طرق مكافحة البعوض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢٨ مايو ٢٠١٥
طرق مكافحة البعوض

البعوض

الحشرات الطائرة والزاحفة من أكثر الأشياء إزعاجاً في محيط البيئة التي يحيا فيها الإنسان سواء في المنزل أو العمل أو في الحدائق والأماكن العامّة، وتعمل على نقل الأمراض والجراثيم والميكروبات من مكانٍ لآخر؛ فتصيب الإنسان بالعدوى والأمراض القاتلة.

البعوض إحدى أنواع الحشرات الطائرة من ذوات الجناحين، تمتص الدم من جميع الكائنات الحية بلا استثناء؛ والبعوضة الأنثى هي فقط من تقوم بمص الدم من الكائنات لكي تتغذى عليها البيوض التي تحملها بعد التزاوج أما الذَكر فيتغذى على رحيق الأزهار.

وهناك ثلاثة آلاف نوعٍ من البعوض؛ وتتكاثر حول الأماكن الرطبة والبرك والمستنقعات والمياه الآسنة، ومياه الصرف الصحّيّ، وحول الخضراوات والفواكهة وفي فتحات التهوية والتكيّيف وهناك تضع بيوضها بمعدل ثلاثمئة بيضة في المرّة الواحدة؛ وتفقس بعد يومٍ أو يومين من وضعها على هيئة يرقات.

لدغة البعوض تسبّب الإحمرار في الجلد والألم وأحياناً الالتهاب الجلديّ مكان اللدغة، كما أنّ البعوض النَّهِم للدماء ينقل باللدغ العديد من الأمراض مِثل مرض الملاريا، وداء الفيل، والحمى الصفراء، وحمّى الضنك، وحمّى الوادي المتصدّع.


طرق مكافحة البعوض

  • استخدام المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض في مساحاتٍ كبيرةٍ أو صغيرةٍ، والقيام بردم وتجفيف مياه البرك والمستنقعات وأماكن تجمّع البعوض.
  • في المنزل يمكن مكافحة البعوض بعدة طرقٍ منها:
  • منع البعوض من الدخول للمنزل بوضع حمايات من الشَّبك أو المُنخل على الأبواب الخارجيّة والنوافذ.
  • الحرص على إحكام إغلاق أكياس القمامة وإلقائها في الحاوية، وتجنّب سكب الماء في الأرضيّات حول المنزل حتّى لا يتجمّع عليه البعوض.
  • صُنع مبيد حشريّ من الزيوت الطبيعيّة بدلاً من المبيد الكيميائيّ الذي يضرّ البيئة والمكوّن من اللّيمون وزيت الكافور، عشر قطرات ليمون، وفنجان قهوة من زيت كافور، ويوضع المزيج في مَرشّ ويُستخدم لرَّش المنزل للقضاء على البعوض.
  • عمل مبيد حشريّ للبعوض من محلول القرفة، فكلّ أربعة أكواب من الماء تحتاج إلى نصف ملعقة من القرفة، ويوضع المحلول في علبة رشّ، وتُستخدم عند وجود البعوض في المنزل.
  • استخدام النعناع لمكافحة البعوض وخاصّةً النعناع البري؛ وذلك بوضعه في مكان تواجد البعوض في المنزل، ويُستخدم النعناع البريّ الطازج أو الجافّ لهذا الغرض.
  • عمل مصيدة للبعوض؛ أحضر علبة بلاستيكية كبيرة الحجم( قارورة ماء أو علبة مشروبات غازية)، اقطع القارورة من أسفل العنق لتحصل على القُمُع، أضف الماء والسكر إلى الجزء الثاني من العلبة حتى منتصفها تقريباً ثم أضف ملعقة خميرة، ضع القُمُع الذي قُمت بقطعه داخل الجزء الثاني بالمقلوب ثم ثبت الجزئين بشريطٍ لاصقٍ؛ ستلاحظ أن البعوض سيبدأ بالتهافت على المحلول وبالتالي يمكن القضاء عليه.