ما هي وظيفة القلب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٦ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
ما هي وظيفة القلب

القلب

القلب عبارة عن عضلة تضخّ الدم النقي والمحمّل بالأكسجين إلى كافّة أعضاء الجسم؛ وذلك بهدف تزويدها بالأكسجين اللازم لها لمساعدتها في أداء أعمالها المختلفة، حيث يعتبر العضو الرئيسي لنظام الدورة الدموية في جسم الإنسان، والتي تعمل بشكلٍ أساسي على نقل الدم من وإلى كافّة أعضاء الجسم، في هذا المقال سنذكر وظيفة القلب.


تجدر الإشارة إلى أنّه في حال حدوث ضعف أو مرض في عضلة القلب، فإنّ الجسم يصاب بالعديد من المشاكل الصحية التي تعتبر صعبة إلى حدٍ ما؛ والسبب في ذلك يعود إلى عدم تلقّي الجسم كمية كافية من الدم.


موقع القلب

تقع هذه العضلة بين الرئتين، وتحديداً جهة اليسار خلف من القفص الصدري يحميه، وهو فوق المعدة، ويشار إلى أنّ حجم القلب بحجم قبضة يد الإنسان.


وظيفة القلب

يعمل الجزء الأيمن من القلب على تلقي الدم غير النقي والمحمّل بثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم المختلفة وذلك عن طريق الوريد الأجوف العلوي وكذلك الوريد الأجوف السفلي، حيث يمرّ هذا الدم من خلال الصمام الثلاثي الحجرات وصولاً إلى البطين الأيمن، ومن ثم ينتقل إلى الرئة عبر شريان يُعرف بالشريان الرئوي، ثمّ يتم تلقي هذا الدم في الجانب الأيسر من القلب، وتمريره إلى الأذين الأيسر ثم البطين الأيمن بعد أن تتم تنقيته وتحميله بالأكسجين ثم نقله إلى كافّة أجزاء الجسم.


مكوّنات القلب

الأجزاء الخارجية

  • الشريان الأبهر: أوما يُعرف بالشريان الأورطي، وهو أكبر شريان في الجسم، حيث يعمل على توزيع الدم المؤكسج إلى كافّة أنحاء الجسم فيما يُعرف بالدورة الدموية الكبرى.
  • الوريد الأجوف العلوي: وهو عبارة عن وعاء دموي يتميّز بكبر قطره وقصر طوله، ينقل الدم غير المؤكسج من الجزء العلوي للجسم وحتى الأذين الأيمن.
  • الوريد الأجوف السفلي: ينقل الدم غير المؤكسج من القسم السفلي من الجسم وحتى القلب.
  • الشريان الرئوي: ينقل الدم القليل الأكسجين إلى الرئتين.
  • الوريد الرئوي: يضخ الدم المؤكسج من الرئتين وحتى القلب.
  • الشرايين التاجية: تغذّي القلب، وهي تتكون بشكلٍ أساسي من شريانيين رئيسيّين، وهما الشريان التاجي الأيسر، وكذلك الشريان التاجي الأيمن.


الأجزاء الداخلية

يتكون القلب داخلياً من أربع حجرات مجوّفة بحيث تنقسم إلى الجزء الأيمن، والجزء الأيسر، حيث يفصل بينهما جدار عضلي يُعرف باسم الحاجز ويضمّ كل جزء بطيناً وأذيناً.


صمامات القلب

يمر الدم من خلال هذه الصمامات من غرفةٍ لأخرى عبر القلب، مع عدم السماح للدم بالرجوع مرةً أخرى عكس اتجاه السير من خلال إغلاقها بسرعةٍ كبيرة، وهي عبارة عن أغشية رقيقة الأنسجة، ويحتوي القلب على أربعة صمامات، وهي:

  • الصمام التاجي، والصمام ثلاثي الشرفات، وهما الصمامان اللذان يتحكمان في تدفق الدم من الأذينين وحتى البطينين.
  • الصمام الأبهري، والصمام الرئوي اللذان يتحكمان في مرور الدم من البطينيين وحتى الأذينيين.
821 مشاهدة