تعليم الدبكة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٠ ، ٢١ يناير ٢٠١٨
تعليم الدبكة

الدّبكة

الرّقص من أقدم اللّغات في العالم، فهو لغة تواصل غير لفظيّة، وهو تجربة ماديّة وروحانيّة وفكريّة وعاطفيّة. ومن أحد أنواع الرّقص هي رقصة الدّبكة.[١] فالدّبكة رقصة شعبيّة تراثيّة مشهورة في فلسطين وسوريا والأردن ولبنان، والمعنى الحرفيّ للدبكة خبط الأقدام على الأرض، فخبط الأقدام يعدّ حركة رئيسيّة في رقصة الدّبكة.[٢]بدأت رقصة الدّبكة تنتشر خلال النّصف الثّاني من القرن الثّاني عشر عندما كانت الدّول العربيّة تبحث عن استقلاليّتها، فتمسّكت بمختلف أشكال تراثها وحافظت عليه.[٣]


تعلّم الدّبكة

تتميّز الدّبكة بكثرة حركاتها وخطواتها، وهي تختلف طبقاً للموسيقى المؤدّاة، وتعلّمها يحتاجُ التقيّد بالأُسس الرئيسيّة لهذه الرّقصة الفلكلوريّة، وفيما يأتي معلومات عنها:


الإيقاع

لتعلّم الدّبكة عليكَ فهم مبدأ النغمات الموسيقيّة المكوّنة لأغاني الدّبكة، لأنّ الرّقص يحتاج منكَ أن تتبع الإيقاع. فتتكون معظم أغاني الدّبكة من إيقاع يحتوي على نغماتٍ مرتبة بنسقٍ تتابعيٍّ منتظم، مكوّن من نغماتٍ قويّة وضعيفة. فمثلاً أغنيّة دلعونا تتكون من نسقٍ موسيقيٍّ يتمثّل بما يلي: دوم تكا تكا دوم دوم تكا تكا دوم دوم. إذ 1تدلّ دوم على نغمة قويّة، وتكا على نغمةٍ ضعيفة، تتكرانّ إثنتي عشرة مرّةً.[٤]


الخطوات

الدبكة لا تكون على شكل خطٍ مستقيم بل على شكل دائرة، فيكون الراقصون مصطفون بجانب بعضهم مع تشابك الأيادي على شكل حلقة، تتوسطها أحياناً المغنّي والعازف. بعض الدّبكات تكون بمسك الأيادي وبعضها بتشبيك الأذرع، وهناك دبكات يضع فيها الراقصون أذرعهم حولَ خصر الراقّصين الآخرين. والخطوات الأساسيّة للدبكة هي أن تخطو القدم اليسرى عبوراً بالقدم اليمنى، بحركةٍ تتكرر مرتين، تتبعها قفزة. وفي كلّ نوعٍ تُضاف حركات على هذه الخطوات الأساسيّة. وفي كلّ حلقة يوجد القائد الذي يحمل بيده منديلاً أو عصا. وقد تتحرك الأكتاف للأعلى ولأسفل ضمن نمطٍ معيّن ومتكرر. ومن أشكال رقص الدبكة أن ينفصل الرّجال عن النّساء في خطيّن متوازيين، يقتربان من بعضهما ويكونا وجهاً لوجه، ثمّ يبتعدان.[١][٣][٥]


المبادئ

من أهم المبادئ التي إذا تبعها الرّاقص، سيتقن رقصة الدّبكة:[١]

  • التوقيت الزمنيّ: فعلى الراقص أن يعرفَ المدّة الزمنيّة لكلّ حركةٍ، والتوقيت الزمني بينَ كلّ حركةٍ وأخرى.
  • تجاه الرّقص: فمجموعة الرّاقصين يتحركون في اتجاهات معيّنة، قد تتغيّر أثناء الرّقصة.
  • معرفة النّمط: لكلّ رقصة نمط وتكرار معيّن للحركات، تعتمد على نوع الدّبكة.
  • العمل الجماعيّ: تتميّز الدّبكة بأنّها رقصة جماعيّة، لذا على الرّاقص أن يتحلّى بروح العمل الجماعيّ.
  • الانسجام: بأنّ يدرك الرّاقص العلاقة المكانيّة بينه وبين الرّاقصين، حتّى يكون منسجماً مع الصورة العامة للرّقصة.


ألحان الدّبكة

تتميّز أغاني الدّبكات بوجود مقطع شعريّ مكوّن من أربعة سطورٍ شعريّة، حيث يوجد إيقاع نمطيّ موسيقيّ للأغنية. ومن أشهر أغاني الدّبكة: دلعونا، ويا زريف الطول.[٢] من الأدوات الموسيقيّة التي تستخدم لتكوين العزف الخاص بالدبكة:[٣]

  • النّاي المزمار: وهو أداة موسيقيّة تحتوي على ست فتحات في الأمام، وفتحة واحدة خلفيّة، وبدون قطعة للنّفخ.
  • المجوز: وهي أداة موسيقيّة مكوّنة من أنبوبة مزماريّة طويلة موصول بجانبها مزمار آخر.
  • الطبلة: تكون الطّبلة ذات طبقات مزدوجة، كما تستخدم الدربكة التي هي أداة على شكل كأس.


أنواع الدّبكة

تختلف أنواع الدّبكات باختلاف المناطق العربيّة، فكلّ دولة لديها نمطٌ ونسقٌ في حركات الدّبكة، ومنها:

الدبكة الفلسطينيّة

كانت الدّبكة في فلسطين ترتبط بالمناسبات كالأعراس، وبعد نكبة 1948 أخذت الدّبكة شكلاً من أشكال النّضال الوطنيّ. ومن أنواع الدّبكات الفلسطينيّة:[٦][٧]

  • الكرّادية أو الطيّارة: هي دبكة تُرقص على الإيقاع السريع، فيكون الراقصون سريعو الحركة، ويتمتعون بقدرٍ عالٍ من اللّياقة، ولديهم تجانس في حركاتهم مع الراقصين الآخرين.
  • دبكة الدلعونة: هي دبكة تُرقص على إيقاعٍ متوسط، وتعدّ هذه الأغنيّة تراثاً، لكنّها تتغيّر بإضافة مقاطع وكلماتٍ غير موجودة في أصلها مع الحفاظ على كلمة دلعونا، وعلى إيقاعها الموسيقيّ.
  • دبكة زريف الطول: هي دبكة تُرقص على كلماتٍ غزليّة، كمديحٍ للفتاة أو الشاب أو الصفات العامّة في الناس.
  • دبكة الغزالة: وتشمل هذه الدبّكة على ثلاث ضربات شديدة بالقدم اليمنى.
  • دبكة الشماليّة: تبدأ الدبكة بعزفٍ منفرد وغناء، وبحركةٍ للأرجل تشبه حركة التنظيم العسكريّ. ثمّ ينفرد القائد بالرّقص حتى يرى أرجل الراقصين توحّد نسقها، فيعطيهم الإشارة بالرّقص.


الدبكة السوريّة

تعتبر الدّبكة السوريّة رقصةً ريفيّةً، وتختلف طريقتها ومسمّاها من منطقةٍ لأخرى. ومن أشهر أنواع الدبكات السوريّة: الحورانيّة، والشّاميّة، والقلمونيّة، والسلمونيّة، والحمويّة، والسّاحليّة، والديريّة. والدّبكة السّورية تُرقص على شكل ستة خطوات باستخدام القدم اليسرى.[٨]


الدبكة الأردنيّة

تُعدّ الدبكة الأردنية رقصةً وطنيّةً في المملكة، وتتعددّ أنواعها إلى العشرين نوعاً. ويختلفُ كلّ نوعٍ بأنواع الموسيقى، فتتعدد الأدوات المستخدمة بين الشبّابة، والمجوز، والطبلة، والقربة والعود. ومن أنواعها:[٨][٩]

  • الدّبكة الرمثاويّة: وهي دبكة تقليديّة، مكوّنة من صفٍ واحدٍ حلقيّ. ولكنها تختلف بوجود راقصينّ خارج الحلقة يرقصان لوحدهما.
  • الدّبكة الفراديّة: وهي دبكة خاصة بالأعراس، وبأم العريس تحديداً. فترقص أم العريس الدبكة أثناء الزّفة قبل دخول العروسين لبيت الزوجيّة.
  • دبكة الدحِّيّة: هي دبكة تحمل طابعاً بدويّاً، فهي خاصّة بالبدو. تحتوي الرّقصة على تصفيقٍ متناغمٍ وبطريقةٍ خاصّة يعرفها الراقصون. تسمّى تسحيجات.
  • دبكة الغوارنة: وتسمّى أيضاً بدبكة ديرعلّا. وهذه الدّبكة سريعة جداً، تؤدّى بالعديد من الحركات، وبأيدي مشبوكة على الأكتاف.
  • دبكة الجوفيّة: يكون الرّاقصون على شكل صفّين متقابلين، يغني الصّف الأول شطراً من الأغنية، ويردّ عليهم الصّف الثاني من الرّاقصين بالشطر الثاني.


الدبكة العراقيّة

تعرف الدبّكة العراقيّة بالجوبي، وهي منطقة موجودة في شمال العراق. والدّبكة العراقيّة منتشرة أيضاً في الرمادي، والأنبار، والنّاصرية، والسماوة، والنّجف. وتتميّز دبكة الجوبي بسيطرة الطبلة على الإيقاع الموسيقيّ، مما يعطيها لحناً مميّزاً.[٨]


الدبكة اللّبنانيّة

بدأت الدّبكة اللّبنانيّة تأخذ كياناً واضحاً، ومكانةً في العالم منذ عام 1957، بعد أن أُقيم أوّل مهرجان للدّبكة الشعبيّة في البقاع اللّبناني، في مدينة بعلبكْ. ومن أشهر أنواع الدّبكات اللّبنانيّة الدلعونا، والشّمالية، والهوّارة، والروزانا، والميجانا، وتختلف طرق تأديتها حسب الأغنية أو اللّحن.[٨][١٠]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Repertory Dance Theatre (2017 ), Dabkeh A Study Guide , Utah: Repertory Dance Theatre , Page 4،6 .
  2. ^ أ ب Dalia Cohen, Ruth Katz (2006), Palestinian Arab Music: A Maqam Tradition in Practice, London : The University Of Chicago Press , Page 271،272 .
  3. ^ أ ب ت Edmundo Murray (2015), A Symphony of Flavors: Food and Music in Concert , UK: Cambridge Scholars , Page 34،32.
  4. Robert Lachmann (2013 ), The oriental music broadcasts, 1936-1937, Middleton: E.R Editions, Inc , Page 99 .
  5. Karin van Nieuwkerk, Mark LeVine, Martin Stokes (2016), Islam and Popular Culture , Texas : University Of Texas Press , Page 277 .
  6. "الدبكة الشعبية"، وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينيّة ، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2017.
  7. "الدّبكة", الموسوعة الفلسطينيّة , 07-07-2014، Retrieved 27-12-2017.
  8. ^ أ ب ت ث نسرين عمران، " الدبكة رقصة تعبر عن العنفوان والإصرار "، جريدة مكة المكرمة ، صفحة 1.
  9. " فلكلور التراث الأردني من لباس و دبكة وفنون"، جمعيّة وكالة السّياحة والسّفر الأدرنيّة، اطّلع عليه بتاريخ 29-12-2017.
  10. "حين تصبح الدبكة عنوان الهوية اللبنانية... انتقلت من مسرح الريف إلى التلفزيون محمد الحجيري"، الجريدة ، 10-03-2013، صفحة 1.