أفضل وجبات السحور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ١٠ مايو ٢٠١٦
أفضل وجبات السحور

السحور

تُعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسيّة خلال شهر رمضان المبارك، إلا أنّ محتويات المائدة تختلف من بيت لآخر لاختلاف العادات الغذائية، فهناك من يُفضّل تناول وجبة خفيفة، والبعض الآخر يفضّل تناول وجبة دسمة تشتمل على اللحوم على سبيل المثال، ونحن بدورنا ارتأينا تقديم بعض الوجبات المقترح تناولها عند السحور.


أفضل وجبات السحور

  • حاول جعل الفول المدمس أحد الأصناف التي لا تخلو مائدة السحور منها، وبجانبه خبز عربي، وشرائح من البندورة الطازجة، وكأس من الشاي الأخضر، فهي وجبة صحية، وكفيلة بأن تشعرك بالشبع لفترة طويلة خلال النهار تتراوح بين ست إلى تسع ساعات، وذلك لأن الفول يمتاز بغناه بالألياف، وكذلك الحديد والبروتين، وبالتالي فهو يخفض من معدل الكولسترول في الدم، ويحمي من الإصابة بمشكلة الإمساك التي يعاني منها الكثيرون في أيام الصيام، لقلة السوائل المتناولة، ويقي من الإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى تنظيمه لوظائف القولون المختلفة.
  • تناول كأساً من حبوب الكورن فليكس الشهيّة والمعدة من القمح الكامل، فهي تطيل فترة شعورك بالشبع، مع كأس من الحليب خالي الدسم كي يرطب جهازك الهضمي، ويزيد من عمل جهاز المناعة لديك، وسيكون من الجيّد لو تناولت مع ما ذُكر بعض حبات اللوز والزبيب؛ فهي ستمدّك بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.
  • تناول بيضتين مسلوقتين، كون البيض يحتاج إلى وقت حتى يُهضم، عدا عن تزويده لك بنسبة عالية من البروتين اللازم للمحافظة على نشاطك وقوتك، وإلى جانبه تناول ثلاث ورقات من الخس، وحبة فاكهة كالإجاصة أو التفاح أو ما ترغب به، فهي تزودك بكمية لا بأس بها من الماء، فتبعد عنك العطش وتجعلك تتمتّع بنشاط كبير خلال النهار.
  • تناول بين سحور وآخر ساندويشات خفيفة؛ كتناولك لقطعتين من خبز التوست الأسمر، مع شريحتين من الحبش، ونصف كأس من البندورة الكرزية، وحبتين من الخيار، وكأس من عصير الليمون، فمثل هذا السحور يمدّك بسعرات حرارية قليلة، وبالتالي فهي تساعدك في المحافظة على وزنك مثالياً، بالإضافة إلى إمدادها لك بمختلف الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتك.


نصائح يجب أخذها بعين الاعتبار عند السحور

  • ابتعد عن تناول الحلويات قدر المستطاع، وذلك لارتفاع نسبة السكر التي تحتويها، وبالتالي فهي تتسبب برفع السكر في دمك الأمر الذي يترتب عليه سرعة إحساسك بالجوع، وزيادة في استهلاكك للسعرات الحرارية.
  • ابتعد عن تناول المخللات، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، مما يجعلك تشعر بالعطش خلال النهار، عدا عن تسببها في زيادة وزنك لأن الجسم يزيد من احتباسه للسوائل من أجل مواجهة ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم نتيجةً لتناولك للأملاح.