أين تقع مدينة غازي عنتاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة غازي عنتاب

مدينة غازي

مدينة غازي عنتاب هي مدينة تركية، تقع في جنوب تركيا قريباً من الحدود مع الجمهورية العربية السورية؛ حيث تبعد عن مدينة حلب إحدى أهمّ المدن السورية أكثر من ستة وتسعين كيلو متراً تقريباً إلى الشمال منها. مدينة غازي عنتاب هي العاصمة لمحافظة غازي عنتاب التركية.


تُحاط هذه المدينة بمدن ومناطق تركية هامة؛ فهي تقع إلى الجهة الشرقية من أضنة، وإلى الجهة الشمالية الشرقية من كلٍّ من مرسين، والإسكندرون، وإلى الشمال الغربي من عين العرب، وإلى الغرب من أورفة، وإلى الجنوب الغربي من ديار بكر، بالإضافة إلى العديد من المدن الأخرى الهامّة والرئيسية في تركيا.


المدينة في سطور

عرفت هذه المدينة لدى كلٍّ من السلاجقة، والعرب، والعثمانيين باسم عنتاب، إلا أنه وفي عام ألفٍ وتسعمئة وواحد وعشرين ميلادية تمّت إضافة اسم غازي إليها من قبل البرلمان التركي. تعتبر مدينة غازي عنتاب واحدةً من ضمن الأقاليم الواقعة في شمال الأراضي السورية، والتي تمّ ضمّها إلى الأراضي التركية بموجب المعاهدة المعروفة باسم معاهدة أنقرة التي عقدت في عام ألف وتسعمئة وعشرين ميلادية بين كلٍّ من فرنسا وتركيا.


تمتاز مدينة غازي عنتاب بكونها واحدةً من المدن الصناعية الهامة من بين مختلف المدن التركية، وهي مقطونة من قبل عرقيات مختلفة من الأتراك، والأكراد، والشركس، وتشتهر هذه المدينة بمأكولاتها وحلوياتها.


محافظة غازي عنتاب

تقع محافظة غازي عنتاب في الجنوب الشرقي من منطقة الأناضول، وعاصمتها غازي عنتاب المدينة كما أسلفنا، وهي محافظة تطل على خليج الاسكندرونية الشهير. بناءً على إحصائيات عام ألفين وأحد عشر ميلادية فقد وصل عدد سكان المحافظة إلى حوالي المليون وثلاثمئة وستة وسبعين ألف نسمة تقريباً، وهؤلاء السكّان ينتمون إلى عرقيات مختلفة ومتنوعة.


تمتاز هذه المحافظة الهامّة بأنها المأوى والمقر لما يزيد على ستة بالمئة تقريباً من الحجم الكلي والإجمالي للصناعات التركية، وعلى رأسها صناعة السجاد، وورش النحاس، والتعدين. كما ويمتاز السكان في هذه المنطقة بنشاطهم الزراعي المميز؛ حيث تشتهر المحافظة بإنتاجها للعنب، والزيتون، والفستق التركي، وغيرها من المحاصيل الهامة.


تنتشر في محافظة غازي عنتاب العديد من المعالم التاريخيّة والحضارية المميزة؛ فهي تحتوي على مدينة أثرية تُدعى مدجينة زقمة؛ حيث تقع هذه المدينة على نهر الفرات، وقد اتخذ الرومان من هذه المدينة عاصمة، ومن المعالم التي تحتوي عليها هذه المحافظة قلعة غازي عنتاب والتي ترجع في تاريخ بنائها إلى العصر البرونزي، كما وتحتوي على كنيسة تُدعى كندرلي بنيت في عام ألف وثمانمئة وستّين ميلادية، بالإضافة إلى وجود عددٍ من المساجد الإسلامية فيها كمسجد البويجي، والعمرية، والشرواني، وغيرها.