تصميم صفحات الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:١٠ ، ١٩ يونيو ٢٠١٨
تصميم صفحات الانترنت

يجب تصميم الصفحات لكي يتمتع المستخدم او المشاهد باجمل الصفحات ويتامل بالالوان الراقيه والجذابه فالاناقه لها دور بالحياه ولكي لا يشعر المستخدم بالملل .

هي طريقة ونهج لتطوير، وتصميم صفحات الإنترنت أو تخطيطها بدون استخدام جداول HTML لتخطيط الصفحة.بدلاً من جداول HTML ولغات تننسيق الصفحة مثل CSS والتي تستخدم لترتيب العناصر والنص على الصفحة.

في أواخر التسعينيات, عندما أزدهرت الدوت كوم أدى ذلك إلى النمو السريع في الإعلام الجديد من إنشاء الصفحة على شبكة الإنترنت وتصميمها وبدأت هناك إتجاهات لاستخدام جداول HTML وصفوفها وأعمدتها وخلاياها للسيطرة على تصميم صفحات الويب.

الأساس المنطقي

HTML مصمم أصلاً كلغة الدلالات الترميزية التي تهدف لتبادل الوثائق والبحوث العلمية على الإنترنت, ولكن مع توسع شبكة الإنترنت أصبح الإعلام أكثر توجهاً ومصممي الغرافيك بحثوا عن سُبل للسيطرة على المظهر المرئي لعرض صفحات الويب. العديد من صفحات الويب تم تصميمها بالجداول المتداخلة مما أدى إلى وثائق HTML كبيرة مع أبسط تنسيق. وبهذا تصبح محتويات الصفحة إلى حد ما مختلطة وغير قابلة للوصول.

المميزات:

قابلية الوصول:

بسبب النمو السريع للإنترنت وزيادة استخدام الهواتف النقالة وأجهزة المساعد الرقمي أصبح من الضروري لمحتوى الويب أن يكون في متناول جميع المستخدمين وأن يشغل مجموعة واسعة من الأجهزة مثل : mobile phone و PDA أيضاً قابلية الوصول لذوي الاحتياجات الخاصة والبرامج المستخدمة في تصفح الويب مثل قارئ الشاشة وأدوات برايل التي ينتج عنها أخطاء أقل إذا لم تستخدم جداول HTML في تصميم الصفحة لأنها تتبع بنية منطقية.

تقليل كمية البيانات التي تنتقل خلال فترة معينة من الزمن bandwidth:

وذلك لأن كثير من الجداول كانت تستخدم فقط لتخطيط الصفحة يعني كثيراً من td—tr—table فضلا عن المحتوى نفسه ,استبدل هذة الأكواد ب div tag وبعض التنسيقات يقلل من وزن الصفحة ويساعد على التحميل السريع للصفحة والتي يعد bandwidth من المواردالمهمة فيها.

فصل المحتوى عن العرض لأغراض الصيانة:

كانت الجداول سابقاً جزء من التنسيق الأساسي للصفحة وكان التعديل في نمط معين يلزم التغيير في خصائص الجدول ,أما بهذة الطريقة فالتعديل سهل عن طريق إضافة أو تعديل أنماط css والتي تكون غالباً منفصلة عن المحتوى.

سرعة عرض وتحميل الموقع على المتصفح:

عندما يكون تخطيط الصفحة الرئيسي عبارة عن جدول, يعرض الجدول بعد تحميل كافة محتوياته, وربماتكون محتوياته كثيرة!بعكس عندما تخطط وتقسم ب div tag لذا يلاحظ أن المواقع بالطريقة الجديدة أسرع بالتحميل على المتصفح.

استخدام الجداول الاول:

بسبب مصطلح "تصميم مواقع الإنترنت بدون استخدام جداول HTML" فسر البعض هذه الإستراتيجية كنبذ غير مشروط لجميع الجداول في تصميم صفحات الإنترنت. هذا جعل البعض يتجنب إدراج ووضع الجداول حتى في مكانها المناسب.