حلويات مغربية للعيد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٣ سبتمبر ٢٠١٤
حلويات مغربية للعيد

تتميز المغرب بحلويات العيد الشهية التي تقوم ربات المنازل بإعدادها، فالحلويات المغربية من أطيب الحلويات، إليك سيدتي مجموعة من وصفات الحلويات المغربية التي تقوم الأمهات بإعدادها.

طريقة عمل الدزيريات:المقادير:

500غم دقيق، 100 غم زبدة، بيضة، ربع لتر ماء، ذرة ملح.

الحشو: 400 غم لوز مرحي، 100غم سكر رطب، أربع بيضات.

الشاربات: 100 غم سكر، كوب شاي ماء زهر، نصف لتر ماء.

كيفية التحضير: نغربل الدقيق و نضعفه في وعاء و بعدها نلين الزبدة و نقوم بإضافتها. نحك العناصر باليدين لتتسرب المواد الدهنية داخل الدقيق. ندمج الملح والبيضة و نخلطها في بعضها البعض و نسقي تدريجياً و نحرك بقوة مستعملين في ذلك راحة اليدين لنحصل على عجينة كاملة و ملساء و نتركعا لتستريح بعض الوقت و نبدأ بتحضير الحشو.تخلط اللوز المرحي و السكر و نضيف البيض بالتدريج و نحرك حتى نحصل على عجينة متماسكة.

تحضير الشاربات: نقوم بإذابة السكر مع الماء فوق نار خافتة لمدة 10 دقائق لنحصل على شاربات خفيفة ثم نضيف ماء الزهر و نقوم بسحبها من فوق النار و نتركها لتبرد.

تحضير الحلويات: نضع العجينة فوق مائدة مرشوشة بالنشا، نحلها حلات رقيقة ،نقطعها إلى حلقات ذات 8 سم لكل قطر بواسطة طابع ضاغط. نملأ ملعقة كبيرة بالحشو ونفرغها فوق كل حلقة، و نحرك بلطافة بواسطة الإبهام و السبابة ثم نطوي أطرافها، و أحجام الحلويات المتحصل عليها تكون صغيرة و طيات أطرافها تأتي أعرض من طيات أطراف القنيدلات. نضع وسط كل حلوى حبة لوز منقاة، و نجمعها في صينية مرشوشة بدقيق، ندخلها الفرن بعد تسخينه سلفاً، نطهيها حوالي 20 دقيقة فما فوق. عندما يصبح لون الحلويات ذهبي، اسحبيها من الفرن و اسقيها بالشاربات.

حلويات لهريسة: المقادير: قسطان كبيران من اللوز المرحي، قسط من سكر، ربع قسط زبدة مذابة، كوب صغير ماء ورد البرتقال.

كيفية التحضير: احضري عصيراً خفيفاً من ماء ورد البرتقال و السكر، و ضعيه في قدر ذا قاع سميك فوق نار هادئة، نفرغ فوقه الزبدة المذابة زيادة اللوز المرحي، نحرك بقوة بملعقة خشب حتى لا تنفصل العجينة عن الإناء، حينئذ نضع العجينة فوق مائدة تحضير مدهونة بالزبدة و نبسطها حتى يبلغ سمكها 3 سم ثم نتركها تبرد. نقطعها إلى أشكال مقروضية أو مثلثات، نضعها في أكياس ورقية، نزينها بنصف حبة من حب الكرز ( فوق كل واحدة ).

و هذه طريقة أخرى حديثة، نحضر عجينة اللوز بالطريقة السالفة.و ما إن تنفصل العجينة عن القدر حتى نسحبها من النار، نتركها تبرد، تأخذ كميات صغيرة من عجينة اللوز نلفها تلفيفات قطرها 3 سم تقريباً، نقطعها إلى أشكال مقروضية ذات 4 سم تقريباً، نزينها بوريدات نصنعها بعجينة اللوز تكون ذات لون وردي باهت وورقة ذات لون أخضر باهت كذلك، نضع في قلب كل وريدة حبة فضية، هذه التحلية المتواضعة تعطي لهذه الحلويات هيئة عصرية.

تتميز حلويات المغرب في العيد بلذتها و مظهرها الخاص فهي غالباً ما تعد في العيد فقط، فهي لها لمسة خاصة بها.

اقرأ:
666 مشاهدة