أين يقع القلب في جسم الإنسان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٥ ، ٣١ مايو ٢٠١٧

القلب

القلب هو أحد أعضاء جسم الإنسان العضلية، وهو المسؤول عن ضخ الدّم وإيصاله إلى الأماكن التي يقوم بتغذيتها، ومن هنا فهو جزء مهم جداً وفعال في الجهاز الدوراني عند الإنسان بالإضافة إلى أهميته بالنسبة لجسم الإنسان كوحدة واحدة.يضخ القلب كمية تقدّر تقريباً بحوالي خمسة ليتر في الدقيقة الواحدة، وهذه الكميّة قابلة للزيادة والتضاعف أكثر من ثلاث مرات، خاصّة عندما يقوم الإنسان بأداء التمارين الرياضيّة المختلفة، فهذه الأنشطة تجعله بحاجة إلى الجهد الكبير جداً.


موقع عضلة القلب

يقع القلب في منتصف الصدر تقريباً وقد يكون أقرب إلى الشق الأيسر من الجسم، إلّا أنّه لا يقع كما يظن البعض في الجزء الأيسر من جسم الإنسان، حيث يوجد قلب الإنسان في جزء الإنسان العلوي، ويكون مباشرة خلف القفص الصدري، وإلى الأمام من العمود الفقري عند الإنسان، كما ويمكن تحديد موقع القلب بأنّه في الجزء العلوي فوق المعدة، وهناك البعض من الناس يقع القلب لديهم في نفس الإحداثيات إلا أنّه يكون أقرب للجهة اليمنى من جسم الإنسان، وهذه حالات قليلة جداً.


وظائف القلب

يقوم القلب دائماً بعمليّة ضخ للدّم، حيث يضخ الدّم القادم من الرئتين والذي يكون في العادة محمّلاً بغاز الأكسجين، الذي يدخل إلى جسم الإنسان عن طريق عمليّة التنفس إلى كافة أجزاء جسم الإنسان، كما ويقوم بضخ الدّم المحمّل بثاني أكسيد الكربون إلى رئتي جسم الإنسان وذلك حتّى تقوما بطرد هذه الغازات من الجسم. لا ينقل القلب الأكسجين فقط عبر الدّم، إنّما يقوم بنقل كافّة المواد الغذائيّة أيضاً، وكافّة العناصر والمواد التي يحتاج الجسم إليها. يقوم القلب بإيصال كل هذه المواد إلى كافّة أعضاء جسم الإنسان المختلفة وتحديداً إلى كل خلية من الخلايا التي تحتاج إلى هذه المواد والعناصر المجتمعة كي تستمر في الحياة وتقوم بكافة الوظائف التي تحتاج إليها كي تنمو. أيضاً يعمل القلب على إيصال الفضلات كافّة إلى أماكن إخراجها من الجسم، مثل نقله للبول إلى الكلى لإخراجه عبر المثانة.


حجم القلب

تبلغ كتلة القلب بشكل تقريبي عند الإنسان الذي تصل كتلة جسمه إلى السبعين كيلو غراماً تقريباً حول الـ 350 غراماً تقريباً. كما لا يعمل القلب بشكل منفصل عن الأوعية الدمويّة، فهي تُشكّل معه الجهاز الدوراني في جسم الإنسان، والأوعية الدموية هي التي يمر الدّم من خلالها، وهي أوعية متعدّدة ومتنوّعة، تتنوّع تصنيفاتها وأشكالها، ويقدّر طولها بشكل متّصل ما يقترب حوالي الـ 140 ألف كيلو متراً مربعاً.