تناول كميات قليلة من الطعام على فترات متفاوتة من اليوم ، كما يجب عليك تجنب الأكل قبل النّوم .

6. في فترات وأيام العيد ، يجب عدم الإكثار من تناول حلوى العيد والكعك ، فجميعها تحوي مواد دسمة قد تسبب لك حرقة المعدة .

7. تناول الخضراوات التي تساعد في تهدئة حرقة المعدة ، كالخيار والفلفل الحلو والملفوف ، فالخضراوات الطبيعية تساعد الجسم في تنظيم حموضة المعدة وأنزيماتها .

8. الإبتعاد عن الوجبات السريعة ، فهي من الأسباب الكبيرة التي أدّت الى إنتشار حرقة المعدة الى هذا الحد بين الناس .

9. ممارسة الرياضة ، وخصوصاً الرياضات الخاصة بعضلة المعدة ، فالرّياضة صحّة للجسم بأكمله وتساعده في التخلص من الآلام .

حاول إتّباع هذه النصائح ، فلها أثر كبير في علاج حرقة المعدة والتخلّص منها ، فكما ذكرنا جميعنا معرّضين للإصابة به ، وذلك بسبب المأكولات والأطعمة وحتى المشروبات التي نتناولها بإستمرار .

929 مشاهدة