أين تقع جزيرة بوراكاي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع جزيرة بوراكاي

بوراكاي

جزيرة فلبينيّة صغيرة تابعة لمقاطعة أكلان، تقع جنوب غرب الفلبين وتبعد عن العاصمة مانيلا ثلاثمئة وخمسة عشر كيلومتراً، يفصل مضيق مائيّ صغير بين جزيرة بوراكاي وجزيرة باناي المحاذية لها، ويكون التنقل بين الجزيرتَين بواسطة قوارب صغيرة أو عبّارات أكبر حجماً، في رحلة تستغرق عشر دقائق فقط لا غير، تنقسم الجزيرة إلى عدّة شواطئ رئيسيّة أهمّها الشاطئ الأبيض، وهو أشهرها وأكثرها صخباً. تدير حكومة مقاطعة أكلان وهيئة السّياحة الفلبينيّة الجزيرة، حصلت الجزيرة على استقلالها من الاحتلال الإسبانيّ عام 1956. تعود تسمية الجزيرة إلى الكلمة المحليّة borac والتي تعني القطن الأبيض، واشتقّ الاسم من طبيعة الرمل الأبيض على ظهر الجزيرة.

من الأنشطة السياحيّة الترفيهيّة على هذه الجزيرة: الغوص، وركوب القوارب الشراعيّة، والتزلّج الهوائيّ، وزيارة نادي السيارات والسباقات، مُنحت جزيرة بوراكاي جائزة أفضل جزيرة في العالم من المجلّة العالميّة للسفر، واليوم تُصنّف شواطئ الجزيرة من أفضل مناطق الاستجمام والهدوء على مستوى العالم.


تاريخ الجزيرة

في الفترة قبل الاستعمار الإسبانيّ كانت مدينة بوراكاي آهلة بالسكان، وخصوصاً من قبيلة آتي، وكانوا يتحدّثون لغة تُدعى أنآتي، كان سكانها يعملون في مجال تربية الضأن وزراعة الأرز.

وفي العام 1900 تملّك قاضٍ في جزيرة بانادي القريبة من بوراكاي مساحة واسعة من الأراضي، وزرعها بجوز الهند وشجر الفواكه والخضراوات، وكانت تجربته ناجحة جداً، واقتدى السكّان المحليّون بتجربته؛ ممّا سبب هذا التطوّر الهائل في الجزيرة في مجال الزراعة، بعد أن اقتصرت الزراعة عندهم في السابق على محاصيل الأرز.

ذاع صيت الجزيرة بعد أن صُوّر فيها الفيلم الأمريكيّ “ جاء البطل متأخّراً جداً " واستعرض الفلم مناطق واسعة من الجزيرة بطريقة رائعة، خلال السبعينيّات من القرن العشرين، وفي عام 2012 حصلت الجزيرة على العديد من الألقاب التي تؤكّد أنها من أفضل الجزر السياحيّة ومناطق الراحة والاستجمام على مستوى العالم.


طقسها

الطقس في الجزيرة يختلف مع الفصول، ويقسم السكان المحليون الطقس إلى قسمَين هما:

* أميهان: وتعني الرياح الشماليّة الشرقيّة، يكون هذا الطقس في الفترة بين شهر تشرين الأول وشهر حزيران من كلّ عام، في أميهان يكون الطقس معتدلاً والحرارة تتراوح بين 25 -38 درجة مئويّة، ويُعدّ هطول الأمطار قليلاً جداً، وأحياناً لا تمطر أبداً، تَنشَط السياحة خلال هذا الفصل بشكل كبير.
*هاباجات: وتعني الرياح الجنوبيّة الغربية، هذا الطقس يغطّي باقي العام، يكون الطقس فيه حاراً، والرطوبة عالية مع معدّل هطول عالٍ للأمطار، وبغزارة عالية، الأعاصير تجتاح الجزيرة في أغلب أوقات السنة، وتكثر بشكل أكبر في فترة هاباجات.

عادة ما يكون التغيّر بين الطقسَين سريعاً، ويحدث بين عشيّة وضحاها، لكن في بعض السنوات يكون هناك فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعَين يكون فيها الطقس متقلّباً بين أميهان وهاباجات، إلى أن يستقرّ الجوّ على الفصل الجديد.