أين تذهب في جدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أين تذهب في جدة

مدينة جدّة

تعتبر مدينة جدّة واحدة من أهم وأبرز المدن السعوديّة، حيث تقع هذه المدينة في غرب شبه الجزيرة العربيّة المملكة العربية السعوديّة وتطلّ على مياه البحر الأحمر. تبعد مدينة جدة عن مدينة جازان ما يقترب من حوالي 700 كيلو متراً إلى الجهة الشماليّة منها، وتبعد عن مدينة ينبع ما يقترب من 300 كيلو متراً تقريباً إلى الجهة الجنوبيّة منها. ومن الألقاب التي لقّبت بها هذه المدينة لقب عروس البحر الأحمر. من شدة أهمية هذه المدينة، صارت جدة عاصمة المملكة العربية السعوديّة في المجالين الاقتصادي والسياحي. يقدّر عدد سكّان مدينة جدة بنحو 3.5 مليون نسمة تقريباً وذلك وفقاً لتعداد العام 2010 من الميلاد. أما مساحتها فتقدر تقريباً بنحو 1770 كيلو متراً مربّعاً تقريباً. تمتاز مدينة جدة السعوديّة بوفرة المعالم التي يمكن الذهاب إليها وزيارتها وفي هذا المقال سنستعرض أجمل هذه الأماكن.


أين تذهب في جدة

متحف عبد الرؤوف خليل

تمّ افتتاح هذا المتحف في نهاية القرن العشرين وتحديداً في العام 1996 من الميلاد، وهو متحف مميز يهتم وبشكل كبير بالنّواحي الفنيّة والتراثيّة. 


نافورة الملك فهد

ممّا يميّز هذه النافورة عن غيرها من النوافير المائية أنها تعتبر النافورة الأعلى في العالم وذلك بناءً على موسوعة غينيس للأرقام القياسية. 


بيت نصيف

يعتبر هذا المكان من أشهر المعالم الأثريّة التي توجد في هذه المدينة المميّزة، وهو البيت ذاته الذي أقام فيه الملك عبد العزيز بضيافة الشيخ نصيف.


Red Sea مول

يمتاز هذا المركز التجاريّ بكونه يمتلك السقف الزجاجيّ الأكبر، بالإضافة إلى أنه يمتلك النافورة المائيّة الداخليّة الأكبر أيضاً.


فقيه أكواريوم

يجمع هذا المكان ما بين التعليم والمتعة في آن واحد، ومن أبرز اهتماماته نشر الوعي البيئي بين النّاس. 


مسجد الملك سعود

يعتبر هذا المسجد المسجد الأكبر في مدينة جدة، بالإضافة إلى تميزه بجمال بنائه.


مجمع العرب

وهو واحد من أهم المراكز التسوّقيّة في مدينة جدة السعوديّة. يقع هذا المركز إلى الجنوب من الطريق المؤدية إلى مدينة مكّة المكرّمة. تم افتتاح هذا المجمع في نهاية العقد الأول من هذا القرن، وتحديداً في العام 2008 من الميلاد، بالإضافة إلى أنه يمتاز بقربه من مطار الملك عبد العزيز.


معالم الأخرى

  • برج خزام، وهو خزّان مياه ضخم، ويعتبر من أهم ما تتميز به هذه المدينة.
  • برج طريق الملك.
  • فندق روز وود.
  • استاد الملك عبدالله الرياضي.
  • برج ميناء جدة الإسلامي.