تعليم الأطفال الحروف و الأرقام

من الأسباب التي تجعل الأم تعاني ما تواجهه من صعوبة مع ابنها لتعلم الحروف في بداية دخوله للمدرسة فتقوم على تلقين ابنها المعلومات حتى تتلافى التراجع الدراسي عنده فيما بعد، وبعد تلافي هذا التراجع سوف يكون التعليم للطفل عشوائياً ونحن في هذا الصدد سوف نقوم بتقديم النصيحةلتعليم الطفل.

هناك عدة أساليب تربوية وبسيطة تساعد الطفل في تعلم الأحرف والأرقام حيث تعتبر من الاساليب الممتعة والشيقة بالنسبة للطفل.

أحد الأساليب الفعالة هي الأناشيد التي يقوم الطفل بتعلمها بطريقة سريعة من خلال الحروف الأرقام.
أما الأسلوب اليدوي: فهو أيضاً أسلوب شيق حيث نقوم برسم هذه الحروف إما على الألواح الكرتونية ومن ثم نحضر بعض الألوان كي يلون الطفل جميع الحروف كل حرف لوحده حتى يربط بين التعليم والترفيه.

وهناك طريقة أخرى وهي قص الألواح الكرتونية ونقوم بتعليم الطفل على أخذها ومن ثم يلصقها على اللوح المثبت أو يقوم برسم الخطوط حولها. أو أية أفكار تشبه هذه الأفكار اليدوية حتى يستمتع الطفل بها.
من هنا يجب الاعتماد على الألعاب التي تقوم على الارقام والأحرف كالألواح المغناطيسية وبعض الألعاب المركبة التي يمكن أن يطبع عليها أرقام وحروف على قطعها أو ألعاب تشبهها ترفيهية وتعليمية وتربوية في نفس الوقت.
وفي النهاية لا تنسو أبناءكم أيها الآباء والأمهات فإن التعليم في المنزل له أهمية كبيرة لا تقل عن أهمية المدرسة.
ولكي نقوم بعمل لعبة أرقام لتعليم الأطفال
هناك بعض الأدوات مثل الفلين الملون أو الورق المقوى ولاصق ومقص.
ثم نقوم بقص الورق بشكل مستطيلات تكون متساوية وبعدها نقص مستطيل من الوسط على شكل متعرج.
نقوم باستخدام بعض الأرقام الجاهزة في لعب الأطفال ومن ثم نقوم بلصق كل رقم على الورق، ونضع مقابل الرقم الصورة التي نرغب فيها.
مثلاً نقوم بلصق رقم 1 على الجزء الأول
ومقابله نلصق صورة عصفور واحد على الجزء الثاني


مراحل الطفولة

- مرحلة الرضاعة ، مرحلة اكتمال الأسنان اللبنية و نموها . الطفولة مرحلة تبدأ منذ الرضاعة وحتى البلوغ. الطفولة مرحلة يحتاج فيها الطفل الرعاية والعناية . الطفولة هي مرحلة التوجيه من الوالدين ، ومرحلة التلقين . تعتبر الطفولة من أهم مراحل التكوين ونمو الشخصية . مرحلة النمو العقلي و النفسي والجسمي


- الطفوله المبكره : مرحلة الطفولة المبكرة تلي مرحلة الرضاعة، وتبدأ عندما يبدأ الطفل بالكلام أو المشي معتمداً على نفسه ويصبح أقل اعتماداً على مساعدة الوالدين في الحاجات الأساسية. وبحسب اليونسكو واليونسيف وغيرهما فإن مرحلة الطفولة المبكرة تنتهي عند سن الثمانية أعوام.


- الطفوله المتوسطه : الطفولة المتوسطة تبدأ في حوالي سن السابعة أو الثامنة، تقريبا في سن التعليم الابتدائي وحتى قرب البلوغ، عند بداية المراهقة. - المراهقه : تبدأ المراهقة (أو الطفولة المتأخرة) قرب سن البلوغ. ونهايتها تختلف حسب البلد والوظيفة، وحتى داخل البلد الواحد أو الدولة القومية قد يختلف العمر الذي يعتبر فيه الفرد ناضجاً (كرونولوجياً وقانونياً) حتى يفوضه المجتمع بمهام معينة.

حقوق الاطفال :

1) يجب أن يتمتع الطفل بحماية خاصة وأن يمنح له الفرص والتسهيلات اللازمة لنموه الجسمي والعقلي والخلقي والروحي والاجتماعي نموا طبيعيا سليما في جو من الحرية والكرامة.

2) للطفل منذ مولده حق في أن يكون له اسم وجنسية.

3) يجب أن يحاط الطفل المعوق جسميا أو عقليا أو اجتماعيا بالمعالجة والتربية والعناية الخاصة التي تقتضيها حالته.

4) يجب أن يكون الطفل، في جميع الظروف، بين أوائل المتمتعين بالحماية والإغاثة.

5) يجب أن يتمتع الطفل بالحماية من جمع صور الإهمال والقسوة والاستغلال.ولا يجوز استخدام الطفل قبل بلوغه سن الرشد. ويحظر في جميع الأحوال حمله علي العمل أو تركه يعمل في أية مهنة أو صنعة تؤذي صحته أو تعليمه أو تعرقل نموه الجسمي أو العقلي أو الخلقي. .....