تأثير الزنجبيل على المعدة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٦ نوفمبر ٢٠١٤
تأثير الزنجبيل على المعدة

ما هو الزّنجبيل

نبات الزنجبيل عبارة عن جذور كبيرةٍ تشبه العقد في مظهرها، يميل لون الزّنجبيل إلى الصّفار، أو كلون حبّات البطاطا، طعمه لاذعٌ، ويمكن تناول الزنجبيل باعتباره مشروباً كالشّاي، أو أن يؤكل على شكل شرائح رفيعة، وله الكثير من الفوائد الصحيّة المؤثّرة على الإنسان.


فوائد الزّنجبيل الصحيّة

- استخدم الزّنجبيل بكثرة في علاج اضطرابات المعدة؛ حيث إنّه يخفّف من تقلّصاتها، ويفيد بشكل ملحوظ في حماية مستخدمه من الغثيان خصوصاً في السّفر، وفي أوّل فترة من الحمل، وهو مفيد جدًّا في حالات الاسهال.


- الزنجبيل مفيدٌ أيضاً في إيقاف الخلايا السّرطانية من النموّ والانتشار في جسم الإنسان، ويستخدم في التّخفيف من الصداع، وفي تقوية عضلات الإنسان، والتّخفيف من الام فقرات العمود الفقريّ؛ حيث إنّه ينعش الجسم، ويمنحه النّشاط، ويشفي الجسم المصاب بالسموم، وهو مفيدٌ أيضاً في تخفيض درجة حرارة الجسم ويعمل على توسيع الأوعية الدمويّة عند الإنسان.


- يعمل الزّنجبيل كنظامٍ صحيّ للقلب والأوعية الدمويّة عن طريق جعل الصّفائح الدمويّة أقلّ لزوجة، وهذا بدوره يقلّل من مشاكل الدورة الدمويّة، وتستعمله النّساء في إضفاء نكهة زكيّة على الطّعام.

- أكّد الباحثون عن فوائد الزنجبيل أنّه يساعد في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظميّة، وتليّف العضلات.


- أظهرت تجربة أخرى أنّ الزّنجبيل يقلّل الام الرّكبة والأوراك بشكل أفضل من العلاج التّقليدي، ولكنّه لم يكن بفعاليّة مسكّن الألم، وكشفت الأبحاث عن أنّ الصّيغة العلاجيّة الهنديّة الّتي تحتوي على نباتات أشواجاندها، وفرانكينسينس، والزنجبيل والكركم خفّفت انتفاخ المفاصل عند الأشخاص المصابين بالتهاب المفصل الروماتيزمي.


- يعالج الزّنجبيل انتفاخ المعدة واضطراباتها، وسوء الهضم، والإسهال النّاتج عن العدوى البكتيريّة، بالإضافة إلى أنّه طاردٌ للبلغم، وإذا استخدم على الرّيق مع عسل النحل، وزيت حبّة البركة، كما أنّه مهدّئ للحكّة، ومقوٍّ عام للجسم والبدن، ويزيد قدرة التّركيز، وهو مضادٌ للإرهاق، كما أنّه مقوٍّ للجهاز المناعي للجسم.


- يستخدم الزّنجبيل لعلاج الوهن والارق والتّعب؛ بحيث يوضع فنجان زنجبيل مطحون على وعاء ماء فاتر، ويترك لمدّة عشر دقائق، ثمّ تضع قدميك حتّى منتصف السّاق فيه، وتسترخي تماماً وأنت جالس على مقعد منخفض، أو سرير لمدّة ربع ساعة ثم تغسل رجليك بماء ثمّ تجفّفها. 


- يستخدم الزنجبيل أيضاً كمدرٍّ للبول؛ بحيث تأخذ أوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذّرة، وتخلطها مع بعضها، ثمّ تأخذ من تلك الخلطة ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن، وتغطّيه وتتركه لمدّة خمس دقائق، ثمّ قم بتصفيته وتحليته، واشرب منه صباحاً ومساءً.


- يستخدم الزّنجبيل كمقوٍّ منعش للقلب؛ بحيث يشرب كالشاي أو يمزج في الحليب ويشرب يوميّاً على الرّيق.


- يستخدم الزّنجبيل لفتح شهيّة الطّعام؛ بحيث نقوم  قبل الطعام بربع ساعة بمزج نصف ملعقة صغيرة من الزّنجبيل المطحون في كوب ماء، ونشرب منه ما تيسّر من دون سكّر. 


- يستخدم الزّنجبيل لعلاج عسر الهضم، ويتم ذلك عن طريق صنع مربّى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل، ونزع رغوته، ثمّ إضافة 50 جرام زنجبيل، و25 جرام نعنع مطحون، وتأخذ منه ملعقة صغيرة بعد الأكل.


- يستخدم الزّنجبيل لليرقان؛ بحيث يؤخذ من بذر الكشوث 25 جرام، ومن الزّنجبيل 25 جرام، ومن نبات المرار وهو مجفف كالنّعنع قدر 55 جرام، وتطحن جيّداً وتعجن في كيلو عسل نحل، وتأخذ منه ملعقةً صغيرة بعد كلّ وجبة، مع شرب ملعقة صغيرة من الخروع قبل النوم 


- يستخدم الزّنجبيل للخمول والوهن، وللفائدة المرجوّة ضع قدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهن الجسم بالزيت. 


ملاحظة: موضوع فوائد الزّنجبيل ليس مرجعاّ طبيّاً، يرجى مراجعة الطّبيب.

53510 مشاهدة